Car Magazine Wednesday11/04/2007 G Issue 19
جديد
الاربعاء 23 ,ربيع الاول 1428 العدد19

فرس الرهان لديملر كرايسلر في الطرق الوعرة

لا يبدو أن كرايسلر التابعة لمجموعة ديملر كرايسلر الألمانية الأمريكية العملاقة مستعدة للاستسلام أمام الصعوبات التي تواجهها حاليا إلى الدرجة التي دفعت المجموعة الألمانية الأمريكية إلى البحث عن مشتر لها.

فعلى الرغم من هذه الصعوبات تخرج علينا الشركة الأمريكية العريقة بطراز جديد تؤكد أنه سيكون مفاجأة كبيرة للأسواق تحت اسم كودي هو (جيه سي 49) تهدف من خلاله إلى منافسة أسماء فرضت نفسها في عالم السيارات المخصصة للسير في الطرق الوعرة مثل إيدج التي تنتجها فورد وهايلاندر التي تنتجها تويوتا اليابانية.

المفارقة أن كرايسلر التي ارتبط اسمها بواحدة من أشهر سيارات الدفع الرباعي في العالم وهي السيارات جيب غالية الثمن قررت طرح الطراز الجديد بسعر تنافسي للغاية حيث لن يزيد السعر وفقا للتصريحات الصادرة عن الشركة الأمريكية عن 20 ألف دولار وهو سعر زهيد للغاية في سوق سيارات الطرق الوعرة.

وقد حرصت كرايسلر على الاستفادة من سياراتها الناجحة السابقة مثل كرايسلر سبرنج ودودج افنجر.

مفهوم جديد

وتقول ديملر كرايسلر: إن (جيه سي 49) مفهوم جديد لسيارات الطرق الوعرة، حيث إنها تأتي في حجم أكبر من حجم سابقتها في الوقت الذي تتضمن فيه أحدث التقنيات سواء فيما يتعلق بالمحرك أو عوامل الأمن والسلامة.

وتضيف ديملر كرايسلر: إن الفكرة الرئيسية التي سيطرت على مهندسيها أثناء العمل في مشروع السيارة (جيه سي 49) هو تطوير نموذج جديد يختلف بصورة كبيرة عن المنافسين في هذا المجال وإن كان مظهرها يشير بوضوح إلى طبيعتها كسيارة قادرة على السير في الطرق الوعرة. ومن المقرر أن يتم طرح السيارة في فئتين بهدف استقطاب شريحة أكبر من العملاء من حيث السعر والإمكانيات، حيث يتم تزويد الفئة الأولى بمحرك ذي أربع أسطوانات والفئة الثانية بمحرك أقوى ذي ست أسطوانات، كما أن الفئة الأولى ستكون مزودة بمخرج واحد للعادم في حين يتم تزويد الثانية بمخرج مزدوج للعادم.

وتبلغ سعة المحرك ذي الأسطوانات الست إلى 2.7 لتر و3.5 لتر في حين تصل سعة المحرك ذي الأسطوانات الأربع إلى 2.4 لتر.

سياج من السرية

وتأمل كرايسلر في الوصول بمبيعات السيارة الجديدة إلى 150 ألف سيارة سنوياً، حيث تعتزم إنتاج جزء منها في مصنعها بإقليم فوجيان الصيني للاستفادة من التكلفة الرخيصة للعمالة مقارنة بمصانعها في الولايات المتحدة وكندا، وسوف يتم توجيه إنتاج مصنع الصين للتصدير إلى الأسواق الخارجية بعيداً عن أمريكا الشمالية. وتقول مصادر داخل كرايسلر: إن السيارة الجديدة ستنزل إلى الأسواق أواخر العام الحالي لتحل محل سيارتها الحالية باسيفيكا.

ورغم أن السيارة (جيه سي 49) لم تصل إلى الأسواق بعد، حيث تحيطها كرايسلر بسياج كبير من السرية بهدف مفاجأة المنافسين فإن التقارير التي تسربت عن هذه السيارة تقول إن كرايسلر تحرص على حشد كل قدراتها فيها من أجل تحقيق المعادلة الصعبة وهي تطوير سيارة ذات قدرات تشغيل عالية وتصميم جذاب ومتعة في القيادة.

يضم الصالون الداخلي للسيارة شاشة لعرض بيانات التشغيل بما في ذلك التحذير من وجود أي عطل سواء في المحرك أو في المكونات الكهربائية. كما يضم الصالون الداخلي للسيارة صفين من المقاعد المغطاة بأفخم أنواع الجلد الذي يسهل تنظيفه بما يتلاءم مع الظروف الشاقة لتشغيلها في المناطق الوعرة.

ومن المنتظر أن تطرح كرايسلر خيار الحصول على نظام متطور للملاحة البرية في (جيه سي 49) خصوصاً أن أغلب عملائها من هواة السفر والرحلات الطويلة، بالإضافة إلى وجود جميع أدوات الترفيه في السيارة بما في ذلك أربع سماعات حديثة تعطي صوتاً مجسماً شديد الوضوح مع جهاز كاسيت وراديو قادر على استقبال الإذاعة عبر الأقمار الصناعية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة