Car Magazine Wednesday  14/05/2008 G Issue 72

الاربعاء 8 ,جمادى الاولى 1429   العدد  72

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
تجنب المحمول أثناء القيادة

 

 

من المهم توخي الحذر الشديد واليقظة في الوقت الذي نجلس فيه خلف عجلة القيادة، ويجب تجنب أسباب تشتت الانتباه مهما كان نوعها. ولكي يختبر قائد السيارة قدرته على التركيز فهو يحتاج للإجابة عن الأسئلة التالية:

- هل أنت مستعد لتجنب سيارة انحرفت أمام سيارتك؟

- هل أنت مستعد للضغط على الفرامل في الوقت المناسب في حالة ظهور أحد المارة فجأة أمامك؟

- هل تستطيع السير بأمان في حالة سقوط بعض القطع من ناقلة تسير أمام سيارتك؟

وأنواع المشتتات التي تشكل خطورة على السلامة مادية وعقلية.

مادية وعقلية

مادية: قد تكون داخل السيارة وهى تمثل ما قد يقوم به قائدها أو من يركب معه من أفعال أو حركات، أو بسبب التكنولوجيا، كما توجد مشتتات أخرى كثيرة خارج السيارة مثل الانشغال باللافتات أوالنظر إلى المارة أومتابعة شيء أومشكلة تحدث على الطريق وهكذا. ومن أشهرها:

أي أحداث تقع على جانبي الطريق مثل الحوادث أو توقف سيارة وفحص رجال الشرطة أو رجال المرور لها.

- النظر إلى اللافتات الإعلانية المضيئة أومواقع البناء أو قراءة خريطة اتجاهات الطريق، أو قراءة رقم تليفون أوعنوان أوغيرها

- الانشغال بتصفيف الشعر أوالنظر في المرآة.

- خلع المعطف أو ارتداؤه. والبحث عن شيء سقط في أرضية السيارة وطرد الحشرات وتناول الطعام أو الشراب أثناء القيادة واستخدام الهاتف الجوال. وتغيير محطات الراديو والتحدث في موضوعات مثيرة مع الركاب والتدخين وتدليل الأطفال الصغار ومداعبتهم.

عقلية وانفعالية

قد يتسبب ذلك النوع من المشتتات في أن يصبح قائد السيارة أكثر عنفا واندفاعا وأقل صبرا في التعامل مع السيارات من حوله, كما قد تجعله أقل انتباها بالنسبة للظروف البيئية المحيطة بسيارته أو أى مخاطر أخرى على الطريق..... ومن أمثلتها الانفعال الشديد بأحد الأمور المحزنة، أو العصبية بسبب تلقي مكالمة تليفونية غير مرغوب فيها، أو الانفعال بالحوار في أمور مثيرة للانفعال مع المرافقين بالسيارة.

نصائح

ويمكن تجنب هذه المشتتات إذا اتبع قائد السيارة هذه النصائح:

-الاحتفاظ بالتركيز واليقظة على الدوام.

- التدريب المستمر على متابعة الطريق وتجنب التحديق الطويل في أي شيء مهما كان.

- عدم القراءة أثناء القيادة، وضرورة التوقف لقراءة أي شيء مهما كان بسيطا.

- لا تحاول أبدا خلع أو ارتداء أي شيء أثناء القيادة مثل القفاز أو ارتداء سترة أوغيرها من الملابس.

- لا تسمح لمن يرافقك في السيارة أن يؤثر على تركيزك وانتباهك.

- تأكد من إحكام كراسي السيارة والأحزمة بالنسبة لأطفالك قبل التحرك.

- مراعاة التوقف على الفور في حالة احتياج الطفل لشيء قد يشتت الانتباه مثل فك الحزام أوالطعام أوالشراب أو البكاء دون سبب معروف.

- تجنب تناول الطعام والشراب أثناء القيادة.

انتبه للجوال

يجب ألا يسمح قائد السيارة للتكنولوجيا الحديثة أن تشتت انتباهه أثناء القيادة وتعرضه للخطر, حيث يمثل تغيير شريط كاسيت اوسى دى سببا لعدم الانتباه أكثر خطورة من محاولته قراءة مؤشر البنزين أو الحرارة أو عداد السرعة، ويجب أن يستعين بمن يجلس بجانبه في القيام بهذه الأمور بدلا منه.

وتزداد خطورة الهاتف الجوال للأسباب الآتية:

- يتطلب الهاتف الجوال مزيدا من الانتباه للمحادثة والتفكير بها أكثر من مجرد حركة إمساك الجوال ووضعه على الأذن فالتشتت ليس ماديا فقط بل هو عقلي وانفعالي كذلك.

- بخلاف جهاز السي دي أو تشغيل جهاز التكييف أو تناول الطعام أو الشراب أو غيرها من المشتتات المادية داخل السيارة يتطلب الهاتف الجوال التفاعل مع المتحدث لفترات أطول إلى حد ما.

- قد يقلل استخدام الوظائف التي تتطلب الانتباه والتفاعل المعرفي في الجوال من قدرة قائد السيارة على التركيز في مهمة القيادة.

- أصبحت الهواتف الجوالة الحديثة أكثر تعقيدا هذه الأيام، حيث ترسل وتستقبل الصور، وتتيح تصفح الإنترنت والتعرف على أسعار الأسهم ونتائج المباريات وألعاب الفيديو وغيرها من الوظائف، فاستخدام قائد السيارة لأي منها أثناء القيادة قد يتسبب في حادث أليم.

ويستطيع قائد السيارة أن يستغل التكنولوجيا الحديثة المتطورة لصالحه بدلا من أن تصبح خطرا عليه ولكن عليه ملاحظة الاعتبارات التالية: يجب أن يعلم أن أولى مسؤولياته تتركز في الحفاظ على السلامة داخل السيارة وخارجها, ففي حالة حدوث أي تصادم تقع المسؤولية على من يستخدم الجوال.

- تكمن قيمة الهاتف الجوال في كونه متاحا بالسيارة في حالات الطوارئ وليس التحدث فيه لأسباب غير ضرورية لمجرد تضييع الوقت والرد على المكالمات.

- عند استخدامه في وصف حالة من حالات الطوارئ يجب التوقف على جانب الطريق للتركيز في وصف الحدث والوقاية من خطورة الانفعال مع القيادة.

- يجب أن تكون مكالمة الطوارئ مختصرة بقدر الإمكان.

- يجب إنهاء المكالمة فورا في حالة كونها تشكل خطرا مروريا سواء في حالة توقف السيارة أو سيرها.

-ينصح باستخدام السماعات أو مكبر الصوت عند الرد على الجوال بدلا من إمساكه والنظر فيه.

- عدم محاولة التعرف على الرقم المتصل أو البحث في دليل الهاتف أوقراءة رسالة.

- عدم الرد على الجوال أثناء الازدحام المروري أو المرور بمناطق حرجة.

- يجب إغلاق الجوال في محطات البنزين أو مناطق الإمداد بالوقود أومناطق البناء والإنشاءات في حالة تفجير الصخور أوغيرها.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة