Car Magazine Wednesday  12/12/2007 G Issue 52

الاربعاء 3 ,ذو الحجة 1428 العدد52

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
(فايف هاندرد)... أمان وحماية

الرياض - «نادي السيارات»

طرحت شركة توكيلات الجزيرة للسيارات، الوكيل الوحيد المعتمد لسيارات فورد ولينكولن في المملكة العربية السعودية، سيارة فورد فايف هاندرد 2008 الجديدة، في معارضها المنتشرة في أرجاء المملكة، لتعزز بذلك من تشكيلتها الواسعة والغنية من سيارات الصالون المتميزة، وتوفر لعملائها مجموعة كبيرة من الخيارات في مختلف أرجاء المملكة .. يمتاز الطراز الجديد بمجموعة من التجهيزات والمواصفات الغنية، التي تجعله خياراً مثالياً يوفر لمالكه أعلى مستويات الأداء والراحة والأمان. ويبرز تميزه في التصميم الخارجي ومحركه الممتاز و نظام دفع على كل العجلات ووسائل الحماية في التجهيز الأساسي وتطويرات بنيوية تحسن من مستويات الحماية التي يوفرها.

قوة أداء

يقول كورت بيترسون، مدير مبيعات القطاع للمملكة العربية السعودية في فورد الشرق الأوسط: (سيجد الزبائن في فايف هاندرد 2008 كل ما يبحثون عنه، بما في ذلك تصميم بشخصية قوية ومقصورة راقية، مع قوة الأداء ومزايا أخرى أصبح يصعب الاستغناء عنها، كمقبس تشغيل الملفات السمعية Mp3 لزيادة مستويات الترفيه في المقصورة ورفع متعة القيادة، فضلاً عن مجموعة متكاملة من أنظمة الحماية فائقة التطور).

وقال الشيخ عبدالله بن فهد الكريديس، رئيس شركة توكيلات الجزيرة للسيارات: (يسرنا أن نقدم لعملائنا أحدث إسهامات فورد في فئة سيارات الصالون حيث نتوقع لها أن تحقق مركز الريادة ضمن قطاع سيارات الصالون كاملة الحجم، ليس فقط لتصميمها المميز ولكن أيضا لما تحتوي عليه من وسائل حماية متكاملة وتكنولوجيا متقدمة. كلنا ثقة بأنها سترقى إلى تطلعات وتوقعات عملائنا الذين تعودوا منّا أن يحصلوا على أفضل المنتجات فور طرحها في الأسواق العالمية.

تتمتع فايف هاندرد 2008 بمحرك فورد دوراتك بست أسطوانات V6 سعتها 3.5 ليتر، وقوته الصافية 263 حصاناً مع عزم دوران مقداره الصافي 249 رطلاً .

وهو يتجانس في أدائه مع نعومة علبة التروس الأوتوماتيكية ذات النسب الأمامية الست المعروفة أيضاً في موديل فورد إيدج الجديد.

تتوافر فايف هاندرد في مستويي تجهيز إس إي إل SEL وليمتد Limited، وهي تجمّع في مصنع فورد في شيكاغو.

الحماية أساسها

تتوفر في فايف هاندرد الجديدة وسائد هوائية قياسية، و نظام التحكم الإلكتروني بالثبات إي إس سي، وتصنف في صدارة مستويات حماية السيارات الكاملة الحجم في أميركا الشمالية، كما تتصدر عروض قطاعها في مجال الحماية، لقدرتها على انتزاع النجوم الخمس (أعلى المراتب) في التصنيف الحكومي الأميركي لاختبارات الحوادث في فئاتها الأربع. ومنحها أيضاً معهد التأمين للحماية على الطرقات العامة صفة فئة (أفضل خيارات الحماية). وفي وسع نظام فورد أدفانس تراك للتحكم الإلكتروني بالثبات، استباق (نوايا) السيارة بفضل أجهزة رصد وقياس حدة المبالغة في الانعطاف والانعراج ومقارنتهما مع سرعة السيارة ووضعية دواسة الوقود ودرجة انعطاف المقود.

وعند استشعار النظام ببدء دوران إحدى العجلات بسرعة غير اعتيادية، يبدأ تخفيف عزم المحرك مع كبح العجلة أو العجلات الملائمة للمحافظة على السير في الاتجاه المطلوب وبطريقة آمنة.

ومن تجهيزات الحماية الأخرى المركبة أساساً الوسادة الهوائية المواجهة لكل من السائق والراكب الأمامي وكل منهما من النوع القابل للانتفاخ بضغط مختلف حسب قوة الصدمة، ووسادة أخرى في جانب ظهر كل من المقعدين الأماميين، وستائر فورد الهوائية (سايفتي كانوبي) لحماية الركاب الجالسين قرب النوافذ الأربع. ولمزيد من الحماية، تم اعتماد تصميم جديد للمقود لإبعاد الوسادة الهوائية 15 ملم إضافية عن السائق.

تصميم جذاب

تتمتع فايف هاندرد الجديدة بتصميم فورد المميز لشبك الواجهة بعوارضه الكرومية الثلاث، وغطاء الصندوق الأمامي شبه المنحوت بخطوط ملفتة، ومصد أمامي جديد بتصميم متميز عند جوانبه.

وتعكس المصابيح الخلفية صورة قوية بشكلها الأفقي، بينما يتضمن المصد الخلفي أنبوبي العادم الكروميين. وتكتمل أناقة الصورة ونخبوية المظهر العام مع التلبيسات الكرومية لفتحات التهوية الجانبية ومقابض فتح الأبواب والمرآتين الخارجيتين.

مقصورة هادئة

ونجح فريق فايف هاندرد في الحصول على مقصورة بمستوى هدوء يضاهي المتوافر في سيارات فخمة كثيرة.

وتتضمن مجموعة التقنيات المخمدة للصوت حبيبات الرغوة المنتفخة في العمودين الأماميين الصاعدين من أمام البابين الى مقدم السقف، لتخفيف ضجيج الهواء، واستخدام مادة سونوسورب المتطورة لتخميد الأصوات في الأبواب وفي بطانة السقف وداخل الدعائم، علماً بأن سونوسورب تتميز بتحسين فاعلية تخميد الأصوات بنسبة 20 في المئة عن مواد أخرى توازيها سماكة.

ونجح المهندسون في خفض الضجيج الواصل من الطريق أيضاً بتمتين موضع التحام الرف الخلفي بالأرضية. وحتى المكيف الجديد أصبح أكثر هدوءاً من سابقه بنسبة لا تقل عن خمسين في المئة.

وتتميز فايف هاندرد ايضاً بعدم تركيب محركها على البنية الأمامية الثانوية، بل بتثبيته، مع علبة التروس، على البنية الهيكلية الأساسية لكن فوق مخدات هيدروليكية تخمد الارتجاجات وتساعد المهندسين بالتالي في تحسين معايير التعليق للحصول على أفضل مستويات الراحة.

وتحل رحابةَ المقعدين الأماميين في صدارة أولويات معظم الزبائن الباحثين عن سيارة كبيرة ، بينما يحدد آخرون أولوية حجم تحميل الصندوق الخلفي.

وتستجيب فايف هاندرد 2008 للراغبين برحابة داخلية تفوق أي سيدان كبير منافس، مع أفضل مقاييس قطاعها للمساحة المتاحة أمام أقدام الركاب الأماميين والخلفيين، ومقعد خلفي قابل للطي والتسطيح كلياً أو جزئياً بنسبة 60 أو 40 في المئة. وعند طي مقعد الراكب الأمامي أيضاً، يمكن تحميل أمتعة يصل طولها إلى تسعة أقدام.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة