Car Magazine Wednesday  13/02/2008 G Issue 59

الاربعاء 6 ,صفر 1429   العدد  59

 

 

في هذا العدد

 

لقاء

 
المهندس الحميد: ورش صيانة تشوه سمعة الفحص الدوري

 

 

الرياض - حوار: عصام عبدالحميد

أكد المهندس نجيب بن حمد الحميد مدير المشروع للتخطيط والتطوير بالإدارة العامة للفحص الفني الدوري للسيارات أهمية محاسبة الورشات التي تمارس عملها بالقرب من محطات الفحص وتقوم بخداع وغش المواطنين والمقيمين والتشكيك بمصداقية الفحص الدوري. واشار المهندس الحميد في حديث إلى مجلة نادي السيارات إلى أن الفحص الدوري يستعد لتنفيذ خطة طموحة تشتمل على إقامة محطات للفحص في مختلف المدن بما يسهل على الراغبين فحص سياراتهم والاطمئنان عليها. وتطرق المهندس الحميد في حديثه إلى عدة قضايا تخص محطات الفحص والسلامة المرورية.

* بداية ما هو مفهوم الفحص الفني الدوري للسيارات؟

يقصد بذلك عملية فحص المركبات فحصاً فنياً دقيقاً لنقاط محددة بالمركبة طبقاً للمواصفات الخليجية والسعودية ذات الصلة، وذلك لتحقيق ورفع مستوى سلامة المركبة على الطرق العامة من خلال الكشف على مواطن الخلل في المركبة بواسطة الفحص النظري والميكانيكي والإلكتروني باستخدام أحدث الأجهزة سواء كان هذا الخلل نتيجة لعدم إجراء الصيانة الدورية اللازمة للمركبات أو بسبب تأكل أحد أجزائها أو لأي سبب آخر.

ويمكننا تشبيه محطات الفحص الدوري بالمستشفى فيه أطباء مهمتهم تشخيص حالة الشخص أو المراجع ووصف وتحديد مكان الداء قبل استفحاله ومن ثم وصف الدواء فمهمة الطبيب تنتهي عند هذا الحد، أما تناول الدواء أو عدمه فهي ترجع أولاً وأخيراً للشخص نفسه وليس للطبيب.

تحايل وخداع

- تمارس بعض ورش الصيانة المحيطة بمحطات الفحص التحايل على ضوابط الفحص.. هل من تنسيق مع الجهات المختصة لتحجيم مخالفاتها؟

في بادئ الأمر أود الإشارة إلى أنه ليس لمحطات الفحص الدوري أي علاقة على الإطلاق لا من قريب ولا من بعيد بورش الصيانة المجاورة لمحطات الفحص، حيث إنهم يمارسون العديد من حالات الغش والخداع وإيهام المراجع بضعف وعدم دقة الفحص لدى محطات الفحص بهدف الكسب المادي بأي طريقة كانت. ويجب علينا التنبيه وتحذير المراجع وقائد المركبة من تلك الممارسات التي تمارسها تلك العمالة المخادعة ونحن نستغرب عدم اتخاذ أي إجراء ضدهم على الرغم من تسليط الضوء إعلامياً على ممارساتهم التي نعاني منها بصورة شبه يومية.

أما بحال اكتشاف مثل هذه التصرفات من غش وخداع فيقوم مدير المحطة بتحويل السيارة إلى قسم المرور بمحطة الفحص وبدورهم يقومون بإحضار العامل المخادع وأخذ التعهد عليه ومن ثم تحويله لقسم الشرطة، وللأسف إن هذا الإجراء لا يكفي إذا لم يكن هناك متابعة من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

- هل تخضع تجهيزات مراكز الفحص للتطوير الدوري لمواكبة التقنيات الحديثة في مجال صناعة المركبات؟

محطات الفحص لم تتخلف لحظة واحدة عن مواكبة كل التطورات التقنية والتكنولوجية التي تحدث، ويوجد تطوير مستمر قد لا يلاحظه المراجع، ولنا مشاركات عالمية في هذا الصدد من خلال المنظمة العالمية لمهندسي المركبات (SAE) ومشاركات داخلية وخارجية في الكثير من الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية. ولدينا اتصالات مع الكثير من وكلاء السيارات داخلياً. إضافة إلى تعاوننا المستمر والجيد مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في مجال التدريب وأيضاً الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.

أما فيما يختص بالأجهزة والمعدات المتوافرة الآن بمحطات الفحص فلاشك بأن من ضمن ما يتميز به الفحص تطبيقه أنظمة صارمة للصيانة والمعايرة في جميع محطات الفحص ضمن فترات مقررة، حيث تتم معايرة الأجهزة بشكل دوري من قبل شركات محايدة محلية وعالمية معتمدة من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس وجميع الأجهزة التي تتم معايرتها تمنح شهادة تختم على الجهاز توضح فيه اسم الجهاز ورقمه التسلسلي وتاريخ المعايرة والصلاحية وتاريخ انتهاء المعايرة ويتم مراقبة ومتابعة ذلك كله من قبل مراقبي الجودة داخل الشركة وخارجها.

محطات جديدة

- من المعروف أن السيارات الجديدة لا تخضع للفحص الدوري.. والسؤال لماذا لا تخضع المركبات التي تتعرض لحادث مروري للفحص بعد إصلاحها؟

يعود ذلك لوعي قائد المركبة فلمحطات الفحص الفني الدوري للسيارات عدة فوائد ليس فقط إخضاع المركبات للفحص بعد تعرضها لحادث فهناك الكثير جداً من المواطنين والمقيمين يحرصون على زيارة محطة الفحص بشكل دوري سنوياً أو كل ستة شهور حسب فئة المركبة، وهناك من يراجع محطات الفحص قبل السفر، وعند بيع أو شراء السيارة، وعند وجود أي خلل فني بالمركبة، وعند الرغبة في اكتشاف الأعطال الوشيكة الحدوث.

- كم بلغ عدد محطات الفحص حتى الآن؟ وهل هناك خطط لإنشاء مراكز جديدة؟

تم حتى الآن افتتاح (24) محطة فحص في معظم مدن ومحافظات المملكة وهي تغطي تقريباً (98%) من كثافة المركبات الموجودة ، ولو قمنا بعمل إحصائية بسيطة نجد بأن الفحص الدوري تقريباً يفتتح في كل عام محطة جديدة، ونحن نسعى لنشر خدمة محطات الفحص على نطاق أوسع ليشمل كل مدن ومحافظات المملكة التي لم تغطيها الخدمة من قبل.

وسيتم قريباً افتتاح محطة فحص ثانية في جنوب شرق مدينة الرياض وكذلك محطة فحص ثانية في جنوب غرب جدة، إضافة إلى افتتاح عدة محطات في الخفجي والقريات.. وبعد هذه المرحلة هناك مرحلة أخرى سيتم تنفيذها وهي افتتاح عدة محطات في وادي الدواسر والدوادمي وغيرها الكثير.

أما المناطق النائية أو ذات الكثافة السكانية المنخفضة فلم تغب عن أذهاننا ونسعى الآن لتغطية شاملة لجميع أجزاء المملكة ونعمل في سبيل تحقيق كل الطموحات والتطلعات وترجمتها إلى واقع ملموس لتقديم أفضل وأرقى الخدمات بتوفيق الله ونحن الآن نعكف على دراسة نظام متكامل لإنشاء محطات فحص دوري متنقلة ذات مواصفات خاصة بالتعاون مع شركات عالمية أوربية ذات باع طويل بأجهزة الفحص لأنظمة السلامة في المركبات، حيث ستوزع هذه المحطات المتنقلة حسب التوجيهات من قبل الإدارة العامة للمرور في المدن والمحافظات ذات الكثافة السكانية المنخفضة، وستكون نسبة التغطية كاملة - بإذن الله -.

نجاح ورسوب

- يقال إن هناك الكثير من السيارات التي تجتاز الفحص على الرغم من وجود عيوب ظاهرة فيها.. ما تعليقكم؟

هذا السؤال مهم ودائماً ما يطرح ولنا أن نعلله من عدة نواحي. قد تلاحظ أن تلك السيارة المشوهة والمتهالكة تسير في الطرقات وهي ممهورة بلاصق الفحص الدوري ولكن لم نلاحظ هل هذه السيارة تحمل ملصقا منتهي الصلاحية أم لا!؟ فصلاحية الفحص حسب نوع المركبة تكون إما (6) أشهر أو سنة وينبغي أن يجدد إجراء الفحص حسب ذلك. ومن ناحية أخرى أن الورش المحيطة بمحطات الفحص الدوري وما تقوم به من أساليب متنوعة من الغش والخداع كالتأجير يؤدي بنا إلى الاعتقاد بأن خدمات الفحص تدنت، وممارسات تلك الورش أصبحت ظاهرة تهدد السلامة المرورية بالمملكة ككل.

ونحن حقيقة حريصون كل الحرص بعدم التهاون أو التجاوز لأي مركبة مهما كانت ومن أهدافنا رفع مستوى السلامة لعموم المركبات في المملكة ومنسوبي الفحص موقنون بأهمية هذا، كما أن جميع العمليات تخضع للمراقبة الدورية من قبل إخصائيي الجودة وتأكيدها، ولكن يجب أن ندرك أن اغلب مراحل الفحص تتم عبر أجهزة لا يمكن للعنصر البشري التدخل أو التلاعب بها، علاوة على ذلك فإن جميع محطات الفحص الدوري يشرف عليها وبشكل مباشر الإدارة العامة للمرور ويوجد في كل محطة قسم للمرور من ضمن المهام الأساسية الموكلة إليه الإشراف على سير العمل في المحطات.

السعودة أولا

- كم تبلغ نسبة العاملين السعوديين في محطات الفحص الدوري؟ وهل هناك خطط لتدريب وتأهيل الفنيين السعوديين لإلحاقهم بمحطات الفحص؟

يعتبر الفحص الدوري في الطليعة في مجال السعودة ومسؤولو الفحص يولون هذا الأمر اهتماماً بالغا والفحص الدوري أسهم ويسهم بقوة في دعم جهود الدولة لسعودة الوظائف من خلال إتاحة الفرصة أمام الشباب السعودي في العمل، حيث تبنى الفحص الدوري للسيارات سياسة توطين الوظائف وتأهيل الشباب السعودي للعمل الفني من تدريب وتأهيل وتوظيف وذلك بالتعاون مع عدة جهات حكومية وأهلية منها صندوق الموارد البشرية والغرفة التجارية الصناعية ومكتب العمل.

وقد تم إنشاء مركز تدريب متكامل بالرياض يهدف إلى تأهيل المتدربين فنياً ليصبحوا مختصين في جميع الأنظمة الميكانيكية للمركبة ومعرفة معايير الفحص وشروط السلامة والخدمات المصاحبة لها وكيفية التعامل الجيد المناسب مع المراجعين والزوار تمهيداً لتوظيفهم في محطات الفحص وتصل مدة تدريبهم لعدة اشهر.

ونقوم بشكل مستمر بتنفيذ برنامج التأهيل الفني والإداري للجامعيين السعوديين من حملة البكالوريوس في تخصصات الهندسة الميكانيكية والمعروف ببرنامج (مديري المستقبل) ويهدف إلى توطين وظائف مديري المحطات بالكوادر الوطنية السعودية.

وبفضل الله وصلت نسبة السعودة في بعض محطات الفحص الدوري إلى (70%).. وفي خطوة أخرى مهمة يدرب المركز أفراد المرور وأمن الطرق والمعهد الفني للقوات المسلحة وكذلك جميع الجهات التي ترغب في تدريب منسوبيها على شروط السلامة واشتراطات ومعايير الفحص في المركبة.

مسؤولية اجتماعية

- ماهي مبادرات الفحص فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية؟

تحرص الإدارة العامة للفحص الفني الدوري للسيارات على الاهتمام بكل ما هو خير للوطن والمواطن، كما اعتادت الإدارة العامة وعبر محطاتها التفاعل مع الفعاليات المحلية، وذلك إيماناً بالدور الذي تضطلع به تجاه هذا الوطن المعطاء كدعم مختلف المجالات والأنشطة الترويحية ومنها السياحية التي تقام في عدة مناطق.

وللفحص الدوري مبادرات تندرج أيضاً تحت وظيفة المسؤولية الاجتماعية التي تحرص الإدارة العامة على القيام بها ومنها تقديم فحص مجاني لكل مركبات إخواننا المعوقين. ومركبات الجمعيات الخيرية المعتمدة. ومركبات جمعيات ودور تحفيظ القران الكريم. ومركبات الإسعاف المملوكة لجمعية الهلال الأحمر السعودي. وكل حافلات نقل الطلاب والطالبات المملوكة لوزارة التربية والتعليم. إلى جانب تدريب وتوظيف أبناء الأسر المحتاجة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وكذلك تدريب الأيتام من خلال التعاون مع الجمعيات الخيرية..

وساهم الفحص الدوري في تنظيم حملات للتبرع بالدم وتقديم هدايا تشجيعية مثل الفحص المجاني وتقديم الهدايا العينية... والاشتراك في حملات التوعية وغيرها.

شعار جديد

- أطلقت الإدارة العامة للفحص شعارها الجديد ماهي فلسفتكم من تغييركم للشعار القديم؟

شعار الفحص الفني الدوري للسيارات الجديد (أمان المركبة) يجسد رؤية الفحص المستقبلية، ويأتي إطلاق الشعار في الوقت الذي تعتمد فيه الإدارة العامة للفحص الفني الدوري للسيارات توجها استراتيجياً يعكس وضع محطات الفحص وما حققته على مدى عشرين عاماً من عطاءات وإنجازات أصبحت شاهدة عيان للجميع.

ويتكون الشعار الجديد من عبارتين هما (أمانة المركبة) على شكل مركبة صغيرة وكبيرة تم بتصميم عصري يحكي حقيقة مهام محطات الفحص وأهميتها بأمان المركبة وتبين نشاطها بشكل أدق.. والإدارة العامة للفحص الدوري بعد تدشين هويتها الجديدة تؤكد حدوث عدة تغييرات وتطورات لن تقف عند تغيير الشعار فقط، بل ستشمل تطوير أجهزة ومعدات الفحص وتقنية المعلومات وانتشار محطات الفحص الدوري وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمراجعين أثناء عملية الفحص.

والشعار يعكس سعي الإدارة العامة إلى تعزيز هويتها ضمن خطة تطويرية شاملة ومتكاملة أعدتها لتقديم مفهوم مبتكر في عمليات الفحص بما يعزز مكانة مشروع الفحص الدوري للسيارات في المملكة على المستويين المحلي والعالمي التي استطاع الوصول إليها بدعم واهتمام وعناية المسؤولين.

وسيعكس الشعار الجديد الهوية الأصيلة لمحطات الفحص وسيعطي إشارة الى أن مشروع الفحص مصمم بكل جد على الاستمرار في التطوير والنجاح والتفوق واداء مهامه بمهنية ومهارة ودقة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة