Car Magazine Wednesday  14/05/2008 G Issue 72

الاربعاء 8 ,جمادى الاولى 1429   العدد  72

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
شيروكو تعود من جديد

 

 

جدة - حمود البقمي

بعد 34 عاماً على العرض العالمي الأول لسيارة شيروكو تقدم فولكس واجن طراز شيروكو للحقبة الجديدة وتجسد السيارة الكوبيه براعة استراتيجية في وضع السيارة الرياضية على إطارات تناسب كل أيام السنة وبسعر معقول.

ويتميز الطراز الجديد من سيارة شيروكو عن الطراز الأصلي الذي أنتج في السبعينات وطراز الثمانينات بالمساحة الداخلية البالغة الرحابة حيث لا يوجد أي انحدار على الجزء الخلفي منها بل تمتاز بصندوق خلفي كبير وسقف مستقيم يناسبه في الطول، وباب خلفي منحدر بشكل حاد ليصبح في غاية من الانسجام مع الشكل العام للسيارة. وتستخدم سيارة شيروكو تقنية شديدة التقدم وخصائص ديناميكية الحركة إضافة إلى قدر كبير من الراحة. وقال الدكتور مارتن ونتركورن، رئيس مجلس إدارة مجموعة فولكس واجن: (تجسد في شيروكو السيارة الرياضية التي يحلم بها الجميع، وسيتمكن الكثيرون من اقتناء هذه السيارة لسعرها المناسب على الرغم من مما تحتويه من تقنيات متطورة).

تصميم مبتكر

ويجسد التصميم المبتكر أجزاء السيارة الأنيقة التي تشمل الصندوق الخلفي والسقف وجانب السيارة الرياضي، وغطاء المحرك الذي يوحي بالقوة والجزء الخلفي من السيارة الذي يتميز بالعرض والاتساع. أما الطرف الأمامي فيجسد أوصافا جديدة ومختلفة تماماً عن طرز فولكس واجن المعهودة، حيث تم تصميم شبكة جهاز تبريد المياه مع ممتص صدمات بديناميكية رائعة وعملية لا يضعفها مرور الزمن. أما التصميم العام للجزء الخلفي للسيارة، فيتميز بالاتساع ويحميه ممتص صدمات قوي، مع وجود إطارات عريضة وسقف مثالي مع عاكس هواء، إضافة إلى نافذة عريضة - وكل هذا يعطي للسيارة صورة مليئة بالقوة والحيوية تميزها عن غيرها.

وتتساوى الشيروكو في طولها الذي يبلغ 4.26 متر مع سيارة الغولف، ومع ذلك هي مصممة بحيث تكون أكثر قرباً من الأرض وفي اتساعها تماثل سيارة الباسات حيث يبلغ عرضها 1.81 متر. ويمكن لأربعة أشخاص بالغين الجلوس داخلها براحة وذلك لرحابة مساحتها الداخلية. وعندما تكون جميع المقاعد مشغولة داخل هذه السيارة، تتوافر مساحة تصل إلى 292 لتر للأمتعة. وعند خلو المقعدين الخلفيين، يمكن طيهما لتزداد مساحة الأمتعة لتصل إلى 755 لتر. وسيارة شيروكو الجديدة مناسبة جداً للاستخدام اليومي، وعليه يمكن التوصية بها دون تحفظ باعتبارها السيارة الرياضية لكل أيام السنة.

سقف متحرك

تتشابه سيارة شيروكو في تصميمها الداخلي مع شكل الباسات سي سي بمقاعدها الخلفية المريحة التي يمكن التحكم في ضبطها بشكل فردي ومثالي، كما توفر مساند الرأس التي تبقى مرفوعة دائماً على ظهر المقاعد الخلفية قدراً عالياً من الحماية لركاب المقاعد الخلفية.

ويتميز المقعدان الرياضيان الأماميان لسيارة شيروكو ذات المقاعد الأربعة بخاصية الدخول السهل التي تسهل عملية صعود ونزول ركاب المقاعد الخلفية. وسيتمتع السائق والراكب الأمامي على متن سيارة شيروكو بتجربة قيادة سيارة رياضية مريحة ومطوّرة، إضافة إلى التصميم الفريد والرائع لأبواب السيارة من الداخل مما يولد إحساسا بالمتعة والسعادة بمجرد النظر إليها ولمسها. كما توجد لوحات أجهزة القياس والرموز في مكان واضح لتوفير أداء رفيع المستوى. وقد تم تعزيز السيارة بنظام صوتي متطور ومشغل MP3 مع إمكانية تشغيل وتبديل الأقراص المدمجة. وفي الوقت ذاته هناك نوعان من نظام الملاحة الصوتي وتتميز.

بفتحة السقف الواسعة التي تمتد من الدعامة (أ) وحتى الدعامة (ب)، الشيء الذي يسمح بدخول قدر كبير من الضوء إلى الداخل.وبضغطة صغيرة على أحد الأزرار يمكن رفع السقف الشفاف حتى 39 ملم.

ثبات إلكتروني

وستزود فولكس واجن سيارة شيروكو ببرنامج الثبات الإلكتروني وهيكل رياضي، وستكون متوافرة بثلاثة أنواع من محرِّكات TSI التي تعمل بالبنزين مع حاقن مباشر للوقود الذي يعمل على توليد استطاعة تبلغ 90 كيلو واط - 122 حصان أو 118 كيلو واط - 160حصان أو 147 كيلو واط - 200 حصان. أما محرِّك الديزل TDI وهو من المحرِّكات المتقدّمة الشائعة الاستخدام، فهو يولد استطاعة تبلغ 103 كيلو واط - 140 حصانا. ومن الجدير بالذكر أن جميع سيارات شيروكو مجهّزة بناقل حركة بست سرعات. ويمنح هذا المحرِّك قوة قصوى بأقل مستوى لاستهلاك الوقود. وقد جعلت هذه الميزة منه واحداً من أكثر محرِّكات الجيل الجديد فاعلية في تقليل استهلاك الوقود على الرغم من أنها محرِّكات رياضية قوية. ويعدّ المحرِّك مدخلاً إلى عالم هذه المحرِّكات المزدوجة الحائزة على الجوائز.

أحدث تقنية

ومن التقنيات الموجودة في شيروكو نظام التعليق التلقائي الذي يتكيف مع حالة الطرق، وصُمم خصيصاً ليتماشى مع السيارات الرياضية. ويوفّر تحكماً مباشراً، ليس فقط بمزايا نظام التعليق بل وبنظام القيادة الإلكتروني أيضاً.

ويأتي النظام في ثلاثة برامج مختلفة هي (العادي) و(الرياضي) و(المريح). ويمكن اختيار كل واحد من تلك البرامج باستخدام زر يوجد أمام عتلة ذراع التروس.

ويعمل نظام التعليق التلقائي على تحسين مستوى القيادة، من خلال تعديل وضبط التعليق باستمرار طبقاً لظروف الطريق ووضعية القيادة. كما تنعكس مزايا هذا النظام على مستوى التسارع والفرملة وتوجيه السيارة، مما أنهى مسألة الاختيار ما بين النظامين، أما نظام التعليق الرياضي القوي أو التعليق المريح، فالراحة والقوة اجتمعتا معاً في نظام تعليق هذه السيارة. وهذا بالتالي هو ما يجعل قيادة هذه السيارة تجربة أكثر راحة مع العلم بأن هذه الميزة تتوافر أيضاً في البرنامج العادي.

أما البرنامج (الرياضي) فهو نوع من البرامج المستخدمة في السيارات المشاركة في السباقات ويكون نظام التعليق أقوى بكثير، كما يكون الدعم الموجه لعملية توجيه السيارة أقل من المعتاد لأجل توفير استجابة فورية عند عملية التوجيه. وهذا بالضبط هو عكس ما يحصل في حالة البرنامج (المريح)، حيث تم تحسين وتطوير مستوى الراحة ليتوافق بشكلٍ خاص مع القيادة على الطرق الوعرة وكذلك القيادة ببطء.

وتعتبر شيروكو الجديدة واحدة بسعرها المناسب من أفضل السيارات الرياضية في العالم، لأنها مزوّدة بمجموعة من الأجهزة والمزايا القياسية الفائقة. وكمثال على تلك المزايا القياسية، وجود العجلات المصنوعة من الألمنيوم بقطر يبلغ 17 بوصة، وكذلك مقعد السائق والمقاعد الأمامية وعجلة القيادة القابلة للتعديل أفقيا، وقبضة الكابح اليدوي المكسوّة بالجلد، والمقاعد الرياضية، والمقاعد الخلفية القابلة للطي، والنوافذ التي تعمل كهربائياً، ومكيّف الهواء، وبرنامج الثبات الإلكتروني، ومساعد الفرملة، إضافة إلى وجود ست وسادات هوائية وعجلة قيادة تشتد حسب سرعة السيارة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة