Car Magazine Wednesday11/04/2007 G Issue 19
لقاء
الاربعاء 23 ,ربيع الاول 1428 العدد19

العقيد القحطاني لـ « نادي السيارات »:
جدة على أبواب الإشارات الذكية

* جدة - عبد الله القشيري *

رغم أنها تختنق في اليوم الواحد ألف اختناق إلا أن المسعفين لها لم يقطعوا يوما مدد الأكسجين.. هذه هي جدة التى عانت ومازالت تعاني من الاختناقات المرورية.. أما مسعفوها فهم رجال المرور الذين يبذلون كل جهد من أجل تسيير الحركة في شوارع العروس وتخفيض نسبة الحوادث والإصابات التي أصبحت شوارعنا تحتضن النسبة الأعلى عالميا منها في عدد الحوادث ..

مجلة السيارات حاورت مدير مرور جدة العقيد محمد حسن القحطاني حول بعض الأمور المتعلقة بالحركة المرورية وبمرور جدة بشكل عام الذي زف البشرى لأهالي جدة بوجود حلول لمشكلة الاختناقات، وكذلك بانخفاض عدد الإصابات والوفيات في عروس البحر الأحمر.

* بداية عقيد محمد تعاني محافظة جدة من الازدحام الشديد فما هي خطط إدارة المرور للمساهمة في القضاء على هذه المشكلة، وهل هناك تنسيق مع الجهات الاخرى ذات العلاقة؟

- بالتأكيد هناك لجنة مشتركة بين إدارة المرور وأمانة محافظة جدة ووزارة النقل وتهدف هذه اللجنة وضع حلول لجميع المشاكل المرورية في المحافظة وتطرح على هذه اللجنة لإيجاد الحلول مع دراسة هذه المشاكل بشكل علمي، ونحاول أن نضع حلولا عاجلة للمساهمة في الحد من الازدحام دون إغفال وضع خطط مستقبلية ودائمة، أما بالنسبة للاختناقات المرورية فكما تشاهدون على أرض الواقع تشهد مدينة جدة دائما مشاريع كبيرة فهناك مشاريع صرف صحي ومشاريع تصريف السيول ومشاريع أعلن عنها أمين مدينة جدة مثل الكباري والأنفاق بعضها- الحمد لله- تم الانتهاء منها وبعضها الآخر أوشك على الانتهاء منها، وبعض المشاريع في إجراءات البدء فيها هذه المشاريع تسبب أثراً سلبياً للحركة المرورية، ومن المستحيل ألا تؤثر عليها ولكن تحاول إدارة المرور إيجاد حلول مؤقتة حتى الانتهاء من هذه المشاريع التي سوف تخدم الحركة المرورية خاصة وسكان جدة عامة .

قريبا الإشارات الذكية

* يسأل بعضهم لماذا لا يستخدم مرور جدة إشارات التتابع كحل لمشكلة الازدحام؟

- الإشارات الآلية (التتابع ) تم تنفيذها في بعض شوارع جدة ونجحت إلى حد كبير في منع الازدحام وبحمد لله قريبا سوف يتم طرح مشروع ( النقل الذكي) هذا المشروع المتطور عبارة عن إشارات مربوطة بغرفة العمليات لتساهم بشكل كبير في تحسين وضعية الحركة المرورية.

أما استخدام إشارات التتابع فهذه الإشارات تستخدم في الشوارع ذات الحركة المتوسطة، أما الشوارع ذات الكثافة العالية التي تكاد تكون أغلب شوارع جدة من هذه الشوارع فيكون هناك ضغط وعدد المركبات متزايدة مما يمنع عمل هذه الإشارات .. عموما الكل مستبشر خيراً في المشروع القادم الذي سيعلن عنه قريبا ويعلن عنه إدارة المرور وهو (إشارات ذكية) حيث سيكون ضبط المخالفات إليه ومراقبة الحركة تلفزيونيا والتحكم إلكترونيا عبر ربطها عن طريق غرفة العمليات ..

مليونا مخالفة

* يشتكي الكثير من المواطنين والمقيمين من الإفراط الكبير لرجال المرور في إعطاء المخالفات :

- لا يمكن أن تحدث مخالفة في الشارع ونتجاهل تغريم صاحبها، فالحقيقة ان المخالفات كثيرة لكن دعنا نرجع للإحصائيات لنضع النقاط على الحروف ..

في عام 1427 تم ضبط 2 مليون و171 الف و 887 مخالفة تم ضبطها من رجال المرور وأنا أعلم أن هناك مخالفات أخرى تحدث لم يتم معاقبة أصحابها وأكثر من هذا الرقم لكن دعنا نأخذ هذا الرقم ونقف عنده.

الرقم مخيف ونحن معنيون كرجال أمن في ضبط الشارع ومسؤولون أمام الله وأمام ولاة أمرنا في الحفاظ على أمن المواطن والمقيم، ولا يمكن رجال المرور تجاهل أي مخالفة .. ولو رجعنا إلى عام 1426 حصل عندنا 17596 حادث مروري في محافظة جدة رقم مخيف جدا، وهذه الحوادث لم تكن تحدث لولا المخالفات المرورية ...

إدارة المرور تهدف إلى الوصول إلى مرحلة ينزل رجل المرور فيها إلى الميدان وينتهي عمله دون تحرير مخالفه واحدة، وهذا الأمر سيحدث عندما يكون الوعي لدى السائق مرتفعا وعاليا جدا..

مؤشر نجاح

ويمكن ملاحظة أنه وبعد تطبيق المرور الاستراتيجية الجديدة وهي الحزم في تطبيق القانون دون اعتبارات اجتماعية وخاصة في عقوبة التوقيف عندما طبقنا هذه السياسة وجدنا انه في عام 1427 انخفضت نسبة الحوادث- والحمد لله- وخاصة مخالفي السرعة وقطع الإشارات، وهي من الأسباب الرئيسة لحدوث الحوادث..

كما أنه في عام 1426 كان هناك 597 وقد انخفض العدد إلى 542 قتيلا في عام 1427 رغم ازدياد أعداد السيارات أي بانخفاض 55 حالة وفاة..

أما المصابون في عام 1426 كان 4976، وفي عام 1427 كان 4033 أي بانخفاض 943 مصابا عن العام السابق.

وهذا الأمر يعطينا دلالة ان استراتيجية الحزم هي مؤشر نجاح رغم اعتقادنا ان الرقم مازال مخيفا، ويحتاج الى الكثير من الحزم حتى تقل النسبة بإذن الله ...

انتشار المرور السري

* ما هو تقييمكم لتجربة المرور السري؟

- الحمد لله مشروع المرور السري من أنجح المشاريع التي نفذتها إدارة المرور بالمملكة، وفي محافظة جدة. المرور السري منتشر في جميع الطرق، وله دور رئيس بل أساسي ونتائجه قوية جدا لضبط الشارع العام، وضبط المخالفات التي تمثل خطرا على سلامة الطريق، ويعتبر المرور من أهم الأسباب التي ساهمت في تخفيف مشكلة التفحيط وكذلك مشكلة مخالفة قطع الإشارات..

* هل هناك نية للتوسع في تطبيق مشروع المرور السري .. ؟

- نعم هناك دعم بإذن الله لهذا المشروع، وسوف يكون له انتشار في جميع طرق محافظة جدة بإذن الله ...

* كيف استطاع مرور جدة القضاء على ظاهرة التفحيط الذي يكاد لا يذكر في مدينة جدة؟

- نحمد الله عز وجل على هذا الأمر ونحن في مرور جدة كنا نلاحظ ان أعداد المفحطين كبير للغاية والأماكن التي تكون تجمعهم معروفة إلى أن وضعت خطة مخصصة للقضاء على ظاهرة التفحيط ويوجد في مرور جدة فرق مخصصة لكشف مواقع التفحيط، كما أن المرور السري له جهد يشكر في هذا المجال

***

نادمون على التفحيط

في مدينة جدة استطعنا أن نقضي على ظاهرة التفحيط وهي الآن تكاد تكون موسمية وتزداد مع أيام الاختبارات، ولهذا يحرص مرور جدة على منع التفحيط قبل وقوعه بالتواجد في الأماكن التي يمكن أن يتجمع عادة فيها المفحطون وكذلك أمام المدارس وخلافها.

أما إدارة مرور جدة فهي لا تقتصر على معاقبة من يقبض عليهم فالإدارة تحاول بعد تنفيذ العقوبة إلا تقف عند هذا الأمر بل تسعى إلى قيام هؤلاء المفحطين بزيارة مستشفى الملك فهد ومراكز النقاهة ومشاهدة بعض الآثار التي يسببها التفحيط.

هذه الزيارات المتكررة جعلت بعض التائبين من التفحيط متعاونين مع إدارة المرور ببث التوعية بين أوساط الشباب وسوف يكون هناك حفل لهؤلاء الشباب التائبين من التفحيط لشكرهم على الجهود التي يبذلونها في نشر خطر التفحيط بين أوساط الشباب وللمعلومة فقد سجلت إدارة المرور في عام 1427( 326 ) حالة تفحيط.

* كثيرا ما نسمع عن أن هناك تكدسا في غرف التوقيف ..

- لدينا طاقة استيعابية.. فغرف التوقيف محددة في عنابر التوقيف، ولا يوجد تكدس بل لم يصل الى الحد الأعلى للطاقة الاستيعابية فمثلا هناك غرف طاقتها الاستيعابية 25 موقوفا غالبا لا يصل الأمر الى 20 موقوفا ..

التربية المرورية

* الكثير من المواطنين يطالبون إدارة المرور في المساهمة مع وزارة التربية والتعليم بإدخال التربية المرورية في المدارس والمناهج ..

- هذا مشروع موجود في إدارة التعليم وبإذن الله سوف يعلن عن طريقهم، وهناك بعض المواضيع في منهج التربية الوطنية.. أما بالنسبة كمنهج خاص سوف يدرس هذا الأمر وبإذن الله يرى النور قريبا ..

عموما لطلاب المدارس مشاركة مع رجال المرور في بث التوعية وفي الحركة المرورية داخل المواقف وبهذا نزرع روح الانتماء للعمل المروري وكسر حدة الخوف بين الطالب ورجل المرور وسمينا هذا المشروع ( صديق المرور ) الذي كان بتوجيه من الأمير عبد المجيد، وشمل هذا المشروع أكثر المدارس في إدارة التعليم بمدينة جدة ..

السعوديون الأكثر مخالفة

* هل تقام لرجال المرور دورات مستمرة ..

- نعم هناك دورات وهناك توعية، وهذه الدورات دورة عن طريق مدينة تدريب الأمن العام على طول السنة وعلى مستوى المملكة.

وهناك دورات يقوم بها مرور جدة تسمى ( رأس العمل ) يدرب فيها حسن التخاطب مع الجمهور لتطبيق النظام وتشمل هذه الدورات جميع رجال المرور ***

* ماذا عن المحاكم المرورية أين وصل هذا الأمر ولماذا تأخرت ... ؟

- المحاكم المرورية هي مشروع بوزارة العدل.. أما إدارة المرور يوجد بها ما يسمى هيئة الفصل في المخالفات، ولكن مخالفة لها مخالف في الاعتراض، وعند تقدم إدارة المرور بالاعتراف تعقد لجنة ويبت في الأمر للفصل في صحة الأمر أو عدم صحة هذه المخالفة ..

* من الأكثر ارتكابا للمخالفات السعوديون ام الأجانب في شوارع جدة

- الاكثر حصولا على المخالفات هم السعوديون لأنهم كما تعلم الاكثرية وحسب الاحصائيات كانت مجموع المخالفات 2.171.888 بشكل عام.. السعوديون 1.246.170 مخالفة وغير السعوديين 1100642 مخالفة ..

* كم يشكل الوعي المروري في نجاح السائق ..

- إذا كان السائق واعيا مروريا وملتزما بهذا الوعي فالمرور ينجح بنسبة 90 %، فكما تعلمون اكثر الاخطاء السبب الرئيس هو السائق.. وعند حصول الوعي لدى السائق فسوف نتخلص باذن الله من 90 % من الحوادث ....

كلمة أخيرة

- أوجه كلمة عبر مجلتنا ( نادي السيارات ) أن يراعي الجميع الله في الأمانة التي أوكلوا لها من متابعة أولياء الأمور لأبنائهم وإخوانهم الشباب وخاصة الفئة مابين 18- 22 سنة لأنها الأكثر حصولا على حوادث ونسأل الله العلي القدير أن يحمي شباب هذا الوطن من حوادث الطريق..


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة