Car Magazine Wednesday  16/01/2008 G Issue 55

الاربعاء 8 ,محرم 1429   العدد  55

 

 

في هذا العدد

 

المستقبل

 
صغيرة هيونداي تنافس الفارهة

 

 

* إعداد - أشرف البربري *

منذ أن قررت الدخول إلى قائمة الخمس الكبار في صناعة السيارات على مستوى العالم أدركت هيونداي موتورز كورب أكبر منتج سيارات في كوريا الجنوبية أن الطريق إلى هذا الهدف يمر عبر الرهان على سيارات المستقبل. ولذلك وقبل أن يستوعب المنافسون نجاح سيارتها آي30 (I30) كشفت النقاب عن سيارة جديدة تخاطب بالفعل كل احتياجات المستقبل وظروفه وهي السيارة آي10 التي تنتمي إلى فئة السيارات الصغيرة صديقة البيئة.

سيارة المستقبل

يقول مسئولو هيونداي إن أبرز ملامح المستقبل هي زيادة مشكلة الازدحام في المدن الكبرى واستمرار ارتفاع أسعار الوقود البترولي وتنامي الوعي بمخاطر التلوث البيئي ولذلك جاء مشروع سيارة المستقبل هيونداي آي10 لكي يتعامل مع هذه الملامح الثلاثة ويقدم حلولاً لتلك المشكلات.

يقول الخبراء إن هيونداي بسيارتها المنتظرة آي10 تهدف إلى تحقيق متعة القيادة وخفض السعر وزيادة المزايا العملية مع الحفاظ على مستوى رفيع من الجودة والكفاءة وتجهيزها بمكونات بالغة التقدم بحيث يعجز أي من المنافسين على تقديم مثيل لها بالسعر الذي تطرحه هيونداي.

فطول السيارة آي10 لا يزيد على 3.565 متر وعرضها 1.595 متر وهو ما يعني سهولة استخدامها في الشوارع المزدحمة والعثور على أماكن وضعها في ساحات الانتظار التي تكتظ حالياً بالسيارات الكبيرة. ليس هذا فحسب بل إن مهندسي هيونداي يعتزمون تزويدها بمجموعة من المكونات الإلكترونية التي تزيد من قدرة السائق على المناورة والتحرك في الطرق والشوارع المزدحمة مع تقليل احتمالات الاحتكاك بالسيارات الأخرى وبخاصة أثناء الدخول والخروج من ساحات الانتظار المكتظة بالسيارات.

تصميم ذكي

في الوقت نفسه فإن التصميم (الذكي) لسيارة المستقبل يوفر قدرا كبيرا من الاتساع سواء داخل الصالون أو في صندوق الأمتعة. فقد اختار خبراء الشركة الكورية الوصول بقاعدة العجلات إلى 2.380 متر وهو أطول قاعدة عجلات في فئة السيارات الصغيرة أو المدمجة التي تنتمي إليها آي10، فمع ابتعاد كل عجلة من العجلات إلى أقصى نقطة ممكنة في الهيكل تزداد المساحة المتاحة للصالون ولصندوق الأمتعة في الوقت الذي تزداد فيه القدرة على التحكم في السيارة والمناورة بها مع زيادة درجة اتزانها وثباتها على الطريق.

ومن المتوقع ألا يزيد سعر السيارة الكورية الجديدة على 6500 جنيه إسترليني في الوقت الذي تحتوي فيه على خصائص ومزايا لا تتوافر في مثل هذه الفئة من السيارات الشعبية بما في ذلك نظام تكييف الهواء.

كما يوجد في هذه السيارة نظام ترفيه متكامل يتكون من مشغل أقراص مدمجة ومشغل شرائط الكاسيت وراديو إلى جانب ست سماعات موزعة على جوانب السيارة لإعطاء صوت عالي النقاء.

ومن أجل ضمان مستوى مرتفع من الأمن والسلام فإن كل طرز السيارة آي10 ستحتوي على أربعة وسائد هوائية مع إمكانية تعديل وضع المقعد الأمامي لكي يتناسب مع جلوس الأطفال.

ويتم تزويد السيارة المنتظرة بمحرك طراز 67 إس.بي سعته 1.1 لتر وبقوة 65 حصاناً يعمل بناقلي حركة آلي ويدوي، ويوجد ناقل الحركة في الصندوق الأوسط بين المقعدين الأماميين بطريقة تؤدي إلى زيادة المساحة المتاحة للمقعدين.

محرك متطور

في الوقت نفسه فإن المحرك الجديد يتمتع بتقنية متطورة من أجل خفض استهلاك الوقود إلى مستويات قياسية حيث تحتاج الطرز اليدوية من هذه السيارة إلى جالون واحد لقطع 96 كيلومتراً، في الوقت نفسه فإن العوادم الغازية الناتجة عنها منخفضة للغاية حيث تنتج نحو 119 جراماً من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر، وهو ما يجعلها مؤهلة للحصول على إعفاءات ضريبية في الكثير من الأسواق الأوروبية التي تقدم إعفاءات ضريبية للسيارات ذات العوادم الغازية المنخفضة لتشجيع المستهلكين على الاهتمام بالمعايير البيئية عند شراء سيارة جديدة.

كما تحتوي السيارة على نظام التحكم الكهربائي في زجاج النوافذ ونظام الإغلاق المركزي للأبواب وعجلة قيادة تعمل بالنظام الهيدروليكي (باور ستيرنج).

في الوقت نفسه فإن الشركة الكورية الجنوبية تقول إن التصميم المبتكر للهيكل الخارجي للسيارة يساعد في تحقيق مجموعة من الأهداف ويوفر مجموعة من الخصائص التي لا تتاح عادة في مثل هذه الفئة من السيارات؛ منها وجود دعامات من الحديد عالي الصلابة رأسياً وأفقياً من أجل توفير قدر أكبر من الحماية للركاب في حالة انقلاب السيارة، إلى جانب تقليل مقاومة الهواء للسيارة وما يؤدي إليه ذلك من زيادة متعة القيادة وخفض استهلاك الوقود وزيادة القدرة على التحكم في السيارة عند السرعات العالية.

مزيج رائع

ومنذ أن كشفت هيونداي النقاب عن النموذج التجريبي لهذه السيارة لأول مرة في معرض ديترويت الدولي للسيارات مطلع العام الحالي وإعلان اعتزامها طرحها خلال الربع الأول من العام المقبل في الأسواق الأوروبية بدءاً بالسوق البريطانية فإن العملاء يترقبون هذا الحدث باهتمام كبير حيث يرى الخبراء أن الشركة الكورية نجحت في تكوين مزيج رائع يجمع بين سمات السيارات الصغيرة ومواصفات السيارات الكبيرة وتكلفة السيارات الشعبية رخيصة الثمن.

وتقول هيونداي إن سيارة المستقبل هي ثمرة إستراتيجية جديدة لخفض التكاليف من خلال تحسين خصائص الخامات المستخدمة في الإنتاج وتقليل الفاقد منها إلى أدنى مستوى ممكن مع ضمان أعلى مستوى من الكفاءة.

ويقول مهندسو الشركة الكورية الجنوبية إنهم نجحوا في تطوير نظام تعليق جديد لهذه السيارة بهدف ضمان الاستقرار والاتزان على الطريق في ضوء قلة حجمها ووزنها مع قوة المحرك التي تصل إلى 65 حصاناً، مع الاهتمام أيضاً باللمسات الجمالية في تصميم وتجهيز صالون السيارة سواء من حيث الخامات المستخدمة في كسوة المقاعد أو المقابض الداخلية ولوحة العدادات.

وتنافس السيارة الجديدة مجموعة من السيارات في هذه الفئة منها (ستروين.سي1) و(تويوتا أيوجو) و(فيات باندا) و(فورد كا).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة