Car Magazine Wednesday11/04/2007 G Issue 19
خاص
الاربعاء 23 ,ربيع الاول 1428 العدد19
مطابع« الجزيرة » في سطور

* تميزت الجزيرة دائما بالريادة في كثير من المجالات التحريرية والفنية كالطباعة والنشر، ولهذا كانت دائما تقوم بتركيب مطابع تعتبر الأحدث على الساحة العالمية بدأتها بشراء مطبعة من نوع (كوسار) وإمكانيتها كانت بسيطة جدا حيث تطبع جريدة عدد صفحاتها 12 صفحة بسرعة 10 آلاف نسخة في الساعة الواحدة.

* مع دخول الألفية الجديدة وتوسع وزيادة انتشار الجزيرة أصبح من الضروري البحث عن آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا المطابع حول العالم ووجدت المؤسسة ضالتها في مطابع (قوس ينوفيرسال50) التي تتميز بالعديد من المميزات الفنية الحديثة وبعملها على أجهزة الحاسب الآلي وبلغت تكاليف المطابع الجديدة مع الأجهزة التابعة لها أكثر من 50 مليون ريال سعودي.

* يمكن لمطبعة قوس (يونيفرسال 50) طباعة جريدة عدد صفحاتها 48 صفحة منها 20 صفحة ملونة وبالإمكان زيادة وحدات الطباعة أكثر من ذلك وقت الحاجة. وكذلك يمكن دمجها مع يونيفرسال 45 ليصبح بالإمكان طباعة جريدة بعدد صفحات مقدارها 88 صفحة منها 30 صفحة ملونة كذلك بالإمكان إدخال الملاحق الإعلامية والإعلانية آليا.كذلك تم التجهيز لتركيب مجفف حراري وذلك لطباعة أربع صفحات إضافية على ورق جلوسيه أنكوشيه (مصقول) مستقبلا.

* زودت المطابع بغرفة خاصة تتوافر فيها أجهزة التحكم عن بعد وجميع أجهزة التحكم (الكمبيوتر) ومتابعة الطباعة ومعالجتها في نفس الوقت - كما أنها زودت بأجهزة ناقل الجريدة من الدور الأول الذي فيه المطابع إلى الدور الأرضي الذي يضم أجهزة التجميع والرص والتربيط وإدخال الملاحق الإعلامية.

* مطابع الجزيرة مزودة بخمسة أبراج عالية للطباعة الملونة وعدد من الأبراج والوحدات للطباعة العادية وتشمل أيضا جهازاً آلياً لقص الورق مخصصاً للصحف التابلويد و مزودة أيضا بطواية خاصة للطي الربعية (بالون) من أجل المطبوعات الأصغر حجما للمجلات.

* لمطابع الجزيرة إمكانية كبيرة لكسب الوقت إذ يتم تغيير رولات الورق آليا وبدون توقف المطبعة وعلى نفس سرعتها الطباعية أثناء الإنتاج ويتم تثبيت الورق بشكل آلي وبدون أي نوع من التدخل البشري من بداية تركيب رول الورق مرورا بانتقاله عن طريق السيور الآلية وصولا إلى الطواية.

* يعمل برنامج حاسوبي متطور بشكل منتظم مع المطابع لمتابعة ومراقبة العمل وتحديد أماكن الخلل إذا وجدت سرعة إصلاح الخلل في وقت قياسي.و تم ربط المطبعة بواسطة الإنترنت بالشركة المصنعة مباشرة في فرنسا مما يوفر للجزيرة الحصول على نصائح وإرشادات واستشارات متواصلة وعلى امتداد اليوم من الشركة الصانعة ولقد ساعد توفرشبكة خاصة للإنترنت في الجزيرة على الحصول وبشكل مستمر على ارتباط دائم بالمصنع.

* لغرفة التحكم (الكونترول) دور كبير في طباعة الجريدة وتحديدا بعد استلام البليتات من قسم التصوير المختص فلقد تم تركيب أجهزة متطورة للتحكم بالمطابع عن بعد من داخل غرفة التحكم والمنفصلة عن المطابع إذ زودت الغرفة بعدد من الطاولات التي تم عليها تركيب أجهزة وبرامج كمبيوترية حديثة مهمتها ضبط الألوان والترطيب وجميع الأمور الفنية الأخرى من دون الحاجة للتدخل اليدوي فيها.

* تحتوي المطبعة على كاميرات فيديو مثبتة في أماكن مختلفة حسب خطط مسبقة، وتمكن هذه الكاميرات العاملين داخل غرفة الكونترول أو التحكم من مراقبة الإنتاج آليا وكذلك مراقبة سير عملية الطباعة.

* زودت المطابع الجديدة بمضخات أحبار حديثة متنوعة ومختلفة المهام.. فهنالك مضخات خاصة بأحبار طباعة الورق اللميع (الكوشيه) ومضخات أخرى للورق العادي وتتوفر العديد من الأجهزة الخاصة بالأحبار في جميع وحدات المطبعة كما يتم التحكم بهذه المضخات من خلال برامج كمبيوترية حديثة ومتطورة في غرفة التحكم.

* تم تركيب نظام آلي متطور لنقل وتجميع الجريدة والملاحق الإعلامية والإعلانية بالإضافة لتركيب أجهزة حديثة تقوم بنقل الجريدة من طواية المطابع في الدور الأول إلى معدات التجميع والرص والتربيط في الدور الأرضي عن طريق السير الناقل إذ تم التعاقد مع شركة عالمية متخصصة في تصنيع معدات النقل والتجميع الخاصة بالصحف والمجلات والبروشورات وملحقاتها وهي شركة فيراج السويسرية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة