Car Magazine Wednesday  21/05/2008 G Issue 73

الاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1429   العدد  73

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
أسباب الاهتزاز في السرعات العالية

 

 

في بعض الحالات يشعر سائق السيارة باهتزاز واضح في عجلة القيادة عند السير بسرعات عالية. ورغم أن مثل هذه الظاهرة تسبب إزعاجاً أثناء القيادة إلا أن البعض يتجاهلها وهو خطأ كبير، حيث إنها ليست أكثر من عرض لخلل في مكان آخر بالسيارة يمكن أن يؤدي إلى مشكلات أكبر.

بداية يمكن أن يكون هذا الاهتزاز نتيجة ميل غير طبيعي في إحدى العجلات الأربع. ويمكن اكتشاف ذلك بطريقة بسيطة ودون الحاجة إلى الذهاب إلى مركز الصيانة من خلال رفع العجلات الأمامية باستخدام الرافعة الخاصة بالسيارة وتدوير العجلات وملاحظة أي اختلال في الحركة الدائرية المنتظمة للعجلات. وفي حالة وجود هذا الاختلال فهو دليل على وجود انحناء في العجلة ويجب تغييرها لأنها تؤثر بشدة على اتزان السيارة والقدرة على التحكم فيها وبخاصة عند السير بسرعات عالية.

ورغم أن هناك بعض مراكز الصيانة تزعم أنها تستطيع (تعديل) العجلات والتخلص من الانحناء الموجود بها فإن الأمر ينطوي على مخاطرة وبخاصة في حالة العجلات المصنوعة من الألومنيوم ولذلك فاستبدال العجلة المنحنية هو الخيار الأكثر أمناً.

أما إذا لم يظهر أي اختلال في حركة العجلات الدائرية فهذا لا يعني أن العجلات ليس بها انحناء. فربما تكون درجة الانحناء بسيطة بحيث لا تؤثر على حركة العجلة عند تدويرها باليد لكنها تظهر عند السير بسرعة عالية. ولذلك يمكن استخدام جهاز قياس الدائرة لرصد أي انحناء غير ظاهر للعين المجردة. وفي حالة التأكد من استقامة العجلات تماماً يتم إجراء فحص لاتزان العجلات وضبط الزوايا وهي العملية التي تحتاج إلى التوجه لأحد مراكز الصيانة المتخصصة في هذا المجال. وفي حالة اكتشاف خلل في الزوايا يتم ضبطها وهي عملية غير مكلفة.

أما إذا فشلت عملية ضبط الزوايا والاتزان في القضاء على مشكلة اهتزاز عجلة القيادة عند السرعات العالية فإن المشكلة يمكن أن تكون في الإطارات نفسها بحيث يكون هناك عيب صناعة في أحد الإطارات.

هناك أيضاً أسباب أخرى لهذه المشكلة منها عدم تثبيت العجلات بشكل جيد وأحياناً تكون المشكلة في عجلة القيادة نفسها نتيجة تلف ماص الاهتزازات في عجلة القيادة، وهذا يحتاج إلى التوجه لمركز الصيانة وتغييره. في الوقت نفسه فإن الخبراء ينصحون بضرورة إجراء معايرة للعجلات من أجل ضبط الزوايا والاتزان بعد إجراء عمليات الصيانة الكبيرة لعجلة القيادة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة