Car Magazine Wednesday  14/05/2008 G Issue 72

الاربعاء 8 ,جمادى الاولى 1429   العدد  72

 

 

في هذا العدد

 

تقاطع

 
دراسة أسترالية عن كفاءة الوقود

 

 

سيدني - (د ب أ)

كشفت دراسة أجراها بول ميز الأستاذ في جامعة ملبورن الاسترالية أن متوسط كفاءة استهلاك الوقود في السيارات الأسترالية ظل على حاله منذ عام 1963 عند 11.4 لتر بنزين لكل 100 كيلومتر.

وقال ميز الذي استند في دراسته إلى أرقام وإحصاءات رسمية للصحفيين: (إن التحسينات في الانبعاثات التي تسمعون عنها مستقاة من مواد دعائية تنشرها شركات السيارات) التي تحاول لي الحقائق مضيفا أن (المكتب الأسترالي للإحصاء لا يسعى لتجميل الصورة: معدل التقدم الحالي في صنع سيارات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود لا يشكل تقدما على الاطلاق).

وأضاف الاستاذ الجامعي أنه بينما زادت كفاءة المحرك بالتأكيد منذ عام 1963 فإن تلك الزيادة أبطل مفعولها صنع محركات أكبر وزيادة الكماليات الثقيلة في السيارات مثل المكيف وعجلة القيادة الكهربائية (باور ستيرنج) وناقل الحركة الآلي. كما أن طرق البلاد زادت جودتها وأصبحت الطرق السريعة حلبة لسباقات السيارات.

وقال ميز: (إذا كنت تقود بسرعة110 كيلومترات في الساعة فإنك تستهلك وقودا أكثر من قيادتك بسرعة 70 كيلومترا). ويقود سكان مدينة سيدني الذين يبلغ تعدادهم أربعة ملايين نسمة السيارات لمسافات أطول ويستخدمون وقودا أكثر من سكان أي مدينة أوروبية أو آسيوية والمتوسط السنوي لهم الذي يبلغ 5886 كيلومترا هو أكبر ثلاث مرات تقريبا من متوسط ما يقطعه قادة السيارات في طوكيو ويستهلك سكان سيدني ضعف كمية الوقود الذي يستهلكه ملاك السيارات في لندن وباريس وزيوريخ وثلاث مرات أكثر من ملاك السيارات في كوالالمبور وطوكيو.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة