Car Magazine Wednesday  13/02/2008 G Issue 59

الاربعاء 6 ,صفر 1429   العدد  59

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
لكزس إل إكس 570
رؤية بانورامية

 

 

تعد لكزس إل إكس 570 الفارهة احدث إنتاج من تويوتا وهي مزودة بثلاث كاميرات فيديو تتيح للسائق رؤية الطريق من جميع الاتجاهات. وبفضل نظام الدفع الرباعي المتطور ونظام التعليق المبتكر فإن هذه السيارة التي يصل وزنها إلى طن كامل تستطيع تسلق الطرق الوعرة والمرتفعات التي تصل زاوية ميلها إلى 45 درجة فقط وكأنها قادرة على تسلق الحوائط والجدران. ليس هذا فحسب بل إن أصحابها يستطيعون قيادتها على الطرق المغطاة بالثلوج حتى لو وصل ارتفاع الجليد إلى نصف قدم كامل.

كاميرات

ويحل هذا الموديل مكان إل إكس 470 مع إضافة العديد من المزايا كمحرك أقوى وجهاز تكييف جبار وأنظمة أمن وسلامة مبتكرة.

وهذا يعني أن إل إكس 570 هي خلاصة ما وصلت إليه تكنولوجيا السيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي (إس يو في) الكبيرة من كل النواحي. ولعل كاميرات الفيديو الثلاث الموجودة في هذه السيارة هي أحدث ميزة في هذا الطراز حيث تعرض صورها من خلال شاشة البللور السائل (إل سي دي) في منتصف لوحة العدادات. وفي مؤخرة السيارة توجد كاميرا يمكن أن تتحول إلى زوج من الكاميرات من خلال جهاز الأشعة التلفزيونية (السونار) المستخدم في الدخول والخروج من ساحات الانتظار المزدحمة. أما الكاميرا الثانية فتوجد في الجانب الأيمن للسيارة و تغطي الطريق من أول نقطة وحتى آخر نقطة فيها وهي تساعد السائق في حالات المناورة على الطريق في مساحات ضيقة. أما الكاميرا الأمامية فهي تقدم زاوية رؤية بالغة الاتساع للطريق أمام السائق وهي مفيدة في حالتين على وجه الخصوص هما مناطق الانتظار الرباعية في مراكز التسوق وصعود المرتفعات والتلال عندما لا يستطيع السائق رؤية الطريق أمام السيارة مباشرة بالعين المجردة. والمشكلة أن التعامل مع صور الكاميرات الثلاث في وقت واحد يكون أمرا مزعجا بعض الشيء في البداية ولكن بمجرد الاعتياد عليها يصبح أمرا محببا جدا وعمليا أيضا.

للرحلات

ولعل التصميم المبتكر لصالون إل إكس 570 هو ما يعطيه هذا القدر من المرونة في التعامل مع المقاعد بحيث يتسع لثمانية ركاب عند الضرورة إلى جانب حمل أمتعة تصل إلى 8500 رطل أو الاكتفاء بأربعة مقاعد فقط لتوفير أكبر قدر من الراحة وبخاصة في الرحلات الطويلة وقد تم تزويد المقاعد بنظام ألي للطي ما يجعلها سيارة رحلات من الطراز الأول.

وفي الوقت نفسه فإن نظام التعليق القوي فيها يجعل من كل الطرق التي تسير عليها السيارة ممهدة ومرصوفة بغض النظر عن حالة الطريق نفسه حيث لا يشعر الركاب بأي صعوبات بفضل وحدة امتصاص الاهتزازات. ليس هذا فحسب بل إن نظام التعليق يستطيع تغيير ارتفاع السيارة عن مستوى سطح الأرض وفقا لحالة الطريق ومن أجل ضمان أعلى مستوى ممكن من الثبات والاتزان حيث يمكن خفض مستوى السيارة بمقدار بوصتين أو خمسة سنتيمترات في حالة السير على الطرق السريعة وبسرعات عالية. في الوقت نفسه يمكن زيادة ارتفاعها عن سطح الأرض بمقدار ثلاث بوصات في حالة السير على طرق وعرة كثيرة المطبات وغير مستوية. كما أن نظام المكابح المانعة للانزلاق يعمل وفقا لبرنامجين إلكترونيين حسب نوع الطريق مرصوف أو وعر.

38 جيجا بايت

وفي السيارة 28 فتحة من أجل ضمان أفضل مستوى ممكن لتوزيع الهواء إلى جانب إمكانية إيجاد أكثر من مستوى لدرجة الحرارة في أجزائها المختلفة وفقا لتفضيلات كل راكب.

ويتكون نظام الترفيه من أحدث الأجهزة المتاحة في هذا المجال بما في ذلك 19 سماعة ونظام صوتيات مارك ليفنسون الشهير وقرص صلب سعته 30 جيجابايت لنظام الملاحة البرية المزود بشاشة تعمل باللمس لتخزين أكبر كمية ممكنة من البيانات والمعلومات من مصادر جغرافية عديدة. كما يوجد قرص صلب إضافي سعته 8 جيجابايت لتخزين حوالي 2000 أغنية بنظام إم بي ثري.

ويعد نظام الملاحة في إل إكس 570 الأحدث على الإطلاق وهو نفسه الموجود في لكزس إل إكس 600 ويستطيع أن يبدأ العمل آليا بعد عدة ثوان من تشغيل السيارة. وهو مزود بتكنولوجيا البلوتوث التي تتيح للسائق تبادل المعلومات والاتصالات عبر شبكات الهاتف المحمول.

الأرخص

وتصل سعة المحرك إلى 5.7 لتر ويعطي قوة قدرها 383 حصان مع نظام نقل حركة متطور يعطي ست سرعات.

وبفضل التكنولوجية المتطورة في نظام نقل الحركة بالسيارة إل إكس 570 فإن المحرك أكفأ من حيث استهلاك الوقود مقارنة بمحرك الجيل السابق رغم أن سعة الأخير أقل وتصل إلى 4.8 لتر.

ويصل معدل استهلاك الوقود إلى 12 ميلا لكل جالون داخل المدن و18 ميلا لكل جالون على الطرق السريعة في حين أن معدل استهلاك الوقود في السيارة إل إكس 470 المزودة بمحرك سعته 4.8 لتر يصل إلى 12 ميلا لكل جالون داخل المدن و15 ميلا لكل جالون على الطرق السريعة.

ورغم أن لكزس لم تكشف حتى الآن عن سعر السيارة التي تستعد الأسواق لاستقبالها خلال أيام فإن الخبراء يتوقعون أن يتراوح السعر بين 70 و80 ألف دولار وهو سعر رخيص بالفعل في فئة السيارات إس يو في الفارهة.

في الوقت نفسه فإن وجود اسم تويوتا اليابانية ثاني أكبر منتج سيارات في العالم والتي تمضي قدما لاحتلال قمة هذه السوق العالمية على حساب منافستها الأمريكية جنرال موتورز يعطي وزنا إضافيا للسيارة لكزس إل إكس 570 في السوق.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة