Car Magazine Wednesday  13/02/2008 G Issue 59

الاربعاء 6 ,صفر 1429   العدد  59

 

 

في هذا العدد

 

تجارب

 
جوهرة على الطريق

 

 

سيارة سيدان ديناميكية على الطرقات تقدمها بي أم دبليو وتمتاز بمواصفات عالية الجودة والمقايس التقنية الجيدة تشعرك بحرية القيادة الرائعة وهذا بالضبط ما ستشعر به حين تكون خلف عجلة قيادة بي ام دبليو الفئة الخامسة. وتأتي الديناميكية العالية للسيارة لتزيد من سلاستها فتعزز الابتكارات العديدة التي أضيفت إليها وتنسجم مع الأسلوب الراقي والمعدات المتطورة التي لا تتوفر في سيارة أخرى. وللتعرف على السيارة بشكل أكبر قام الزميل حمد العنزي بقيادتها وتجربتها ولخص لنا أهم ميزاتها.

تجربة - حمد العنزي

تمتاز سيارة بي ام الفئة الخامسة بمواصفات المقصورة الذكية ولكي تستمتع بقيادة ممتعة تم وضع جميع عناصر التحكم الخاصة بالوظائف الرئيسية للسيارة في عجلة القيادة الممتازة وهناك قرص تحكم في اللوحة المركزية في نظام خدمات idrive. وتم تصميم المراتب الداخلية والفرش بأفخر المواد وأجودها ورتبت في نسق متجانس مع فرش بجلد داكوتا الناعم ولون كريم بيج. وزودت المقاعد بنظام تدفئة متطور مع ذاكرة لمقعد السائق الذي يمكنه تعديل وضعية عمود القيادة (عمود التوجيه) طولا وارتفاعا بشكل آلي. كما أن الركاب في المراتب الخلفية يشعرون بالراحة نظراً لأن المساحة التي توفرها المقصورة من الداخل تمنح حرية تامة في الحركة. ويتوفر في السيارة حوالي 13 مكبر صوت ومضخمات في ظل وجود نظام CD ومشغل MP3 ونظام الراديو وكل هذه يمكن التحكم بها بضغطة زر واحدة إلى جانب حامل أكواب أمامية وخلفية ومسند متحرك للذراع في الأمام.

شكل جذاب

تمتاز الفئة الخامسة بشكل جذاب ورائع يختلف كثيراً عن الفئات الأخرى وتأتي بتصميم انسيابي ممتاز يقوم بتوفير قيادة آمنة وممتعة في الوقت نفسه كما أن الشبك الأمامي يقوم بأعطاء السيارة شكلاً رائعاً ومتناسقاً مع المصابيح الأمامية المزودة بنظام الغسيل وزودت بكشافات ضباب. أما المصابيح الخلفية فهي تساعد بشكل كبير على التعريف بالسيارة من خلال الشكل الرائع الذي تمتاز به. وصنع هيكلها من مواد خفيفة الوزن وتأتي المصدات ومقابض الأبواب بلون الهيكل في حين أن مؤشرات الانعطاف بيضاء اللون كما أن حواف النوافذ والحواشي تكتسي حلة من الكروم وعجلاتها خفيفة بأضلاع على شكل نجمة قياس16 بوصة.

قوة الأداء

من خلال تجربة بي أم دبليو الفئة الخامسة أثبتت أنها تمتاز بمحرك قوي 6 سلندر يقوم بإعطاء السيارة عزم تدويري أقصى يصل إلى 230 نيوتن - متر بطاقة قصوى تصل إلى 190 حصانا كما أن سعة المحرك 2497 سم2 ويقل استهلاكها للوقود داخل المدينة عن مثيلاتها إذ إن كل 100 كلم تحتاج إلى 12.1 لتر وذلك في ظل وجود خزان وقود تصل سعته إلى 70 لتراً تقريباً ومحركها يعتبر اقتصادياً لأبعد الحدود كونه سداسي الأسطونات. ولعشاق القوة والأداء العالي زودت السيارة بنظام توليد الطاقة بالمكابح وبناقل حركة سرعة أتوماتيكي سداسي رياضي لنقل السرعة نقلات قصيرة لقيادة ديناميكية.

سلامة وأمان

حرصت بي أم دبليو على توفير وسائل السلامة والأمان بأعلى مستوياتها والمقصورة الداخلية تأتي شديدة المتانة وصنعت من الفولاذ المتدرج العالي الصلابة وتوفر أكبر مساحة ممكنة في الداخل للنجاة عند حدوث اصطدام خطير، وفي حالة وقوع اصطدام مباشر في الأمام أو الخلف تضمن مناطق منع التشوه على الهيكل التي صممت خصيصا لامتصاص قوة الاصطدام حدوث أضرار خطيرة في سرعات معينة. وزودت بأنظمة استشعار فائقة الحساسية مرتبطة بنظام إلكتروني معقد في كافة أجزائها ويقوم بالوقت المناسب بتشغيل وسائل وأنظمة السلامة المطلوبة لحماية الركاب مثل فتح الوسادة الهوائية أو شد أحزمة المقاعد. وفي حال وقوع أي حادث تقوم بي أم الفئة الخامسة بتقديم حلول ذكية من خلال توظيف تجهيزاتها الواسعة من وسائل السلامة حيث ينطلق إنذار الخطر وتضاء الأضواء الداخلية تلقائياً كما يتم تعطيل آلية إغلاق الأبواب المركزية. ويوجد فيها نظام خاص بالتحكم الإلكتروني يطلق عليه التحكم الديناميكي بالثبات ويتدخل مباشرة في عمل المحرك والمكابح لضمان أفضل نسبة سحب ممكنة مهما كانت ظروف القيادة ويمكن ملاحظة هذه الميزة حين زيادة السرعة عند منعطف ضيق مثلا.

وتوجد وسائد هوائية للسائق وللراكب الأمامي مع وسائد هوائية رأسية. وتتوفر أحزمة الأمان بثلاث نقاط للتثبيت لكل المقاعد وتعمل مشدات الأحزمة في الأمام بتقنية انفجارية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة