Car Magazine Wednesday09/05/2007 G Issue 23
لقاء
الاربعاء 22 ,ربيع الثاني 1428 العدد23

الخالدي: دراجاتنا ليست للتطعيس

إعداد - حسين فقيه:

قيادة الدراجات النارية (الدبابات) لم تعد اليوم مجرد وسيلة للتنقل، بل أصبحت تنطوي على هواية ورياضة تقوم عليها العديد من المسابقات والمنافسات الدولية والمحلية، ولوحظ في الفترات الأخيرة أن الدراجات كثرت في العديد من مدن المملكة، ولمعرفة أبعاد انتشار الظاهرة وأسبابها التقينا الأستاذ عامر الخالدي مسؤول الأنشطة في مجموعة ملاك هارلي ديفيدسون الرياض (مؤسسة مروان المطلق للتجارة) ليحدثنا عن الظاهرة وعن عالم الدراجات النارية.

ومعروف أن هارلي ديفيدسون الرياض تقوم بالعديد من الأنشطة والرحلات إلى بعض الدول الأوروبية والآسيوية وغيرها، وتجهز حاليا لاستضافة الرالي

السعودي الأول للمجموعة المزمع قيامه قريباً.

* سألنا الخالدي أولاً: ما أسباب انتشار الدبابات؟ وما أكثر الفئات العمرية استخداماً لها؟

- نرى زيادة انتشار الدراجات النارية في مختلف مدن المملكة بسبب حب الشباب السعودي والعربي قيادتها لما فيها من متعة وبخاصة عن قيادتهم للدراجات بشكل سليم وآمن ومن الملحوظ أن الدراجات الكلاسيكية أخذت جزءا كبيرا منها.

أنواع الدراجات النارية الأكثر انتشارا

وحول أكثر الأنواع انتشارا قال الخالدي: بالنسبة لدراجات شركة هارلي ديفيدسون، الأكثر انتشاراً هي الدراجات الكلاسيكية الكبيرة وذلك بسبب حب اصحابها للترحال لمسافات طويلة.

تترواح أسعار دراجات هارلي ديفيدسون ما بين 30.000 حتى 90.000 ريال سعودي ويعتمد ذلك على النوعية والإكسسوارات التابعة لها حسب رغبة العميل.

مواصفات الدراجات النارية

- حول أشهر المواصفات قال الخالدي: تبدأ دراجات هارلي ديفيدسون من فئة 880 سي سي حتى 1655سي سي، ويتراوح وزنها ما بين 280كجم حتى 420كجم مع العلم بأن قوة دراجات هارلي ديفيدسون صممت لتتحمل السفر لمسافات طويلة.

الدراجات الصغيرة مثل فئة سبورتستر تستعمل لداخل المدن والباقي منها يمكن استعمالها داخل المدن والترحال.

تجهيزات السلامة الخاصة

بقائد الدراجات

- من الأسس الرئيسية لجميع وكلاء وموزعي شركة هارلي ديفيدسون على مستوى العالم توفير جميع الملابس اللازمة والخاصة لقيادة الدراجات النارية والتي تتميز بالوقاية والحماية من الحوادث لا قدر الله، من حيث الجاكيت والقفازات والخوذ والجزم وغيرها من مستلزمات الأمن والسلامة.

الدراجات المناسبة (للتطعيس)

- وتحدث الأستاذ الخالدي حول الأنواع المناسبة للتطعيس قائلاً: منتجات شركة هارلي ديفيدسون للدراجات النارية لا تتناسب مع هذه الرياضة وذلك بسبب وزنها ونوعيتها. وحول تقييم سوق الدراجات النارية وآفاقها المستقبلية أضاف الخالدي: نرى أن سوق الدراجات النارية في نمو واضح ونتطلع لتنظيم مدرسة خاصة لتعليم قيادة الدراجات النارية وزيادة الوعي الاجتماعية قيادة الدراجات النارية.

ومن أبرز الشركات المصنعة للدراجات النارية كل من هارلي ديفيدسون - بي ام دبليو - سوزوكي - ياماها.

التقينا بعدد من ممارسي هواية ركوب الدراجات النارية من فريق ملاك هارلي الذين أجابوا عن جميع الأسئلة، وبداية سألناهم عن أبرز المخاطر التي تواجه قائد الدراجة النارية.

مخاطر ركوب الدراجات النارية

من أبرز المخاطر هو ركوب الدراجات النارية دون لبس أبسط وسائل السلامة والتي تتمثل بخوذة الرأس، جاكيت خاص بالوقاية، الحذاء الخاص، عدم إدراك بأنك تقود دراجة نارية وليس سيارة وسرعة ردة الفعل في حال الطوارئ لا قدر الله.

سألناه عن أهمية هذه الرياضة ومنذ متى يمارسها. فأجاب قائلاً: لا يمكن لأي شخص تخيل متعة ركوب الدراجة النارية حتى يجربها، وتمثل نوعا من الراحة النفسية والتمتع بالطبيعة وبشكل خاص عند الترحال.

أمارس ركوب الدراجة النارية أكثر من سبع سنوات، على الرغم من انشغالي بعملي الخاص ووضعي العائلي بستة أطفال. أما عن الأماكن المفضلة لديه لركوب الدراجات النارية فأجاب بالقول: أحب أن أمارس رياضة قيادة الدبابات خارج طوق المدن الرئيسية وعلى سبيل الميثال (وليس حصراً) الدرعية، العمارية، ديراب، المزاحمية وغيرها.

الأفضلية في هذه الهواية هي الممارسة مع المجموعة حيث المتعة مع الأصدقاء والإخوة من مختلف الجنسيات.

أبرز المشكلات

وتحدث عن أبرز المشكلات التي تواجه قائد الدراجة النارية بالقول: بشكل عام لا توجد أي مشكلات وبخاصة بعد إنشاء اللجنة السعودية لرياضة السيارات والدراجات النارية والتي نأمل ونتطلع أن تصبح الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية؛ حيث تأخذ هذ الرياضة والهواية شكلا أفضل.

موقف غريب.. حادث أليم

بحمد وفضل من الله عز وجل لم يحدث لي أي حادث مروري على الدراجة النارية وللعلم فإن الإحصائيات تثبت أن أقل نسبة الحوادث المرورية هي الدراجات النارية. أما عن أغرب موقف مررت به هو خلال رحلتنا في قارة أوروبا؛ حيث إن معظم الدول التي مررنا بها لم يصدقوا تواجد رحالة سعوديين على دراجات هارلي يسافرون في أوروبا براً.

الفرق بين قيادة السيارة وقيادة الدراجة النارية

لا يمكن لأي شخص تخيل متعة ركوب الدراجة النارية وبالأخص الدراجات النارية الكلاسيكية لحين تجربتها حيث يستمتع راكب الدراجة النارية بجميع الأجواء المحيطة به من مناظر طبيعية ورائحة الزهور وتغير الأجواء ولكن السيارة تحافظ على الجو الداخلي للسيارة فقط دون الإحساس بالمتغيرات المحيطة به.

ملاحقة من الدوريات المرورية

بشكل خاص، ملاك دراجات هارلي يتعاملون مع الدوريات المرورية بكل احترام متبادل وفي حال طلب الدوريات الوقوف نقف وبدون أي تردد وبخاصة أن جميع أصحاب دراجات هارلي يقودون الدراجات بشكل سليم من حيث رخصة القيادة الخاصة بالدراجات النارية وجميعها تحمل لوحة مرخصة سليمة. كما أن علاقة أعضاء فريق مجموعة مُلاك هارلي مع كل من دوريات المرور ودورات أمن الطرق أكثر من ممتازة بسبب التزام جميع أعضاء المجموعة بقوانين وأسس السلامة والمرور واحترام الغير على الطريق.

صوت الدراجات وإزعاج الآخرين

على ما أعتقد بأن ذلك يطبق على جميع الدراجات النارية، ونحن في فريق مجموعة مُلاك هارلي نقوم دوماً بنصح الأعضاء على الالتزام باحترام الغير وعدم التسبب بالإزعاج، ولكن بعض الدراجات النارية صممت بصوت أعلى من غيرها كمثيلاتها من السيارات الكبيرة (على سبيل المثال فئة GM) وذلك بسبب كبر ماكينة المحرك.

لمستقبل الرياضة

رياضة الدراجات النارية لها مستقبل جيد وهناك ملاحظة واضحة في معظم مدن المملكة الرئيسية من نسبة زيادة عدد الدراجات النارية وذلك بسبب تقارب وجهات النظر من حيث متعة قيادة الدراجات النارية، نتطلع لتنسيق أكثر مع جميع الجهات المعنية لتسيق مهرجانات محلية ودولية لهذه الرياضة الشيقة.

يمتاز فريق مجموعة مُلاك هارلي بعدد أعضائهم على مستوى العالم، حيث يبلغ أعضاؤه أكثر من مليون مشترك ويزيد عدد الأعضاء بالسعودية على 600 مشترك ويجمعهم حب الترحال والتجمع.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة