Car Magazine Wednesday11/04/2007 G Issue 19
تحقيقات
الاربعاء 23 ,ربيع الاول 1428 العدد19

التفحيط.. اختلاف المفهوم والمسمى!! (2-2)

الرياض: إبراهيم السحيم - حمد العنزي......جدة - خالد الصبياني

تناولنا في الحلقة السابقة من تحقيق التفحيط، الجزء الخاص بملابسات الحكم على المفحط الشهير «أبو كاب» واليوم نستكمل الموضوع حول الظاهرة والتعاطي الاجتماعي معها.

حيث تعتبر ظاهرة التفحيط من الظواهر المنتشرة في معظم الدول الخليجية منذ عقود من الزمان، وهي في نظر المرور مخالفة قانونية للأنظمة، وفي نظر المفحطين والهواة رياضة وهواية، ونوع من فنون القيادة.. الظاهرة خلّفت الكثير من الآلام والأحزان لدى كثير من الأُسَر، وبموجبها تكدس المعوقون في بعض المستشفيات، ومات البعض، ولا أعتقد أن حادثة جدة هي الأخيرة لكنها كانت المثيرة للجدل حيث حكم على المفحط الشهير (أبو كاب) قاتل الشبان الثلاثة بالقتل تعزيراً؛ لذا تكتسب الظاهرة أهمية كبيرة، وتختلف النظرة اليها حسب شرائح المجتمع؛ لذا أجرينا هذا الاستطلاع لمعرفة أبعاد الظاهرة وأسرارها وتفاصيل وأسباب ممارستها.

أشرطة الفيديو

بداية تحدث إلينا المفحط (دودو) وقال: تعلمت التفحيط من خلال مشاهدتي بعض الأصدقاء أصحاب الخبرة في ممارسة التفحيط وكذلك بعض أشرطة الفيديو المنتشرة وبعض الأفلام التي تعرض على القنوات الفضائية.. كل هذا شجعني على تعلم الهواية والإبداع فيها.

وعن سبب تعلمه الهواية يقول: من خلال دوري كمساعد للسائق (معزز) في السابق أحببت هذه الهواية وبدأت في الاستمرار فيها والقيادة بشكل محترف حتى أصبحت أحس أن التفحيط يجري في دمي؛ لذلك أحب أن أتجول في شوارع وأماكن التفحيط والتجمعات لممارسة هذه الهواية حبا في الظهور والشهرة في جميع المناطق.

أما السيارة المستخدمة فغالباً ما تكون مستأجرة من قبل بعض الأصدقاء ومحبي هذه الهواية وفي بعض الأحيان أستخدم سيارتي الشخصية.

أفضل الهوايات

وأضاف (دودو) أعتقد أن التفحيط من أفضل الهوايات المحببة لدى جميع الشباب؛ ففيها ترويح عن النفس وتضييع للوقت؛ نظراً لقلة الأماكن المخصصة للشباب في بعض مدن المملكة.. وعند سؤاله هل تفضل التفحيط بسيارتك الشخصية أو بسيارة مستأجرة قال: بالطبع أفضل أن أمارس التفحيط بالسيارة التي تكون مستأجرة وذلك لعدم التعرف عليّ من قبل رجال المرور أو بعض الأشخاص، وكذلك تلافياً لحدوث أي أضرار لسيارتي الشخصية.

وحول أنواع السيارات المناسبة للتفحيط أضاف: أفضل العديد من السيارات، ولكن أبرز هذه السيارات التي تستخدم للتفيحط هي الكامري (الكم كم) والهوندا (هنادي)، وفي السابق الماكسيما (الماكس)، وهذه هي أبرز السيارات التي يتم التفحيط بها.

حوادث خفيفة

وسألناه عن مدى تعرضه لأي حادث أثناء التفحيط فأجاب: عادة ما يرافق التفحيط العديد من الحوادث منها الحوادث البسيطة ومنها ما ينتج عنه حوادث كبيرة.. ولكنني تعرضت لحوادث بسيطة وطفيفة لم أتأذ منها أو تحدث لي إصابة كبيرة، أما فيما يخص الغير فلم أقم بتعريض أي أشخاص للأذى أو حوادث أو إصابات خطيرة من التفحيط وكذلك لا أمارس التفحيط في الأماكن العامة أو المزدحمة أو الأحياء الصغيرة، إنما أمارس هذه الهواية في الشوارع الكبيرة المعروفة البعيدة التي لا يصلها رجال المرور، لكن تكون معروفة لدى العديد من الشباب الذين يتجمعون في هذه الشوارع بشكل دائم.

أصعب المواقف

هنالك العديد من المواقف الصعبة التي تصادفني من أهمها مطاردة المرور لي بشكل مستمر أثناء ممارسة التفحيط، ولكن من أطرف المواقف التي صادفتني أنه في يوم من الأيام كنت أفحط في شارع التحلية العام وعند رجوعي إلى البيت قام شخص بملاحقتي وعندما دخلت البيت جاء هذا الشخص إلى بيتي وقام بطرق الباب وعندما خرج إليه أحد أفراد عائلتي قال له (أريد صاحب هذه السيارة) فلما جئت إليه قال لي أرجو منك أن تفحط داخل حارتنا وسوف أقوم بإعطائك أي مبلغ تريده أو السيارة التي تريد أن استأجرها لك بشرط أنه عندما يشاهدك أصدقائي تقف لي وأركب معك في السيارة.. فهذا أطرف موقف صادفني.

مفحط من جدة

الخواجي أحد أشهر المفحطين بجدة يقول: تعلمت التفحيط من أخي الأكبر الذي يمتعني باستعراضه الرائع رغم أنه كان يمانع أن أتعلم هذه العادة السيئة، حيث أمارس التفحيط لأفرغ ما بداخلي من حب لهذه الهواية المفضلة لديّ وأطمح إلى أن أكون المفحط الأول بجدة. وعن رؤيته حول هل التفحيط هواية يقول: بالتأكيد هي هواية ولكن في نظري لم تهيأ لنا الظروف المناسبة لكي نمارسها بالشكل الصحيح، وأنا عادة آتي بسيارة التفحيط من أصدقائي أو أحيانا من بعض الجمهور الذي يريد أن يتعلم التفحيط مني من خلال سيارته، وهذا له طابع خاص لي بأن أخرج تلاميذ تعلموا على يدي وأحياناً أستأجر سيارة من محلات التأجير عند استلام الراتب، ولكن للأسف وضعوني في القائمة السوداء مع العلم بأنني أسدد مبلغ التأجير؛ ما جعلني أستأجر السيارة باسم أحد الأصدقاء، وهذا كله لكي أحافظ على سنوات الشهرة التي حصدتها في مدينتي.

أفضلها مستأجرة

أما سيارة التفحيط فبصراحة أفضلها مستأجرة؛ لكونها مؤمّنة من قبل الشركة المؤجرة، وهذا أكيد أفضل.

بداياتي كانت على سيارة كامري وكنت أحبها، وبالتالي ما زال هذا الحب خالداً إلى اليوم، وقد تعرضت لحادث واحد. وأضاف: عندما كنت أفحط في الكورنيش احتفالاً بفوز منتخبنا الوطني في إحدى مبارياته فقدت السيطرة على السيارة؛ ما تسبب في دهس ما يقارب أربعة أو أكثر من الجمهور الحاضر، وعندها هربت من موقع التفحيط ولكن أخيرا أخذت جزائي في النهاية.

وعن مكان ممارسة التفحيط يقول: أمارس التفحيط في أي مكان وخاصة عندما أرى تجمعات للشباب.

ماذا يقول مرور الرياض؟

لمعرفة دور رجال المرور في الحد من ظاهرة التفحيط التقينا المقدم علي الدبيخي، الذي قال في بداية حديثه: لا شك أن للمرور دورا مهما في الحدِّ من انتشار هذه الظاهرة، فلولا وجود دوريات المرور السرية والرسمية لانتشرت ظاهرة التفحيط في جميع الأحياء، فيقوم المرور بشكل يومي بمتابعة هذه الظاهرة من قسم البحث والتحري الذي يتابع هذه الظاهرة في أماكن تواجد المفحطين ليتم بعد ذلك إبلاغ رجال المرور ويقبض عليهم من دون حدوث أي مشاكل.

* ما القوانين والأنظمة والعقوبات المتخذة بحق المفحطين؟ وهل ساهمت في الحد من هذه الظاهرة؟

- تم تحديد قوانين وعقوبات خاصة للأشخاص المفحطين الذين يتم الإمساك بهم.. هذه القوانين لها دور فعال في الحد من الظاهرة وانتشارها، فقد تم وضع ثلاث عقوبات للأشخاص الذين يتم القبض عليهم بتهمة التفحيط، ففي المرة الأولى التي يقبض فيها على المفحط يتم توقيفه خمسة أيام و900 ريال غرامة وكذلك حجز المركبة لمدة شهر كامل.

مضاعفة العقوبة

وفي المرة الثانية يتم توقيفه عشرة أيام وغرامة مالية 900 ريال مع حجز المركبة شهراً كاملاً.. أما في المرة الثالثة فيتم توقيفه خمسة عشر يوماً إلى شهر وتؤخذ كذلك الغرامة المالية ويؤخذ أيضاً منه تعهد عند تكراره للمخالفة سيتم إحالته إلى المحكمة الشرعية وتصادر السيارة من قبل الحاكم الإداري.

* مطاردة المفحطين من قبل دوريات المرور تؤدي إلى حوادث ووقوع ضحايا.. ما تعليقكم؟

- رجال المرور لا يقومون بمطاردة المفحطين الذين لا يتوقفون، إنما يقومون بأخذ معلومات عن المركبة ورقم اللوحة ليتم إعطاء هذه المعلومات إلى رجال المرور السري أو رجال التحري ليتم توقيفه في أي مكان آخر.

مرور (جدة) يتكلم

حول دور رجال المرور في الحدِّ من ظاهرة التفحيط أجاب العقيد محمد القحطاني قائلاً: دور رجال المرور كبير جداً من خلال هذه الظاهرة التي انتشرت بين الشباب، وبدورنا نحن كرجال مرور نوعّي الشباب وندعو كل مفحط إلى أن يزور فقط موقعنا على الإنترنت كي يعرف عدد المتوفين من المفحطين من الشباب في كل سنة أو يزور أحد مستشفيات النقاهة كي يأخذوا العبرة.. ونقول لكل مفحط إن أهلك ووطنك في انتظارك فحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين من الأذى.

وعن القوانين والأنظمة والعقوبات المتخذة بحق المفحطين وهل ساهمت في الحد من هذه الظاهرة.. أوضح القحطاني أن القوانين المتخذة بحق المفحطين هي السجن والغرامة وسحب رخصة القيادة في حالة التكرار.. ولقد نجحنا في السنة الماضية بعدما وضعنا مرورا سريا في المدن، وهذا ساهم في الحدّ من ظاهرة التفحيط.. ومع العلم قلّت نسبة التفحيط بشكل ملحوظ.

* سألناه: ماذا عن مطاردات المفحطين؟

- يقول العقيد محمد القحطاني: مع كثافة رجال المرور في الميدان ووجود الكاميرات في الشوارع الرئيسية ومتابعة العمليات.. يكون المفحط في وضع الاستسلام والوقوف السريع، وهذا كله بفضل الله ثم بفضل التقنية الجديدة.. وتعتبر هذه التقنية وسيلة في عدم مطاردة المفحط والابتعاد عن الحوادث والمخاطر بحول الله تعالى.

رأي علم الاجتماع

التقينا الباحث الاجتماعي سطام العنزي - باحث ومرشد طلابي - وقدمنا له بعض الأسئلة حول الظاهرة، ليحدثنا عن رأي علم النفس والاجتماع حول أسباب الظاهرة، ودوافع تعلق بعض المراهقين والشباب بها.. فأجاب:

يعد التفحيط من الممارسات الخاطئة التي يقوم فيها الشباب بتفريغ طاقاتهم وقدراتهم بشكل خاطئ فالتفحيط هو ليس إلا نتيجة لوجود خلل أو اضطراب أو مشكلة عند هذا الشخص يقوم بتفريغها بممارسات خاطئة ومضرة له وللمجتمع بشكل عام.. فلو أن هذا الشخص وجد له وسيلة مناسبة لكي يقوم بتفريغ هذه الطاقات لديه لما قام بممارسة مثل هذا السلوك الخاطئ، فيجب أن يتم توفير أماكن ونواد آمنة لكي يقوم الشباب بتفريغ هذه الطاقة بشكل نظامي وقانوني وبعيداً عما يحدث من نتائج خاطئة لممارسات التفحيط كالحوادث والإصابات وغيرها من المشاكل التي تصاحب هذه الظاهرة.. فالتفحيط هو انعكاس لعدة عوامل داخلية اجتماعية ونفسية.

وعن نصائحهم للشباب قال: أنصح أولياء أمور المفحطين بأن يقوموا بتوعية أبنائهم حول مخاطر التفحيط ونتائجه الخطيرة والانتباه إلى الأصدقاء الذين يقومون بمرافقتهم وإبعادهم عن أصدقاء السوء الذين يكونون في بعض الأحيان وراء العديد من المشاكل والسلوكيات السيئة للشخص المفحط.

د. الداود ينصح

من جهته أفاد الدكتور أحمد الداود الباحث الاجتماعي في مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة عن ممارسة التفحيط قائلاً: ممارسة بعض الشباب للتفحيط تعود إلى أسباب عدة، وهي تختلف من شخص لآخر، وأهم هذه الأسباب هو الفراغ بين الشباب ومصاحبة رفقاء السوء.

وأضاف: وننصح أولياء أمور المفحطين بأن ينصحوا أبناءهم بأن يبتعدوا عن أماكن التفحيط وعدم الركوب مع المفحطين؛ وذلك لسلامتهم وسلامة الآخرين من المخاطر.

من داخل المستشفى

من جانبه أوضح الدكتور محمود القبيسي مدير قسم الطوارئ بمستشفى الملك عبدالعزيز أن الحالات الموجودة في المستشفى بسبب الحوادث تتفاوت خلال أيام الأسبوع، فهي قليلة في الأيام من السبت إلى الثلاثاء، وتزداد في أيام الإجازة الأسبوعية. وفي مستشفى الملك عبدالعزيز يستقبل قسم الطوارئ من 500-650 حالة تمثل حوادث السيارات 15-20% منها.. الإصابات عادة ما تكون موزعة على أنحاء الجسم، ولكن الأماكن الأكثر عرضة للإصابة هي

منطقة الرأس يليها منطقة الأطراف نتيجة الارتطامات التي يتعرض لها الساقان والحوض.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة