البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 6th December,2006 العدد : 3

الاربعاء 15 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
عبداللطيف العتيق
(نار) الدراجات النارية!

تتنوع استخدامات الدراجات النارية ما بين كونها وسيلة للنقل إلى الهواية والرياضة. ففي العديد من الدول تعتبر واحدة من وسائل التنقل المهمة، وتزداد أهميتها في الأماكن التي تكتظ بالكثافة السكانية. وتحظى الدراجات النارية بشهرة واسعة بحيث تم إدراجها ضمن الألعاب الاولمبية المعتمدة.
الاستخدام السليم للدراجات النارية بلا شك له منافع اقتصادية، واجتماعية عديدة، ولكننا بدأنا نلاحظ في السنوات الأخيرة أن هذه الدراجات أصبحت تشكل خطراً داهماً على حياة الناس بالمملكة، وأصبح بعض سائقيها يسيئون استخدامها ويقومون بحركات صبيانية، وإجراء تعديلات واسعة على محركاتها، تجعلها تنطلق بسرعات عالية كالصواريخ، مثلما يحدث في أفلام (الأكشن)، مخترقة الشوارع بأصوات كالطلقات النارية، لا تضاهيها سوى فرقعات القنابل والمتفجرات، لتثير الرعب والخوف في قلوب الجميع، بتصرفات غير مسؤولة لا تزعج المارة فحسب، بل تربك سائقي المركبات الآخرين وتجعلهم لا يستطيعون التحكم بمركباتهم.
ويقوم بعض سائقي هذه الدراجات باستعراضات بهلوانية وحركات راقصة للفت الأنظار إليهم، غير آبهين بما قد ينتج عن ذلك من عواقب وخيمة على أنفسهم وعلى الآخرين، ويعمد بعض سائقيها كذلك إلى عدم مراعاة معايير السلامة الدولية لقيادة الدراجات النارية، بارتداء الخوذة والملابس الجلدية الواقية.
ومع ما تسببه هذه الممارسات من إعاقة للسير، وإرباك للحركة المرورية، وحوادثها المدمرة التي غالبا ما تنتهي بالموت أو الإعاقة إلا أن هناك من الجمهور من يتفاعل معها ويشجعها. وطبقا لإحصائيات حديثة، تبلغ نسبة الإصابة والوفاة في حوادث الدراجات النارية ثلاثة أضعاف حوادث السيارات، وتحصد مئات الأرواح سنوياً بالمملكة، ففي عام 2005 توفي بسببها 969 فردا، وهو بلا شك عدد مقلق حيث يشكل ما نسبته 16% من إجمالي الحوادث المرورية.
وإذا كان مثل هؤلاء أصيبوا بداء البحث عن الشهرة، من خلال ممارسات لا تمت لعاداتنا أو مجتمعاتنا بصلة، وتحولوا إلى شخصيات رعناء لا تأبه حتى بحياتها ناهيك عن حياة الآخرين، فإنه وجب على الجميع التدخل، والمساهمة في القضاء على هذا الداء في مهده قبل أن يتطور ويصبح ظاهرة يصعب علاجها!
ولذا نتوجه بالتساؤل إلى إدارة المرور والجهات الأخرى ذات العلاقة: هل من عقوبات رادعة لمثل هؤلاء المستهترين؟ وهل من مراقبة على محلات بيع هذه الدراجات؟ وهل من إجراءات صارمة ضد الورش التي تتلاعب بمحركات الدراجات لزيادة سرعاتها وتغيير مواصفاتها، وأخيراً .. هل من تسهيلات من الدولة للترخيص لأندية متخصصة لهواة الدراجات النارية؟ وهل ستكون هناك مشاركة من قبل القطاع الخاص لإقامة مثل هذه الأندية؟!
بعد حصولها على وكالة بوغاتي العالمية
الغسان للسيارات تطلق بوغاتي فيرون الشهيرة

*الرياض نادي السيارات:
تصوير سعد رتمي العنزي
بعد حصولها على وكالة سيارات بوغاتي العالمية أطلقت (الغسان للسيارات) بوغاتي فيرون الشهيرة، وذلك في حفل خاص أقيم بمزرعة الريم في الرياض، وفي قاعة ليلتي في جدة على التوالي، بحضور عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب السعادة وكبار رجال الأعمال وعدد من ممثلي الصحافة المختصة. وأكد غسان عبد الرحمن السليمان، رئيس المجموعة، على أهمية حصول مؤسسته على هذه الوكالة العالمية؛ مما يظهر حجم سوق السيارات الفاخرة في المملكة باعتبارها من أهم الأسواق في العالم.
وأضاف في الكلمة التي ألقاها بمناسبة إطلاق سيارة (بوغاتي فيرون) قائلاً: (تعتبر هذه السيارة من أفخم وأغلى السيارات وهي تطلق للمرة الأولى في الشرق الأوسط. لقد قررنا إطلاقها في كل من الرياض وجدة لما لهاتين المدينتين من تأثير قوي في سوق السيارات الفاخرة في المملكة). واختتم حديثه قائلاً: (رغم محدودية الكمية التي تنتجها شركة بوغاتي من هذا الطراز إلا أننا نتوقع أن نحصل على الحصة الأكبر لسوق المنطقة؛ نظراً لارتفاع الطلب عليها).
ويأتي إطلاق بوغاتي فيرون بعد طول انتظار وبعد أن أخضعت لسلسلة طويلة من التجارب، بهدف ملاءمة انسيابية الخطوط وتوازن السيارة مع القوة المميزة والسرعة العالية؛ إذ يمكن الانطلاق بطراز فيرون من سرعة صفر إلى 100كم ساعة في خلال 2.5 ثانية فقط؛ أي أنها تتفوق على الكثير من الأرقام المسجلة لسيارات رياضية في اختبار الانطلاق من صفر إلى 100كم ساعة، وهذه من السرعات النادرة. ويمكن الوصول إلى سرعة 200كم ساعة في خلال 7.3 ثوان، أكثر من ذلك يمكن الانطلاق بطراز فيرون من صفر إلى 300كم ساعة خلال 16.7 ثانية. أما السرعة القصوى فإنها تبلغ 400كم ساعة، علما بأن أغلب الطائرات تقلع عن الأرض عند الوصول إلى سرعة تبلغ 300كم ساعة.
ويأتي هذا الأداء الفريد لبوغاتي فيرون من محرك فئة w16 سعة 7993 سم مكعب مزود بأربعة شواحن تيربو تضخ طاقة هائلة من خلال 64 صماماً، لتولد قوة تبلغ 1001 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة، ويتم نقل طاقة المحرك إلى العجلات الأربع عبر علبة تروس من فئة (دي. إس. جي) تتكون من سبع نسب أمامية، وهي مزودة بعلبة تروس متطورة قام بتطويرها الخبير (ريكاردو) تسمح بالانتقال من نسبة إلى أخرى في خلال 150 جزءاً من الألف من الثانية. ويبلغ وزن كل المحرك وعلبة التروس 650 كغم أي أكثر من ثلث وزن السيارة الذي يبلغ 1888 كغم.
تتميز قيادة بوغاتي فيرون بالعديد من الخصائص، منها إمكانية اختيار وضعية القيادة المناسبة للسائق من بين ثلاث وضعيات هي الوضعية القياسية ووضعية التماسك ووضعية السرعة القصوى، والوضعية الأخيرة يتم اختيارها عبر مفتاح خاص مستقل تقوم بخفض ارتفاع الهيكل بمقدار 60 ملم من الأمام و70 ملم من الخلف، كما يفتح الجناح الخلفي أوتوماتيكياً لتعزيز الثبات. وتتبدل انسيابية خطوط طراز فيرون من 0.39 إلى 0.36 على مقياس سي إكس تبعاً للوضعية المختارة. وهي مزودة بإطارات ميشلان قادرة على تحمل سرعة عالية.
إطلاق بوغاتي لطراز فيرون المتميز الأداء يأتي بعد طول انتظار، وقد شرعت الشركة في نفس الوقت في تحضير طراز آخر لا يقل أداء، لكنه من فئة السيدان مع جسم من أربعة أبواب فيرون سوبر سيدان؛ فبعد أن تم بيع العلامة الأسطورية (بوغاتي) من قبل مؤسسها إيتور بوغاتي لشركة فولكس واجن عام 1998م، أصبح ينتظرها مستقبل واعد، خصوصاً أن فولكس واجن تعتزم إطلاق عجلة الإنتاج لطرز بوغاتي الجديدة والمتطورة. وبحسب مسؤول العلامة المترفة توماس بشار فإن القدرة الإنتاجية لمصنع مولشايم سترفع من 50 إلى 70 سيارة سنوياً بهدف خفض مهلة تسليم السيارات.

...... الرجوع             طباعة ......

المستقبل

معارض

سباقات

إطارات

جديد

السلامة

استطلاع

أصداء

مجتمع

أقلام

خدمات

مسيرة

تقاطع

السوق المفتوح

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved