Car Magazine Wednesday11/04/2007 G Issue 19
جديد
الاربعاء 23 ,ربيع الاول 1428 العدد19

جي تي بمواصفات سيارات السباق

* إعداد - أشرف البربري *

رغم مرور نحو أربعة عقود على ظهور السيارة شلبي جي تي عام 1966 يبدو أنها مازالت قادرة على البقاء والمنافسة وأنها مازالت تمتلك العديد من المزايا التي تجعل شركة في حجم فورد موتور كورب تسعى إلى الاستفادة منها وطرح طراز جديد خلال العام الحالي يجمع بين مزايا شلبي التاريخية وسمات موستانج إحدى أكثر سيارات فورد نجاحا.

والحقيقة أن السيارة شلبي جي تي 2007 هي نتاج عمل فريق كامل من مهندسي فورد لمدة 11 عاما تقريبا من 1993 إلى 2004 لتطوير سيارة رياضية ذات مواصفات خاصة لتصبح أقرب إلى سيارات السباق حيث تم تقليل ارتفاعها بمقدار بوصة ونصف البوصة من أجل تقليل مقاومتها للهواء الأمر الذي تتم ترجمته إلى زيادة في السرعة وخفض في استهلاك الوقود.

وتحتفظ السيارة بالشكل المميز لطرازها الاصلي فيما يتعلق بالغطاء الأمامي وإن اختارت فورد استخدام الألياف الزجاجية التي تتمتع بقوة تحمل عالية مع خفة الوزن في تصنيع الغطاء. ورغم أنها تنزل الأسواق تحت مظلة فورد فإنها ستحمل عبارة (صنعت في مصانع شلبي أوتوموبيلز) وتحمل الأرقام المسلسلة لهذه السيارة.

وتأتي كمزيج بين سيارة شلبي التاريخية والسيارة موستانج فإن هناك اتفاقا على كل من اتيحت له فرصة اختبار السيارة الجديدة سواء في ميادين الاختبار أو على الطرق الجبلية الممهدة على وجود اختلافات واضحة بين شلبي جي تي 2007 وكل من موستانج وجلي. فالسيارة الجديدة تتمتع بإمكانيات تشغيل جيدة حيث تستطيع الوصول بسرعتها من صفر إلى 96 كلم/ ساعة خلال 51 ثانية فقط وهو ما يعني أنها تحتاج إلى فترة أقل بما يتراوح بين 5.1 و5.2 ثانية عن الجيل السابق من السيارة للوصول إلى هذه السرعة.

محرك مدعم

وقد تم تزويدها بمحرك ذي ثمانية صمامات تم تصنيع الجزء الاساسي فيه من الصلب وتصنيع رأسه من الألومنيوم وهو موجود في الجزء الأمامي من هيكل السيارة، وتصل قوة المحرك إلى 319 حصانا عند العمل بسرعة 5750 لفة في الدقيقة. وتصل سعة المحرك 4.6 لتر. أما قوة عزم المحرك فتصل إلى 330 لبرة لكل قدم مكعب عند عمل المحرك بسرعة 4500 لفة في الدقيقة. أما عن نظام نقل الحركة فهو يعمل بطريقة يدوية أو آلية حسب تفضيل العميل ويعطي فرصة الاختيار من بين خمس سرعات. تقول كارول شلبي الرئيس التنفيذي للشركة إنهم وجدوا إقبالا كبيرا من العملاء على السيارة الجديدة التي تأتي نتاج تعاون غير مسبوق بين شلبي أوتومبيلز وفورد موتور.

وأضافت أن جلبي جي تي 2007 توفر القوة والتوازن وقدرات الأداء غير العادية خاصة مع توفير فئة الناقل اليدوي للحركة. كما استفادت جلبي جي تي 2007 من خبرات فورد في مجال إنتاج سيارات السباق فائقة القوة.

نوابض لولبية

ومن أجل ضمان أفضل أداء للمحرك القوي فقد تم تزويده بوحدة لضخ الهواء البارد سعتها 90 مليمتر مع نظام ثنائي لإخراج العادم على هيئة حرف إكس.

وتضمنت هذه التجهيزات نوابض لولبية جديدة في التعليق خفضت ارتفاع السيارة بنحو بوصة ونصف البوصة، الأمر الذي منحها مظهرا أكثر قوة، إلى جانب مساهمتها في الحد من اهتزاز السيارة وتمايلها أثناء السير بسرعات عالية. كما ساعدت ماصات الصدمات (المساعدين) في تعزيز ثباتها في الانعطافات.

أما واجهة السيارة فتميزت بفتحة تهوية سفلية واسعة وشبك أمامي من الألمنيوم المصقول مزين بشعار (موستانج)، بالإضافة إلى ذلك زود غطاء المقدمة بفتحة تهوية مستعارة مباشرة من سيارة (شلبي كوبرا).

ويحتوي صالون شلبي جي تي على سجاد أرضية مطعم بشعار (شلبي. جي تي)، والذي امتد إلى عتبات الأبواب ولوحة القيادة المركزية حيث تم تزويدها بمجموعة كبيرة من الأجهزة الإلكترونية التي توفر قدرا كبيرا من المتعة أثناء القيادة مع السيطرة الكاملة على السيارة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة