Car Magazine Wednesday  16/04/2008 G Issue 68

الاربعاء 10 ,ربيع الثاني 1429   العدد  68

 

 

في هذا العدد

 

معارض

 
(مستقبل أخضر) في معرض بانكوك

 

 

مقارنة بمعرض الهند الدولي للسيارات فان معرض بانكوك يعد صغيرا وأقل مساحة إلى حد يجعل الزائر له يشكك فيما إذا كان هناك جدوى من زيارته. إلا أن تسعة وعشرين عاماً من العمل كحلقة وصل بين مختلف شركات العالم المصنعة للسيارات وخاصة الأوروبية والأمريكية وبين أسواق آسيا قد منحت معرض بانكوك حالة من الخصوصية والشهرة في القارة الآسيوية.

ومن المهم الإشارة إلى أن شركات السيارات تنتظر معرض بانكوك لعرض الجديد من سياراتها في السوق الآسيوي، بعكس المعرض الهندي.

ويأتي في مقدمة تلك الشركات بي ام حيث عرضت سيارة ميني كلوب مان، المعتمدة على نموذج ميني كوبر الشهير.

أما سيارته X6فقد جاءت معلنة عرضها الأول في الأسواق الآسيوية، بعد أن كان عرضها العالمي ضمن فعاليات معرض نيويورك الدولي للسيارات والذي أقيم الشهر الماضي، وعرضت أودي سيارتها A4 الجديدة، بينما عرضت مرسيدس 17 موديلا جديدا، جاء على رأسها SLK200

علماً بأن هذه المشاركة الضخمة من مرسيدس تأتي احتفالاً بمرور 10 سنوات على افتتاح مصنعها في تايلاند.

وبهذه المناسبة أطلقت الجيل الجديد من السيارة SL350 وعرضت أنواع جديدة من بيجو الفرنسية وشركة تاتا الهندية التي عرضت سيارتها الأرخص في العالم التي كانت أطلقتها من قبل في المعرض الهندي. وقدمت هيونداي الكورية النموذج Veloster الكوبيه ذات البابين والدفع الخلفي.

واطلقت مازدا سيارتها من فئة SUVوالتي طال انتظارها والتي تسمى CX-9، والتي تم البدء في إنتاجها فعلياً.

والسيارة تأتي مجهزة بمحرك ذي سعة 3.7 لتراً ذي 6 سلندرات. بينما تأتي الفئة الأخرى منها بمحرك تيربو بسعة 2.4 لتر. وأطلقت نيسان سيارتها الجديدة انتيما.

اهتمام بالبيئة

وضعت إدارة المعرض نصب أعينها هذا العام مشكلة البيئة والاحتباس الحراري وما يمكن أن تقدمه التكنولوجيا في عالم السيارات لمواجهة هذه المشكلة.

وسعت إلى إشراك السيارات التي تعمل بأنواع الوقود الصديق للبيئة وغيره من أنواع الطاقات المتجددة مثل الطاقة الكهربائية إلى جانب السيارات الهجينة.

وتبدو اليابان بطبيعة الحال اللاعب الأكبر في هذا المجال، إذ قدمت من بين الشركات الأخرى العالمية منتجات شركاتها من السيارات والتقنيات الجديدة الصديقة للبيئة.

علماً بأن الزائر للمعرض سيكتشف سيطرتها ليس فقط على صالات العرض وإنما على الشوارع والطرقات في المدينة كلها إذ لا يكاد يخلو طريق من السيارات اليابانية وخاصة الشاحنات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وتعتبر السوق التايلاندية ثاني أكبر أسواق الشاحنات في العالم بعد السوق الأمريكي.

كما شمل المعرض تواجد بعض النماذج المستقبلية التي طرحتها عدد من الشركات في إطار مشاريعها التجريبية.

هجين تويوتا

وطرحت تويوتا اليابانية التي اشتهرت مؤخراً بمجموعة السيارات الهجينة العديد من طرازاتها الكهربائية التجريبية وعلى رأسها النموذج LF- Xh الذي يعتمد على طراز ليكزس الفاخر ويعمل بمحرك كهربائي هجين.

وإلى جانب إطلاقها للسيارة كورولا Altis، شمل الجناح المخصص لتويوتا بالمعرض نموذج السيارة فائقة القدرة ذا المقعدين بمحرك هجين FT- HS والتي جذبت أنظار العالم في عدد من المعارض الدولية السابقة. وتأتي السيارة بمحرك ذي 6 سلندرات يعمل بالوقود العادي إلى جانب محرك آخر كهربائي.

وعرضت ميتسوبيشي نموذجهاEZ وهو من أفراد عائلةMIEV التجريبية والمعدة لتطرح كجيل مستقبلي بالكامل.

تلك العائلة التي تعتمد على محركات كهربائية فقط مع وجود مولدات صغيرة متصلة بالكفرات لتوليد الطاقة الكهربائية مع دوران العجلات. بالإضافة إلى نظام بطاريات الليثيوم آيون فائق الجودة.

كما قدمت ميتسوبيشي لجمهور المعرض سيارتها باجيرو الرياضية متعددة الأغراض SUV والمسماة Exceed

كهربائية فولفو

ورغم سيطرة المنتجات اليابانية على المعرض إلى أن فولفو السويدية تمكنت من جذب الأنظار بسيارتها الكهربائية التجريبية الجديدة طراز C30 العادي والمزودة بمحرك يعمل بالوقود الحيوي.

وطورت فولفو نفس الطراز القديم من C30 ليعمل على وقود الإيثانول E85الذي يستخدم بكثرة في السويد إضافة إلى انتشاره في عدد من دول العالم. كما طورت الشركة سيارة أخرى تعمل بالبطاريات الكهربائية يتم شحنها من مصدر الكهرباء العادي مباشرة.

وتهدف الشركة السويدية من هذه الخطوة إلى طرح مجموعة من السيارات في السوق العالمي ذات مصادر متعددة للطاقة حيث يمكن تشغيلها بأنواع متعددة من الطاقة للتغلب على الوقود العادي الذي يعاني من ارتفاع في الأسعار ناهيك عن المشكلات البيئية التي يسببها. كما قدمت فولفو مجموعة من السيارات الأخرى من فئة S60 السيدان الرياضية وكذلك فولفو C70 الكوبيه إضافة إلى سيارتها الرياضية متعددة الأغراضV70 التي طال انتظارها بعد أن أعلنت عنها الشركة سابقا.

نماذج فورد

وكان من بين المعروضات أيضاً السيارة Verve، وهي عبارة عن نموذج جديد تطرحه شركة فورد الأمريكية في شكل رياضي أنيق ذي أربعة أبواب لينضم إلى عائلة النماذج التجريبية الصغيرة من فورد. ورغم تعدد المحافل التي عرضت فيها هذه السيارة إلا أن عرضها في تايلاند بالتحديد يواكب إعلان الشركة عن عزمها البدء في تصنيع السيارة في خط إنتاجها بتايلاند بدءاً من العام القادم.

كما ضم جناح فورد أيضاً كلاً من فورد Ranger والسيارة Focus الجديدة.

ماليزية

أطلقت الشركة الماليزية لصناعة السيارات موديلها الجديد Naza Forza وهو عبارة عن سيارة صغيرة بخمسة أبواب تضم محركاً بسعة 1.1 لتر.

ولعل هذه الخطوة على طريق إنتاج سيارات صغيرة تأتي رداً على إطلاق الهندية Nano، إلا أن Naza لم تحظ بالاهتمام الإعلامي الكبير بعد أن خطفت منها سابقتها الهندية الأضواء في المعرض.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة