Car Magazine Wednesday11/04/2007 G Issue 19
أقلام
الاربعاء 23 ,ربيع الاول 1428 العدد19
حوادث السيارات لغز محيّر؟!!

كشفت إحصائيات صادرة عن إدارة المرور أنَّ حوادث المرور قد بلغت في مدينة الرياض 80735 حادثاً خلال عام واحد.

وقد تزايد الاهتمام خلال السنوات الأخيرة جراء حوادث السيارات، بوسائل السلامة والأمان في السيارات، حتى أصبحت تلك الوسائل من أهم المميزات في السيارة، بل وتحدِّد قيمتها.

إنَّ حوادث السيارات لغز محير، فقد تعددت المحاولات والدراسات للكشف عن هذا اللغز، لكنها تعقدت وتشابكت فتعثرت، لتكون المحصلة الأولية قرابة 180 ألف حادث مروري سنوياً.

لذا، يكشف الكتاب الإحصائي السابع والعشرين الصادر عن وزارة الداخلية أنَّ أعلى معدل للحوادث المرورية خلال أيام الأسبوع يتم يوم الأربعاء حيث بلغ إجمالي عدد الحوادث لهذا اليوم خلال عام واحد قرابة 45129 حادثاً بنسبة 17% يليه يوم السبت 42810 حوادث بنسبة 15%.

ويرجع الخبراء والمتخصون حوادث السير إلى الخلل في التفاعل بين عناصر الحركة الثلاثة: السيارة والطريق والسائق.

وقالوا: إنَّ برنامج السلامة على الطريق وبرامج التوعية توجه بكثافة لمخاطبة البشر والتأثير عليهم على نحو يحقق السلامة، وينأى بهم عن الأخطار.

إنَّ معايير السلامة مطلب ضرورية وحيوي للحد والتخفيف من الحوادث المرورية، إذا تمَّ توافرها، على سبيل المثال: الهيكل الخارجي المبتكر، والأكياس الهوائية المناسبة، وأحزمة الأمان الجيدة، والصيانة الدورية وفحص السيارة باستمرار، فإنَّ النتيجة والمحصلة قلة في الحوادث وانخفاض في الوفيات - بإذن الله تعالى -.

ختاماً يمكن القول: مهما تعاظمت وسائل السلامة والأمان، فإنَّ هناك بعض الحالات التي قد لا تنجح فيها تلك الوسائل في تجنب أو تخفيف الإصابات الناتجة عن السرعة الزائدة.

إعداد د. زيد محمد الرماني * المستشار وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية zrommany4@hotmail.com


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة