Car Magazine Wednesday  13/02/2008 G Issue 59

الاربعاء 6 ,صفر 1429   العدد  59

 

 

في هذا العدد

 

المستقبل

 
نيسان فورام..ملتقى العائلة

 

 

اسمها وحده يكفي للدلالة على طبيعتها وهو (نيسان فورام) وفورام تعني باللغة الإنجليزية منتدى أي أن هذه السيارة التي كشفت نيسان موتورز اليابانية العملاقة عن نموذجها الاختباري تهدف إلى (جمع الناس معا). والحقيقة التي يشير إليها استعراض مواصفات هذا النموذج الاختباري هي أننا أمام سيارة ميني فان المستقبل.

وتقول نيسان إن السيارة فورام مصممة لكي تنقل الأسرة المعاصرة بمنتهى الأمان والراحة مع توفير كل احتياجات السائق والركاب بصورة غير مسبوقة.

لؤلؤ

في الوقت نفسه فإن النموذج الاختباري نيسان فورام يبدو للوهلة الأولى متطورا ومعقدا وفارها للغاية. فاللون اللؤلؤي الأبيض مع الزجاج الداكن يعطي صورة أكثر حداثة للسيارة كما أن الباب الجرار الذي يتحرك بدون (مجرى) مصمم لكي يعطي الشكل الجانبي للسيارة إحساسا هائلا بالنعومة والانسيابية. في الوقت نفسه فإن النوافذ الزجاجية الجانبية الصغيرة مع الميل الشديد للزجاج الأمامي تجعل نيسان فورام تبدو أقل مقاومة للهواء مما هي عليه بالفعل.

ولعل من أهم خصائص فورام على الإطلاق السقف الشفاف الذي يعطي صالون السيارة إحساسا دائما بالهواء الطلق والأجواء المفتوحة بالنسبة لكل الركاب بغض النظر عن مكان مقاعدهم. كما أن الجمع بين الجلد الفاخر والالومنيوم المصقول والخشب الفاخر في التجهيز الداخلي للسيارة يرتقي بها إلى مستويات عالية من الفخامة والرفاهية والجمال.

كاميرا أطفال

وتسعى السيارة الجديدة الى تلبية احتياجات الأسرة في المستقبل خاصة في الرحلات الجماعية الطويلة لذلك تم تصميم الصالون بما يتناسب مع تنوع احتياجات أفراد الأسرة حيث أن المقاعد الأمامية ملائمة تماما للكبار في حين أن المقاعد الخلفية أكثر ملائمة للأطفال لكي يكون من السهل على الأباء القيادة في الوقت الذي تستمر سيطرتهم على العديد من وظائف السيارة في الأماكن المخصصة للأطفال في الخلف.

وتوجد بالمؤخرة كاميرات للمقاعد الخلفية أو ما تسمى (كاميرا أطفال) تتيح للسائق أو مرافقيه من الكبار في المقاعد الأمامية مراقبة سلوكيات الأطفال في المقاعد الخلفية حيث تظهر الصورة على شاشة مسطحة أمام السائق. كما يوجد أمام السائق مفتاح يستطيع من خلال التحكم في كل السماعات بالسيارة بحيث يستطيع وقف تشغيلها للحظات حتى يبلغ باقي الركاب أي شيء يريده أثناء الرحلة.

فرن مكرويف

ويحتوي الصندوق الأوسط (كونصول) الموجود بالسيارة على فرن ميكرويف يصلح لتسخين حقيبة من المقرمشات ويمكن لركاب مقاعد الصفين الأول والثاني الوصول إليه بسهولة. كما توجد (شبكة اتصال) داخلية تتيح لجميع الركاب تشغيل الملفات الصوتية وملفات الفيديو ونظام الملاحة البرية واستخدام سماعات الهاتف المحمول اللاسلكية إلى جانب وجود قرص صلب ضخم لتخزين أكبر كمية ممكنة من ملفات الفيديو والأغاني.

وتستطيع مقاعد الصف الثاني الدوران بزاوية 180 درجة بحيث تكون مواجهة لمقاعد الصف الثالث إلى جانب وجود شاشات عرض في المقاعد لتتيح للركاب مشاهدة الأفلام أو ممارسة ألعاب الفيديو. في الوقت نفسه فإن نظام الصوتيات الخاصة بكل مقعد يتمتع بوحدة تحكم مستقلة تتيح لكل راكب استماع الأغاني التي يريدها.

رؤية بانورامية

وتحتوي السيارة الميني فان نيسان فورام على خاصية الرؤية البانورامية التي استخدمتها نيسان لأول مرة في سيارتها الفارهة إنفينتي إي إكس 35. وتعتمد هذه الخاصية على تكنولوجيا (عين الطائر) التي تتيح للسائق رؤية كاملة لكل جوانب السيارة وتستخدم بصورة خاصة عند الدخول أو الخروج من أماكن الانتظار المزدحمة بهدف توفير رؤية أفضل ودرجة أمان أعلى.

ويمكن القول إن تصميم النموذج الاختباري نيسان فورام الذي صممه مركز نيسان ديزاين أمريكا (مركز تصميمات نيسان بأمريكا) هو ثورة في عالم السيارات العائلية حيث يقدم الإجابة المناسبة لكل التحديات التي تواجه صناع السيارات من أجل تطوير سيارة عائلية كبيرة ترضي طموحات السائق وتلبي احتياجات الركاب.

للأم والأب

في الوقت نفسه فإن تصميم صالون الميني فان الجديدة يتيح تقسيمه إلى منطقتين مستقلتين لكن متصلتين لكل من الكبار والأطفال. فهذه السيارة تستهدف العائلات التي لديها أطفال كبار ليس فقط يستطيعون استخدام وسائل الترفيه بأنفسهم ولكنهم يرغبون في ذلك أيضا.

وبالنسبة للسائق فقد تم تصميم لو حة العدادات والمقعد بطريقة توفر قدرا كبيرا من الراحة والمتعة أثناء القيادة مع سهولة كبيرة في التحكم في وظائف السيارة المختلفة من خلال الاستعانة بأحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات في هذا المجال.

ويقول خبراء نيسان إن السيارة الميني فان اشتهرت بصورة عامة باعتبارها سيارة الأم التي تصطحب أولادها في رحلاتهم ولكن نيسان فورام سيارة لكل من الأم والاب.

وبالطبع فإن روح الإبداع والابتكار والإتقان التي استحوذت على مهندسي نيسان في تصميم فورام كانت حاضرة بقوة عند التفكير في المكونات الميكانيكية لها من خلال مراعاة قيم المستقبل وضوابطه في تشغيل السيارات بما في ذلك الحد من استهلاك الوقود إلى أدنى مستوى ممكن وكذلك خفض الانبعاثات الغازية الملوثة للبيئة خاصة في ظل الاعتقاد الشائع بأن السيارة الميني فان تستهلك كميات أكبر من الوقود.

وقود نظيف

تعتزم نيسان استخدام محرك ديزل (سولار) نظيف وكذلك تكنولوجيا متطورة في نظام نقل الحركة خصوصا وأن نيسان تتمتع بالريادة في تطوير تكنولوجيا (التغير الحركي الدائم) التي تتيح تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الوقود.

ولم تكشف الشركة اليابانية عن المواصفات التفصيلية للمحرك أو نظام نقل الحركة أو المكونات الإلكترونية الأخرى ولكن الخبراء يرون أن نيسان فورام ستكون طفرة في هذا المجال خاصة وأن نيسان تسعى من خلالها إلى إعادة تحديد مفاهيم عديدة في سوق السيارات العالمية لتجمع بين السيارة الصالون الفارهة والسيارة الميني فان الكبيرة.

في الوقت نفسه فإن مهندسي نيسان يؤكدون أن نظام تعليق متطور سوف يستخدم في فورام من أجل ضمان مستوى غير مسبوق من الاستقرار والثبات على الطريق بغض النظر عن طبيعة الطريقة ولا مستوى السرعة وأن الأطفال يستطيعون تناول طعامهم ومشروباتهم بحرية كاملة دون الاهتمام بأي اهتزازات مفاجئة نتيجة الطريق.

كما أن نظام التعليق يتكامل مع نظام المكابح وتوزيع القوة على العجلات الأربع من أجل ضمان أعلى مستوى من التحكم في السيارة على الطريق خاصة في حالة السرعة العالية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة