Car Magazine Wednesday  05/03/2008 G Issue 62

الاربعاء 27 ,صفر 1429   العدد  62

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
رياضية من فولكس واجن

 

 

دبي - نادي السيارات

كشفت شركة فولكس واجن عن سيارتها الجديدة الكوبيه ذات الأربعة أبواب، باسات سي.سي، في معرض ديترويت الدولي لأمريكا الشمالية للسيارات. وتُعتبر باسات سي.سي الآن المنصة التقنية لأول سيارات فولكس واجن الكوبيه ذات الأربعة أبواب. وتضمن هذه المنصة استخدام باسات سي.سي لمجموعة من التقنيات الجديدة التي تعكس مدى تطوُّر هذه الشريحة من السيارات في العالم. وقد أعادت الشركة هيكلة وتصميم جسم هذه السيارة بحيث يتكيف مع تلك التقنيات. ومن أبرز مزايا التصميم الجديد خطوط سيارة الكوبيه التقليدية والراحة الكبيرة والتصميم الرياضي لمقصورة ركابها.

أول باسات بأربعة أبواب

الأبعاد

يبلغ طول هذه السيارة الكوبيه 4796 ملليمتراً ما يعني أنها أطول بواقع 31 ملليمتراً من سيارة باسات الكلاسيكية. ومع تمتعها بعرض يصل إلى 1856 ملليمتراً (بزيادة 36 ملليمتراً)، تم تصنيف باسات سي.سي بالفعل في الفئة التنافسية من الشريحة العليا للسيارات المتوسطة. وكما هو الحال مع عرضها، فقد تم تعديل عرض قاعدة عجلاتها أيضاً. ولا يزيد ارتفاع سيارة فولكس واجن الجديدة عن الأرض 1420 ملليمتراً (تم تخفيضه بواقع 50 ملليمتراً) - لتحصل على شكل رياضي للغاية.

رياضية كلاسيكية

تُعتبر باسات سي.سي سيارة رباعية المقاعد، وتم تزويد السيارة في الأمام والخلف بمقاعد رياضية مصمَّمة طبياً لراحة الركاب وفق أرقى المعايير.

ويُعتبر تصميم مقصورة ركاب سيارة باسات الكلاسيكية بالفعل رياضياً وأنيقاً وفاخراً للغاية. وقد تمت إعادة تصميم مفهوم الصف الخلفي من المقاعد بالكامل إضافة إلى لوحة العدادات ووظيفة ضبط نظام التحكم بتكييف الهواء، وتم تزويد عجلة القيادة والأطر الداخلية للأبواب بخطوط جميلة. وتشمل الخيارات المتاحة لهذه السيارة خطوط زخرفة بارزة من الخشب الأصلي وتطبيقات جديدة للألمنيوم المصقول. وتقدم بناءً على طلب المستهلكين نظام إنارة على الأبواب، الذي يوفر لمقصورة الركاب أجواء إنارة لطيفة ليلاً.

ويتوفر للباسات سي.سي ثلاث عجلات قيادة رياضية اختيارية مكسوَّة بالجلد. وتبعاً للطراز، يمكن استخدام أزرار التحكم متعدِّدة الوظائف المثبتة في عجلة القيادة للتحكم بعدَّاد الرحلات والعديد من الأنظمة المساعدة والأنظمة السمعية ونظام الهاتف.

تصحيح المسار

وتأتي باسات سي.سي الجديدة مزوَّدة بجيل جديد من أنظمة الراديو والملاحة، مثل نظام الملاحة الأحدث من نوعه في العالم RNS 510 والذي يتم التحكم بوظائفه عبر شاشة تعمل باللمس، والذي يضم نظام ملاحة معزز بقرص صلب لتخزين البيانات. وابتُكرت لسيارة باسات سي.سي الجديدة فتحة سقف بانورامية أوتوماتيكية ويبلغ طول السقف الشفاف 750 ملليمتراً ويبلغ عرضه 1120 ملليمتراً.

وتشكِّل نموذجاً قابلاً للتطوير وهي مزوَّدة بأنظمة مساعدة وديناميكيات قيادة مبتكرة تشمل العديد من الأنظمة التي تُطرح للمرة الأولى في العالم مثل نظام (تصحيح المسار) الذي يحافظ على مسار السيارة الصحيح، ونظام (التحكم بالقيادة الديناميكي) للتحكم الالكتروني بحركة الشاسيه. ولا يُعتبر نظام مساعدة ركن السيارة، الذي يساعد السائق في ركن السيارة بتراجعها أوتوماتيكياً إلى الخلف وركنها بأمان بموازاة الطريق، أقل ابتكاراً من غيره، كما هو الأمر مع نظام (إيه.سي.سي) للتحكم الآلي بالمسافات والمزوَّد بالقدرة على وقف السيارة لدى الاقتراب من عوائق بمساعدة نظام (المساعد الأمامي).

نظام فريد

وتنفرد باسات سي.سي بنظام مساعد المسار وهو فريد عالمياً في هذه الفئة من السيارات والذي يتولى المحافظة على مسار السيارة في المسار الذي تنطلق فيه. ويقوم برصد علامات المسارات على الطريق عبر كاميرا خاصة مجاورة للمرآة الداخلية أو أداة لاستشعار المطر. ويقوم هذا النظام بتصحيح اتجاه عجلة القيادة أوتوماتيكياً بمجرَّد انحراف باسات سي.سي عن مسارها بشكل غير مقصود، ما يشكِّل ميزة حقيقية لراحة السائق وسلامته وسلامة ركاب السيارة. ويتم تشغيل النظام عبرشاشة متعدِّدة الوظائف. ويستطيع السائق تجاوز نظام (مساعد المسار) بالضغط قليلاً على عجلة القيادة. ولا يتجاوب هذا النظام حين يقوم السائق بتشغيل إشارة الانعطاف الضوئية قبل تجاوز علامات المسارات على الطريق.

دي.دي.سي

يجمع نظام تحكم القيادة الديناميكي الجديد للتحكم بحركة الشاسيه ما بين المزايا الرياضية لسيارات الكوبيه وراحة أفخم سيارات الصالون في سيارة واحدة. وبالتزامن مع ضبط مزايا انقباض نظام التعليق، يتم التحكم بنظام القيادة الهيدروليكي أيضاً. ويوفر نظام (دي.دي.سي) ثلاثة برامج مختلفة هي (العادي) و(الرياضي) و(المريح). ومن الأمور الحاسمة في هذا المجال هي أن نظام تحكم القيادة الديناميكي يعزِّز مزايا الراحة والديناميكية لدى تشغيل البرنامج (العادي) أيضاً، بما يعني أنه يعمل في جميع الأوقات، حيث يقوم نظام التعليق بالتكيُّف باستمرار مع تضاريس الطريق وظروف القيادة. ويستجيب نظام تحكم القيادة الديناميكي أيضاً إلى التسارع والفرملة والانعطاف، ما يحل معضلة تضارب الأهداف الوظيفية بين التعليق الرياضي القاسي والتعليق المريح.

ويُساعد نظام متطور على ركن السيارة بأمان في الموقف بالضغط على زر. ولم يعد السائق بحاجة لتوجيه عجلة القيادة في هذه الحالة، وكل ما يفعله هو الضغط على دوَّاسات البنزين والكبح.

أنظمة آلية

ولدى تشغيل نظام التحكم بالسرعة بالتكييف، تشغِّل باسات سي.سي أوتوماتيكياً المكابح ودوَّاسة البنزبن ضمن هامش سرعة يبرمجه السائق مسبقاً. ويتفادى هذا النظام بفضل نظام (المساعد الأمامي) حوادث الاصطدام في مقدمة السيارة باستخدام جهاز تحسس راداري لرصد المسافة بين الباسات سي.سي والسيارة التي تسير أمامها. ويقوم نظام (المساعد الأمامي) وبشكل مسبق في بعض الحالات، بإجراء وقائي يتمثل في تنشيط المكابح، ليقلِّص بالتالي مسافة الكبح الفاصلة.

وتشتمل الأنظمة التقنية الأخرى على نظام الإطارات المتحرك. ويتعرَّض سائقو السيارات حسب ما تفيد الإحصائيات إلى تنفيس في إطارات سياراتهم مرة كل 100 ألف كيلومتر. ويقدِّر الخبراء أن نظام الاطارات المتحرك قد يزيد تلك المسافة إلى مرة كل 500 ألف كيلومتر، بسبب وجود مزيج مطاطي عالي المرونة يقوم بتغليف الجسم الذي يخترق الإطار ويحافظ على ضغط الهواء فيه، حتى بعد استخراجه. إضافة إلى ذلك، تم تجهيز السيارة بما يصل إلى ثماني وسائد هوائية وبرنامج تحسس الكتروني لتثبيت مسارها.

وتطرح فولكس واجن سيارتها باسات سي.سي الجديدة مزوَّدة حصراً وعلى المستوى العالمي، بمحرِّكات متطورة جداً مزوَّدة بنظام حقن وقود مباشر. وهي محرِّك TSI 1.8 بقوة 160 حصان ومحرِّك TSI 2.0 بقوة 200 حصان ومحرِّك FSI 3.6 بقوة 280 حصان و300 حصان.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة