Car Magazine Wednesday  16/04/2008 G Issue 68

الاربعاء 10 ,ربيع الثاني 1429   العدد  68

 

 

في هذا العدد

 

أخبار

 
معركة أوروبية على قطع الغيار

 

 

هامبورج - (د ب أ)

أظهرت دراسة ألمانية أن خطط الاتحاد الأوروبي بشأن فتح باب المنافسة في مجال قطع غيار السيارات ستؤدي إلى انخفاض واضح في أسعار هذه القطع وتضييع ما لا يقل عن مليار يورو سنوياً من الأرباح على شركات صناعة السيارات في أوروبا.

وذكرت صحيفة (هاندلسبلات) في تقرير أن الدراسة التي أجرتها شركة (ديلواته) الاستشارية في ألمانيا أشارت إلى أن مبيعات الشركات من قطع غيار سياراتها لا يمثل سوى 5% من حجم مبيعاتها إلا أنه يمثل نصف أرباحها.

ويضمن القانون المعروف باسم (حماية التصميم) للشركات المصنعة للسيارات ألا تقدم شركات غيرها قطع غيار خارجية لسياراتها. ولم يعرف بعد متى يصبح قانون تحرير بيع قطع غيار السيارات الذي أقره الاتحاد الأوروبي العام الماضي ساري المفعول. وقال مارتن هولتس، خبير السيارات بشركة (ديلواته): (ليس لدينا حالياً قواعد موحدة في أوروبا بهذا الشأن. فهناك في ألمانيا وفرنسا والدنمارك حماية لقطع الغيار الظاهرة من السيارات في حين تم تحرير سوق هذه القطع في بريطانيا وبلجيكا وإيطاليا بشكل تام). وأضاف هولتس: (غير أن البرلمان الأوروبي يطالب باعتماد قواعد موحدة وملزمة تؤدي إلى المزيد من المنافسة في هذا المجال). وحسب الدراسة فإن تحرير سوق قطع غيار السيارات يعود بالأرباح على الموردين والشركات المصنعة لهذه القطع والتي ليست مرتبطة بطراز معين للسيارات حيث زادت مبيعات هذه الشركات على مستوى أوروبا بمقدار النصف وزادت أرباحها بمقدار الثلت تقريبا أي 1.3 مليار يورو خلال العام الماضي. وتقول الدراسة إن المستهلكين سيستفيدون من هذا التطور من ناحية انخفاض أسعار هذه القطع بسبب تزايد المنافسة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة