Car Magazine Wednesday  16/04/2008 G Issue 68

الاربعاء 10 ,ربيع الثاني 1429   العدد  68

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
سيارة بالحجم الطبيعي!

 

 

قد تبدو الفكرة خيالية بعض الشيء إلا إن مهندساً في إحدى كليات الهندسة البريطانية حولها إلى حقيقة. حيث قام الدكتور جيمس بريتون، المحاضر بكلية الهندسة في جامعة كرانفيلد البريطانية، بإنشاء مجسم بنفس حجم السيارة هامر H3 الحقيقي وبنفس التفاصيل الموجودة في السيارة العادية إلا إن المجسم المبتكر لا يعمل بالوقود وإنما يتحرك بجهاز للتحكم عن بعد مثله مثل أي لعبة إلكترونية يمكن أن يهديها أحدنا لطفله.

وقد استغرق المشروع مدة شهر فقط لإنجازه. وقد حافظ المبتكر على أهم مواصفات السيارة الحقيقية من حيث القوة والقدرة على السير في الطرقات الوعرة وتسلق المرتفعات، حيث يمكن للسيارة تسلق جدار يرتفع لأكثر من 4 مترات، كما يمكنها السير في بركة ماء بحيث لا يزيد ارتفاع منسوب الماء فيها على 6 أمتار.

يذكر أن فكرة إنشاء مجسمات للسيارات الشهيرة لا تعتبر جديدة في حد ذاتها، إذ اعتدنا من قبل على رؤية نماذج مقلدة من سيارات مثل فورد وغيرها، إلا إن أكبر نموذج مقلد قبل ذلك كان أصغر حجماً من النموذج الأصلي بعشر مرات على الأقل، بعكس الهامر الجديدة والتي تضاهي نفس الحجم.

وبينما لا يفكر الدكتور جيمس بريتون ببيع الابتكار وتحويله لجهة تصنيع تقوم بإنتاج السيارة، تبقى الهامر المبتكرة مجرد لعبة كبيرة قد يحلم الكثير باقتنائها عوضاً عن حلمهم بامتلاك هامر حقيقية ذات التكلفة الباهظة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة