البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 6th December,2006 العدد : 3

الاربعاء 15 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
عبداللطيف العتيق
(نار) الدراجات النارية!

تتنوع استخدامات الدراجات النارية ما بين كونها وسيلة للنقل إلى الهواية والرياضة. ففي العديد من الدول تعتبر واحدة من وسائل التنقل المهمة، وتزداد أهميتها في الأماكن التي تكتظ بالكثافة السكانية. وتحظى الدراجات النارية بشهرة واسعة بحيث تم إدراجها ضمن الألعاب الاولمبية المعتمدة.
الاستخدام السليم للدراجات النارية بلا شك له منافع اقتصادية، واجتماعية عديدة، ولكننا بدأنا نلاحظ في السنوات الأخيرة أن هذه الدراجات أصبحت تشكل خطراً داهماً على حياة الناس بالمملكة، وأصبح بعض سائقيها يسيئون استخدامها ويقومون بحركات صبيانية، وإجراء تعديلات واسعة على محركاتها، تجعلها تنطلق بسرعات عالية كالصواريخ، مثلما يحدث في أفلام (الأكشن)، مخترقة الشوارع بأصوات كالطلقات النارية، لا تضاهيها سوى فرقعات القنابل والمتفجرات، لتثير الرعب والخوف في قلوب الجميع، بتصرفات غير مسؤولة لا تزعج المارة فحسب، بل تربك سائقي المركبات الآخرين وتجعلهم لا يستطيعون التحكم بمركباتهم.
ويقوم بعض سائقي هذه الدراجات باستعراضات بهلوانية وحركات راقصة للفت الأنظار إليهم، غير آبهين بما قد ينتج عن ذلك من عواقب وخيمة على أنفسهم وعلى الآخرين، ويعمد بعض سائقيها كذلك إلى عدم مراعاة معايير السلامة الدولية لقيادة الدراجات النارية، بارتداء الخوذة والملابس الجلدية الواقية.
ومع ما تسببه هذه الممارسات من إعاقة للسير، وإرباك للحركة المرورية، وحوادثها المدمرة التي غالبا ما تنتهي بالموت أو الإعاقة إلا أن هناك من الجمهور من يتفاعل معها ويشجعها. وطبقا لإحصائيات حديثة، تبلغ نسبة الإصابة والوفاة في حوادث الدراجات النارية ثلاثة أضعاف حوادث السيارات، وتحصد مئات الأرواح سنوياً بالمملكة، ففي عام 2005 توفي بسببها 969 فردا، وهو بلا شك عدد مقلق حيث يشكل ما نسبته 16% من إجمالي الحوادث المرورية.
وإذا كان مثل هؤلاء أصيبوا بداء البحث عن الشهرة، من خلال ممارسات لا تمت لعاداتنا أو مجتمعاتنا بصلة، وتحولوا إلى شخصيات رعناء لا تأبه حتى بحياتها ناهيك عن حياة الآخرين، فإنه وجب على الجميع التدخل، والمساهمة في القضاء على هذا الداء في مهده قبل أن يتطور ويصبح ظاهرة يصعب علاجها!
ولذا نتوجه بالتساؤل إلى إدارة المرور والجهات الأخرى ذات العلاقة: هل من عقوبات رادعة لمثل هؤلاء المستهترين؟ وهل من مراقبة على محلات بيع هذه الدراجات؟ وهل من إجراءات صارمة ضد الورش التي تتلاعب بمحركات الدراجات لزيادة سرعاتها وتغيير مواصفاتها، وأخيراً .. هل من تسهيلات من الدولة للترخيص لأندية متخصصة لهواة الدراجات النارية؟ وهل ستكون هناك مشاركة من قبل القطاع الخاص لإقامة مثل هذه الأندية؟!
(رولز رويس) تعرض خطط مشاريعها للعام 2007

*جدة فاضل العبد الواحد:
نظمت شركة (رولز رويس) RollsRoyce مؤتمراً في العاصمة البحرينية المنامة بحضور ممثلين عن ثمانية وكلاء لسيارات (رولز رويس) في الشرق الأوسط وذلك للكشف عن خططها المقرر تطبيقها خلال العام 2007م.
حضر المؤتمر كل من (غرايم غريف)، مدير المبيعات والتسويق العالمي في شركة (رولز رويس)، (أكسيل اوبرمولير) المدير الإداري ل(رولز رويس) في أوروبا والشرق الأوسط، (بيتر شوبمان) مدير المبيعات الإقليمي ل(رولز رويس) في منطقة الشرق الأوسط و(خالد راشد الزياني) رئيس استثمارات الزياني، الشركة الأم ليورو موتورز Euro Motors وكيل سيارات (رولز رويس) في البحرين.
وناقش الحضور من كل من البحرين والكويت وعمان وباكستان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات الخطط المطروحة لعام 2007 والتحضيرات الخاصة بإطلاق الطراز المكشوف الجديد.
ويعتمد هذا الطراز على العديد من خصائص سيارة100 EX ذات الأربعة مقاعد والبابين التي أطلقت عام 2004م. وسيتم الكشف عن الطراز الجديد في بداية العام 2007 على أن يُطلق لاحقاً في منطقة الشرق الأوسط.
وقال اوبرمولير، المدير الإداري ل(رولز رويس) في أوروبا والشرق الأوسط: (يتزايد الطلب بشكل ملحوظ على الطراز المكشوف، ونتطلع لتوفير أعلى مستويات الخدمات لعملائنا وتلبية كافة احتياجاتهم. وفي إطار الخطة التوسعية الهادفة إلى تطوير أعمالنا، افتتحنا مؤخراً صالة عرض جديدة في لاهور في باكستان كما ستشهد عمان تدشين صالة أخرى قريباً. جدير بالذكر أن سيارة (فانتوم) Phantom حققت أعلى أرقام مبيعات في العالم عام 2005 في قطاع السيارات الفخمة وهي ما زالت تسجل أرقاماً استثنائية منذ 15 عاماً. وتتوقع شركة (رولز رويس) بيع حوالي 800 سيارة في نهاية العام 2006 أكثر مما حققته في العام 2005م.

...... الرجوع             طباعة ......

المستقبل

معارض

سباقات

إطارات

جديد

السلامة

استطلاع

أصداء

مجتمع

أقلام

خدمات

مسيرة

تقاطع

السوق المفتوح

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved