Car Magazine Wednesday  05/03/2008 G Issue 62

الاربعاء 27 ,صفر 1429   العدد  62

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
أنظمة ذكية من فورد

 

 

* إعداد - محمد شاهين *

في خطوة جديدة أطلقت شركة فورد العالمية نظاماً إلكترونياً سمته (الحلول المكتبية الأربعة) وزودت به سياراتها من فئة الشاحنات الصغيرة والمتوسطة والتي تعد الأكثر استهلاكاً في السوق الأمريكي. كما ستزود الشاحنات من فئة F وE بهذا النظام على سبيل اختبار السوق بينما يجري التجهيز لإطلاقها في جميع فئات الشاحنات من فورد.

وقد طورت الشركة الأمريكية النظام بالتعاون مع عدد من شركات البرمجيات والاتصالات من أهمها شركة مايكروسوفت وشركة سبرينت لشبكات الجوال. ويقدم النظام حلولاً للاتصال بشبكة الإنترنت وإرسال الرسائل الإلكترونية وطباعة الفواتير وكذلك الدخول إلى أجهزة الكمبيوتر المكتبية للحصول على معلومة أو ملف مخزن عليها. وهذه التقنية الجديدة التي يصل إليها قائد السيارة عبر شاشة اللمس المثبتة أمامه لأغراض العمل داخل المدن ونقل البضائع من مكان إلى آخر ومن ثم تخدم الفكرة قطاعات المسوقين والموزعين وأصحاب الأعمال التجارية في إنجاز أعمالهم من نفس موقع العمل دون الحاجة للعودة إلى مكاتبهم.

مكتب متنقل

وتأتي الموديلات الجديدة من فورد الفئة F وخاصة السيارة F-150 التي أعلنت عن طرحها الشركة مؤخراً مزودة بهذا النظام. جدير بالذكر أن هذه الفئة تمثل الفئة الأكثر مبيعات من بين الفئات الأخرى طوال مدة 31 عام في السوق الأمريكي. وهذا ما دفع الشركة لاختيار هذه النوعية لتطويرها ودعمها بالوسائل التقنية التي تزيد من انتشارها وإقبال العملاء على اقتنائها أكثر من أي وقت مضى.

ويقول جون فيليك، مدير التسويق بالشركة: (عملت فورد على ربط المكتب بالسيارة بشكل متكامل وبطريقة غير مسبوقة، وذلك بالتعاون مع مجموعة من الشركات الكبرى المتخصصة).

ويضم النظام، إلى جانب كثير من المواصفات، طابعة (إنك جيت) تعمل على بطارية السيارة والتي يمكن إرسال الأوامر لها لاسلكياً عن طريق خاصية البلوتوث. كما يتعامل النظام مع أجهزة الجوال المزودة بخاصية البلوتوث مما يمكن السائق من إجراء الاتصالات وتصفح المواد المخزنة على جهاز الجوال وكذلك الاطلاع على الأرقام المخزنة والتعامل معها. كل ذلك من خلال الشاشة شديدة الوضوح والمثبتة أمام السائق في السيارة.

نفس الشاشة هذه يمكن تحويلها إلى نظام للملاحة يمكن تحديثه، ووفرته أحدى الشركات المتخصصة في إعداد برامج الملاحة لأشهر شركات السيارات. ومعنى التحديث قدرة البرنامج على تلقي التحديثات التي تتم على الطرق من حيث الاختناقات المرورية وأماكن الإصلاحات مما يوفر للسائق معلومات عن المسارات الأفضل بالنسبة له. ليس هذا فحسب وإنما يمكن للسائق الحصول من موقعه على أقرب المطاعم ومحطات التزود بالوقود وأسعارها أيضاً.

حاسب متكامل

ومقتني السيارات المزودة بهذه التقنية الجديدة من فورد يحصل على حاسب إلى نقال متكامل مزود بشاشة حساسة للمس بحجم 6.5 بوصة، عالية الوضوح. بالإضافة إلى ذاكرة داخلية بحجم 2 جيجا بايت مع إمكانية الزيادة بإضافة ذاكرة خارجية. أما وسائل إدخال البيانات للحاسب فتختلف من فأرة إلى لوحة مفاتيح يمكن توصيلهما لاسلكياً أو عن طريق منفذ USB الموجود بالقرب من شاشة العرض. ناهيك عن وجود مشغل للاسطوانات الممغنطة لمزيد من وسائل الحصول على المعلومات الضرورية أثناء التواجد في السيارة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذا النظام وما يتبعه من حاسب إلى مرتبط به قد خضع لاختبارات المواصفات والكفاءة العالية مثلها في ذلك مثل أي جزء آخر في السيارة.

مراقبة مستمرة

يقدم النظام وسيلة جديدة من نوعها لمراقبة البضائع المحملة على الشاحنة وذلك من خلال قيام السائق بتسجيل القطع المحملة في قائمة إلكترونية وتخزينها في النظام. وعند تشغيل السيارة ترتفع على الجانبين لاقطات هوائية تعمل على نفس طريقة الراديو. فإذا ما سقطت قطعة ما من فوق الشاحنة أثناء سيرها يقوم اللاقط بإرسال إشارة تنبيه تظهر للسائق على الشاشة داخل الكابينة تخبره بأن احد ى القطع المخزنة على القائمة لم تعد موجودة. هذه الفكرة المبتكرة تعد إحدى الأدوات الإلكترونية المزودة للنظام الإلكتروني الجديد والذي يحول الشاحنة العادية إلى أخرى ذكية.

وليست المراقبة المتوفرة حسب النظام من السائق لبضاعته فقط، وإنما يوفر النظام إمكانية متابعة رؤساء العمل لموظفيهم وشاحناتهم. إذ يرسل النظام بمعلومات يستقبلها المدراء في المكاتب عن موقع كل شاحنة واتجاهها وما إذا كانت تواجه مشاكل في السير أو عطل في محركها على سبيل المثال. ومن ثم يمكن لهم التدخل لإعادة تسيير العمل وإزالة المعوقات.

وتستقبل هذه المعلومات من خلال تطبيق معين على شبكة الإنترنت يمكن السائق من إرسال رسالة عاجلة سواء لمديره في المكتب أو حتى في منزله.

من ناحية أخرى يتصل النظام الجديد بأجزاء السيارة المختلفة من خلال اتصاله بالدائرة الكهربائية وذلك لمتابعة حالتها وطريقة عملها. ففي حال وجود إطار انخفاض الضغط داخل أحد الإطارات أو انخفاض مستوى السوائل المشغلة للمحرك وما إليها تظهر إشارة أمام السائق تنبه بمكان الخلل. هذا بالإضافة إلى قيام الكمبيوتر بإجراء حسابات المسافة والسرعة ومعدل استهلاك الوقود وغيرها من المعلومات التي تمثل ضرورة كبيرة بالنسبة للسائق أو المدير في مكتبه.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة