Car Magazine Wednesday  05/03/2008 G Issue 62

الاربعاء 27 ,صفر 1429   العدد  62

 

 

في هذا العدد

 

سباقات

 
مدير أول فريق سعودي يشارك في جي تي 2:
الشرقية بحاجة إلى حلبة سباقات

 

 

حاوره - حمود البقمي:

يعتبر رجل الأعمال رعد عبدالجواد أول سعودي يؤسس فريقاً يمثل المملكة في سباقات رياضة السيارات جي تي 2 وسباقات الفورميلا 1 وقد تحدث لمجلة نادي السيارات عن فريقه (المهارة) والسباقات التي شارك فيها وكشف طموحاته وتطلعاته المستقبلية.

* ما الفكرة من إنشاء فريق مهارة لسباقات السيارت؟

- الفكرة جاءت من هواية لدي لهذه اللعبة لأنني كنت أمارسها منذ عام 1985 أيام دراستي في أمريكا وقد شاركت في فورملا فورد بتمويل شخصي بالإضافة إلى أنني أسعى وآمل بأن يحقق الفريق نتائج جيدة في السباقات العالمية ورفع العلم السعودي بإذن الله مع أعلام الفرق العالمية كأول فريق سعودي ينقل للعالم مدى تطور رياضة السيارات واهتمام الشعب السعودي بها.

* كم مضى على تأسيس الفريق؟

- التأسيس كان قبل ما يقارب أربعة أشهر.

طواقم مدربة

* هل أنت المالك الوحيد لهذا الفريق وما الطواقم الفنية والمساعدة وأعضاء الفريق؟

- لا، لست المالك الوحيد للفريق ولي شريك هو السيد بيتر تومسون من إيرلندا ولدينا طواقم فنية ذات خبرات عالمية من عدة جنسيات والسائقان هما: الياباني هيروكي يوشيموتوا والإيطالي لوكا فلبي وهما من السائقين المحترفين والمعروفين في السباقات.

* لماذا لا يوجد ضمن أعضاء الفريق أسماء سعودية أو عربية حتى الآن؟

- لدينا عدة شباب سعوديين نؤهلهم للدخول ضمن الفريق لأن هذا طموحي شخصياً ولكن وبما أن تأسيس الفريق جديد ونسعى لتثبيت اسمه ضمن أفضل الفرق فإننا لابد أن نعتمد على خبرات لديها القدرة على خوض المنافسات ومع مرور الوقت سترون بإذن الله الأسماء السعودية ضمن طواقم الفريق. وحالياً وبفضل الله إحدى شركاتنا (التوكيلات العمومية) ترعى السائق السعودي عبدالعزيز اليعيش في سباقات اللومينا وهو يحقق نتائج رائعة وأتوقع له مستقبلاً أكثر من رائع.

سعودي ماليزي

* يحمل الفريق اسم الفريق السعودي الماليزي لماذا لا يكون سعودياً 100 %؟

- الفريق يعتبر سعوديا وسيظل سعوديا لأنني المالك له واسم ماليزي يأتي لأن تصريح الفريق صادر من ماليزيا إلى أن نحصل على التصريح من قبل اللجنة السعودية لرياضة السيارات والتي تقدمنا لها بطلب لم تتم الموافقة عليه حتى الآن رغم ثقتي الكاملة في رئيسها الأستاذ مشعل السديري الذي يبذل جهوداً كبيرة في سبيل تطوير هذه الرياضة بدعم وتوجيهات الرئيس العام لرعاية الشباب سمو الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل.

* ما نوع السيارت التي يشارك بها الفريق في السباقات؟

- نمتلك سيار تين من نوع دلارا قوة 550 حصان 8 سلندر صناعة إيطالية ولكن في هذه السباقات يتم تقييم الفريق من خلال أداء السائق وفريق الصيانة وليس من نوع وقوة السيارة.

نتائج مبشرة

* ماذا حقق الفريق من نتائج منذ تأسيسه؟

- الفريق لم يمض عليه أكثر من أربعة أشهر لكنه دخل في تجارب لأول سباق سيشارك فيه وكانت جيدة ومشجعة حيث حققنا في اليوم الثاني أسرع توقيت والمركز الأول من بين 25 سائقا من عدة فرق ثم شاركنا في سباق جي تي 2 في دبي وكانت النتائج مشجعة بالحصول على المراكز الخامس والسادس في اليوم الأول والرابع. وفي اليوم الثاني أيضا رغم خروج أحد سائقينا لعطل ميكانيكي بإحدى السيارات وسنشارك في بقية المراحل القادمة في إندونيسيا وماليزيا والبحرين والعودة في ختام المسابقة إلى حلبة دبي.

* لماذا أطلقتم على الفريق اسم مهارة؟

- من ينضم للفريق لا بد أن يمتلك المهارة وهذا سبب اختيارنا لهذا الاسم.

* ما رأيك برياضة السيارات السعودية بشكل عام؟

- رياضة السيارات لدينا تطورت بفضل اهتمام الدولة ورجال الأعمال بوجود الحلبات كحلبة الريم في الرياض وحلبة جدة ريس وما يقام عليها من فعاليات مثل الاوتو كروس وسبيد ستار وكذلك رالي حائل وأتمنى وجود أكثر من حلبة وتنوع السباقات مما يضيف للمشاركين الخبرة والقدرة على المنافسات العالمية.

حلبة في الشرقية

* بما أنك أحد رجال الأعمال في المنطقة الشرقية ألا ترى أن المنطقة وبما فيها من محبين لهذه الرياضة وإمكانيات تحتاج لحلبة أسوةً بمنطقتي الرياض وجدة؟ ثم أين مشاركة رجال الأعمال وأنت أحدهم؟

- فعلاً المنطقة الشرقية تحتاج لحلبة سباقات وسيأتي اليوم الذي توجد فيه هذه الحلبة بفضل اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الذي لا يألو جهداً في سبيل ما يخدم أبناء المنطقة وكذلك دعم رجال الأعمال خصوصاً أن الحلبات تعد من المشاريع التجارية المربحة. أما أنا وكوني أمتلك فريقاً فليس من الضروري أن أنشئ حلبة خاصة بي، وكما نعرف من يمتلك فريق كرة قدم ليس من الضروري أن يكون لديه ملعب.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة