Car Magazine Wednesday  14/05/2008 G Issue 72

الاربعاء 8 ,جمادى الاولى 1429   العدد  72

 

 

في هذا العدد

 

المستقبل

 
هيدروجينية من هوندا...
صغيرة وهادئة ومنتجة

 

 

هل هي سيارة من عالم آخر؟ قد يعتقد البعض ممن علموا بمميزات السيارة الجديدة التي تعمل بمجرد اتحاد الهيدروجين بالأكسجين أنها سيارة من عالم آخر ذات شكل خيالي لكون إمكاناتها ومظهرها غير مسبوقين، إلا أن الواقع خلاف ذلك فهي مجرد سيارة طبيعية جداً يسهل استخدامها وتعمل بصورة عادية وطبيعية بمجرد وضع المفتاح في مكانه،وهي ذات تابلوه أنيق عادي ثلاثي الأبعاد إلا أنها تتميز بوجود كرة معدنية مضيئة يعلم قائد السيارة من خلالها كمية الهيدروجين المستهلك، كما يستطيع قائدها نقل السرعات بأزرار خاصة وأما باقي الاستخدامات مثل الفرامل وتحريك الكرسي للأمام والخلف فهي أمور عادية تحتاج لمجرد التعود على استخدامها.

للمسافات الطويلة

يعد الموديلFCX من هوندا جيداً وملائماً للاستخدام في المسافات القصيرة والمهام الخفيفة لفترة طويلة ولكنه لم يصبح ملائماً للسفر في المسافات الطويلة إلا بعد إضافة خاصية الهيدروجين في آخر موديل من هوندا فقد صممت تلك السيارة الجديدة بحيث تسير لمسافة 270 ميلاً بخزان مملوء لمرة واحدة فقط. ويوجد الخزان خلف المقاعد الخلفية.

وعلى الرغم من أن معظم السيارات التي تعمل بالهيدروجين المضغوط قد صممت بحيث يسع خزان الوقود لكمية تصل إلى 10.000 p.s.i رطلا من البنزين لكل بوصة مربعة) إلا أن التصميم الجديد من هوندا قد فضل الكفاءة في الأداء على زيادة السعة في خزان الوقود, فعلى سبيل المثال تعد خلية الوقود لسيارة هوندا ذات ال100 كيلو وات المصممة بشكل عمودي - والمتواجدة بشكل أصلي بالسيارة كجزء منها - أكثر قوة وكفاءة من تصميم الموديل السابق لسيارات هوندا على الرغم من كونها أصغر حجماً وأخف وزنا بحيث لا تزيد على حجم حقيبة اليد. كما تبلغ قوة موتورها 134 حصانا بعزم مقداره 189 بالمقارنة بسيارة اكورد ال اكس 2008 التي يبلغ قوة موتورها 177 حصاناً أي قوة أكبر ويصل عزم موتورها إلى 161 .

ومن المميزات الأخرى للسيارة الجديدة هي تصميمها الهندسي الذي راعى فيه الخبراء والمهندسون تخفيف الحمل على نظام تكييف الهواء بإتاحة خاصية التحكم المباشر في درجة الحرارة لمن يشغل السيارة باستخدام مراوح خاصة توجد بالمقاعد لتكييف الهواء بارداً أو دافئاً بالاستعانة بعناصر حرارية كهربية. وهي تتسع لأربعة أفراد، كما أنها تستخدم الإطارات العادية V-6 وليست إطارات مصنوعة من مواد خاصة أقوى تحملاً بحيث تتناسب مع قطع المسافات الطويلة.

تطبيق عملي

تحدث الكثير من العلماء بشكل علمي تفصيلي ومنطقي عن عمل السيارات بخلايا الوقود وأنها آمنة ولا خطورة بها... إلا أن هذا كان مجرد افتراض نظري لم يصل إلى حيز التطبيق ولم يتم تجريبه في الواقع، وقد بدا بعض العلماء متفائلين لدرجة غير واقعية بخصوص هذا الأمر، حيث لم يستطيعوا إثبات نظرياتهم عملياً على أرض الواقع، لدرجة أن بعض العلماء في التسعينات، قالوا إن عمل السيارات بخلايا الوقود هي مجرد فكرة تحتاج إلى 20 عاما لكي تتحول إلى واقع.... إلى أن ظهر التصميم الجديد من هوندا ليرضي كل الطموحات ويحقق الحلم ويؤكد صحة النظريات التي طالما تحدث بها العلماء.

صديقة

ويعد الموديل الجديد الذي يعمل بالهيدروجين من هوندا سيارة منتجة أكثر منها مستهلكة فهي تعتبر حلاً غير تقليدي لمشكلة الوقود فمن ناحية التوفير هي موفرة جداً واستهلاكها معقول ومن ناحية أخرى تعتبر محطة إنتاج للطاقة وهذه الخاصية لا تزال تحت التجريب وترضي طموح علماء الفيزياء الذين طالما تطلعوا إلى هذا المستوى غير المسبوق من الأداء.

ونظراً لصغر حجمها حيث لا تزن أكثر من 3600 رطلاً فهي لا تمثل مشكلة مرورية وتشغل أقل حيز في أماكن الانتظار حيث يقل وزنها عن السيارات العادية بمقدار 400 رطلاً كما أنها لا تسبب الازدحام المروري عند الإشارات. كما تتميز السيارة الجديدة بكونها تصدر كمية من ثاني أكسيد الكربون أقل بكثير من السيارات التي تعمل بالجازولين حيث يقل مقدار ثاني أكسيد الكربون المنبعث منها إلى مقدار النصف.، هذا فضلاً عن كونها هادئة جداً ولا تسبب إزعاجاً عند تشغيلها أو أثناء سيرها أو توقفها فهي صديقة للمرور بحق.

مريحة

من مميزات السيارة الجديدة أناقة المظهر حيث لا تبدو فيها الحواف السميكة المعتادة للشبك الأمامي بحيث تسمح لقائدها بمستوى رؤية أوضح للخارج كما أن المرآة الأمامية محاطة بإطار معدني لمزيد من الحماية والأناقة، وبالإضافة إلى ذلك فالأبواب مقعرة من الداخل بحيث تعطي مساحة واتساع وراحة أكثر لمن بداخلها، فضلاً عن أن خلية الوقود توجد في اتجاه الأمام حتى لا تشغل حيزاً كبيراً بالخلف مما يتيح مكاناً أوسع لمن يركب السيارة. كما تحتوي على شباك خلفي أفقي إضافي بالإطار الخلفي بحيث لا يسمح لمن بالخارج برؤية المحتويات الداخلية أو من يتواجد بداخلها.

أخيراً: لقد أنتجت هوندا السيارة بالفعل وتم تجربتها وثبت كفاءتها بكل المميزات المذكورة، إلا أنها لن تكون متاحة بالفعل إلا عند توفر محطات كافية لإمدادها بالهيدروجين المضغوط فمتى كانت تلك الميزة متاحة أصبحت السيارة سهلة الاستخدام ولا تمثل أي مشكلة، وقد تم تعميمها بالفعل في بعض المناطق حيث صممت محطات خاصة لتموينها بالوقود اللازم لها.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة