Car Magazine Wednesday  16/01/2008 G Issue 55

الاربعاء 8 ,محرم 1429   العدد  55

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
لماذا الانحراف إلى اليمين ؟

 

 

«نادي السيارات» - قسم الترجمة

س: لدي سيارة من نوع هوندا أكورد موديل 1990، والمشكلة انها ضعيفة من حيث زيادة التسارع، خاصة إذا كنت في انتظار الإشارة الضوئية، أو عندما أتخذ طريقاً صاعداً حيث أشعر بضعف في التسارع مع ارتفاع ملحوظ في صوت المحرك. وبعد نصف دقيقة تختفي هذه المشكلة نهائياً وتسير السيارة بشكل جيد. فما المشكلة بالتحديد؟

ج: المشكلة تكمن في ناقل الحركة بشكل رئيسي. لكن الأمر بسيط ويمكن حله بتغيير أو إضافة كمية من زيت الناقل. وقد يحتاج ناقل الحركة نفسه للإصلاح.

س: في سيارتي المرسيدس موديل 79 ديزل، تصدر أصوات بمجرد أن أنطلق بها على السرعة الأولى لناقل الحركة. وتزداد الأصوات عندما أنتقل إلى السرعة الثانية لدرجة أنني أخشى أن أحرك الناقل إلى السرعة الثالثة. فما الحل لهذه المشكلة، علماً بأن الصوت ينخفض عندما أبطئ من سرعة السيارة؟.

ج: الأصوات في السيارة تحدث لعدة أسباب مختلفة. ولذلك فإن التشخيص الدقيق يقتضي أن نستمع للصوت الصادر من السيارة أولاً. لكن فحص خراطيم الهواء والسيور التي تربط مراوح التبريد يمكن أن يكشف عن السبب وراء هذه الأصوات.

س: سيارتي من نوع تشيفي سيلفارادو موديل 2000 وتعاني من انحراف كبير في جهة اليمين. وعندما ذهبت بها إلى الورشة قمت بإصلاح كل ما يتعلق بانحراف السيارة. إلا إنها عادت لتنحرف قليلاً في نفس الجهة. سألت كثيراً من المتخصصين في هذا النوع من السيارات فقالوا ان هذه المشكلة ليس لها علاج واضح وفعال. فهل يمكن أن أجد لديكم حلاً لهذه المشكلة؟

ج: كثير منا لا يعرف أن جميع أنواع السيارات مصممة بحيث تنحرف قليلاً إلى جهة اليمين بمجرد أن يرفع قائد السيارة يده عن المقود. وهو من عوامل السلامة التي تكون موجودة عن عمد في السيارات لكي تنبه قائدها بأن السيارة تحتاج إلى سيطرة. أما إذا كان الانحراف زائداً عن الطبيعي فلا بد أن تقوم بحل ذراعي التحكم العلويين وإعادة تركيبهما بحرص بحيث تلتقي فتحات الأذرعة العلوية بالسفلية ومن ثم يجب تثبيت المسامير بإحكام حتى لا تتحرك.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة