Car Magazine Wednesday09/05/2007 G Issue 23
جديد
الاربعاء 22 ,ربيع الثاني 1428 العدد23

إسكاليد 2007
فرس الرهان في سوق (الفارهة)

لم تعد مهمة تسويق سيارة متعددة الاستخدام ذات تجهيز رياضي فارهة وكبيرة الحجم مسألة سهلة بالنسبة للشركات العالمية في ظل المنافسة الشرسة من ناحية وقلق المستخدمين بشأن استهلاك الوقود مع ارتفاع أسعاره بصورة مطردة من ناحية أخرى. كانت هذه الحقيقة واضحة تماما في أذهان المسؤولين عن تطوير كاديلاك إسكاليد 2007.

فقد أعيد تصميم إسكاليد قبل إعادة طرحها خلال العام الحالي بعد تراجع مبيعات الطرز القديمة منها خلال الأعوام الثلاثة الماضية لتقدم سيارة ذات مستويات فريدة في الأداء والرفاهية والأمن والسلامة.

ووفقا للبيانات التي أعلنتها الشركة الأمريكية فقد تم تطوير المحرك لتحقيق المعادلة الصعبة وهي زيادة قوته من خلال الحد من استهلاكه للوقود. وقد بلغت قوة المحرك الجديد 403 أحصنة كما تم تزويدها بإطارات مقاس 22 بوصة لضمان أعلى مستويات الثبات والاتزان على الطريق مع زيادة في القوائم الصلبة في هيكل السيارة لزيادة قدرتها على تحمل الصدمات.

ويقول الخبراء إن إسكاليد 2007 تمثل جهد (فريق من الفنانين والعلماء) من أجل التفوق في السير على الطرق الوعرة. وقد أصبحت الزوايا أكثر حدة والألواح المعدنية المستخدمة أكثر قوة وأصبحت أقرب شبها بالسيارة متوسطة الحجم إس.آر إكس.

وقالت ماري سايبس مدير مشروع تطوير كاديلاك إسكاليد 2007 إنهم كانوا حريصين أثناء تصميم هذا الطراز على استقصاء آراء وتفضيلات العملاء حتى تخرج السيارة ملبية لتلك الرغبات. ورغم أن كلاديلاك إسكاليد 2007 هي تطوير لعائلة سيارات إسكاليد من الناحية الرسمية فإن نظرة متعمقة إليها ستدفع المشاهد إلى الاقتناع بأنه أمام طراز جديد تماما. فالسيارة تأخذ الشكل الصندوقي الكامل مع وجود قضبان حديدية أمامية وخلفية. ويقول ديفيد شيافون مدير إنتاج سكلادي إنه تمت زيادة صلابة هيكل السيارة الجديدة بنسبة 35 في المئة كما زادت قوة تحمل الصدمات بنسبة 49 في المئة.

ويصل طول السيارة الجديدة 506.25سم بزيادة قدرها 9.25سم عن الطراز القديم في حين تم الإبقاء على عرض الطراز القديم واتساع قاعدة العجلات. ورغم الحرص على توفير قدر كبير من الاتساع فإن إسكاليد 2007 أقل في الطول من منافستيها لينكولن نافيجيتور وإنفينتي كيو إكس 56 بحوالي خمس بوصات أو 12.5سم. وقاعدة عجلاتها أقل بنفس المسافة تقريبا.

التعليق الحساس

وبغرض توفير قدر أكبر من السلاسة في القيادة فقد قام المهندسون بزيادة اتساع واجهة السيارة الأمامية بمقدار ثلاث بوصات إلى 71 بوصة في حين زاد اتساع الواجهة الخلفية بمقدار بوصة واحدة إلى 68 بوصة.

وقد تم تطوير نظام التعليق في إسكاليد حيث تم استخدام نظام شديد التعقيد مع زيادة عمود الاتزان بمقدار 36مم في مجموعة التعليق الأمامية. أما في مجموعة التعليق الخلفية فهناك خمسة روابط بالمحور الرئيسي مع تقليل طول عمود الاتزان الخلفي من 32مم إلى 26مم.

ويقول شيافون إن كل مكونات مجموعة التعليق أصبحت أكثر قوة ومازالت الشركة تعتمد على تكنولوجيا نظام التعليق الحساس للطرق الذي يقلل من تأثير الاهتزازات من خلال التحكم في صلابة ومرونة ماصات الاهتزاز إلكترونيا.

ولما كان نظام المكابح أحد نقاط الضعف في طرز إسكاليد السابقة فقد حرص المهندسون على إضافة نظام مكابح جديد تماما للسيارة إسكاليد 2007. يحتوي على موجهات أكبر حجما وأقراص أشد قوة بالإضافة إلى تطوير نظام المكبح مانع الانزلاق وأخيرا إضافة تقنية جديدة تعرف باسم موزع قوة المكبح إلكترونيا وتقنية مساعد المكبح.

سعة المحرك

أما عن المحرك فهو نقلة كبيرة في عالم السيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي من حيث القوة والكفاءة. حيث زادت سعة المحرك من ستة لترات وهو مزود بثمانية صمامات ويمكن الوصول بسعته إلى 6.2 لتر يعطي طاقة قدرها 403 أحصنة عند العمل بسرعة 5700 لفة في الدقيقة وهو ما يتجاوز قوة محرك السيارة المنافسة لنكولن نافيجيتور وتصل قوة عزمه إلى 390 لبرة في القدم. كما أن المحرك مصنوع من الألمونيوم وهو ما يعطي قوة صلابة أشد مع خفة الوزن مقارنة بمحرك الأجيال السابقة من هذا الطراز.

وبعيدا عن السعة وقوة الأداء فإن تزويد المحرك بتكنولوجيا التحكم في توقيتات عمل الصمامات أدى إلى زيادة كبيرة في كفاءة استهلاك الوقود من ناحية والحد من العوادم الغازية الصادرة عنه من ناحية أخرى.

وتقول الشركة ان هذه السيارة هي الأولى التي يستخدم فيها المحرك المطور طراز أو إتش في. حيث تعتزم الشركة تطوير جيل جديد من المحرك أفضل من حيث استهلاك الوقود وطرحه العام المقبل.

التصميم الداخلي

وعندما تنظر إلى صالون إسكاليد من الداخل ستجد مزيجا رائعا من الجلد والخشب الفاخر ليصبح الصالون أقرب إلى العمل الفني. وقد تم تزويدها بمجموعة من التجهيزات التي تحقق أعلى مستويات الرفاهية حيث توجد شاشة لنظام الملاحة البرية الموجود في السيارة. كما اعتمد المصممون على النماذج الأوروبية الشهيرة في مجال التصميم الداخلي للسيارات من هذه الفئة.

ويمكن تعديل نظام المقاعد وفقا لعدد الركاب وحجم الأمتعة حيث يمكن للسيارة استيعاب ستة أو سبعة أو ثمانية ركاب.

رغم أن عوامل الأمن والسلامة في طرز إسكاليد السابقة لم تكن على مستوى المنافسين فإن الأمر تغير في إسكاليد 2007 حيث تم تزويدها بنظام التحكم الإلكتروني في الاتزان المعروف باسم ستابلي تراك StabiliTrak بالإضافة إلى نظام مانع الانحراف الذي يوفر للسائق أقصى قدر من السيطرة على السيارة وبخاصة في المناورات الحادة.

علاوة على ذلك توجد وسائد هوائية لصفوف المقاعد الثلاثة وهذه الوسائد توفر الحماية ليس فقط في حالة الانقلاب أو الاصطدام الجانبي ولكن أيضا في حالة الاصطدام الأمامي. وتم تزويدها بجهاز حديث للمساعدة عند التوقف في أماكن الانتظار أو الخروج منها وتفادي خطر الاحتكاك أو الاصطدام بالسيارات الأخرى.

****

كاديلاك إسكاليد في سطور وأرقام

- المنتج: كاديلاك

- الطراز: إسكاليد

- النمط: لا يوجد

- السعر الأساسي:

لم يتحدد

- نظام الدفع: رباعي

- نوع المحرك:

ثماني الاسطوانات

- نظام الصمامات: صمامين لكل أسطوانة

- قوة العزم: 417 عند العمل بسرعة 4440 لفة في الدقيقة

- قوة المحرك: 403 أحصنة

- الطول 202.5 بوصة

- العرض: 79 بوصة

- الارتفاع 74.3 بوصة

- قاعدة العجلات:

116 بوصة

الحمولة القصوى للأمتعة : 60.3 قدم مكعب

- الوسائد الهوائية : جانبية وعلوية .


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة