Car Magazine Wednesday  21/05/2008 G Issue 73

الاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1429   العدد  73

 

 

في هذا العدد

 

المستقبل

 
نموذج يقلب موازين الدفع الرباعي
قالب الثلج من ساب

 

 

* إعداد - أشرف البربري *

جاء النموذج الاختباري ساب 9-4 إكس بيو باور الذي كشفت عنه شركة السيارات السويدية ساب مؤخرا ليؤكد إصرار الشركة على الدخول في سوق سيارات الخدمة الشاقة سريعة النمو من خلال سيارة ديناميكية تركز بصورة أساسية على احتياجات السائق مع الحفاظ على الخطوط التصميمية العريقة للشركة الاسكندنافية وأيضا مراعاة حماية البيئة.

والحقيقة أن النموذج الاختباري يمثل مزيجا مبدعا للملامح التصميمية التقدمية مع عوامل متعة القيادة على أساس تكنولوجيا محرك بيو باور التي طورتها ساب بالاستعانة بأحدث تكنولوجيا دفع العجلات.

خطوة جديدة

وقال يان أكي يانسون مدير عام ساب أوتوموبيل (هذا النموذج الاختباري هو إعلان لما ستكون عليه علامتنا التجارية الشهيرة..كما أنه أيضا خطوة جديدة مهمة في خطتنا لدخول قطاعات جديدة من السوق بمنتجات مميزة).

ويعكس تصميم النموذج الاختباري ساب 9-4 إكس بيو باور مبدأ البساطة الذي اشتهرت به السيارات الاسكندنافية من حيث الشكل مع خطوط إنسيابية تخلو من أي زوائد غير لازمة بحيث يبدو شكل السيارة أقرب إلى (قالب الثلج). والحقيقة أن التصميم المبتكر لمقدمة السيارة مع العناصر التصميمية الجديدة للصالون الداخلي جاء مستمدا من النموذج الاختباري الناجح لشركة ساب وهو إيرو إكس في الوقت نفسه فإن الشركة السويدية قررت الرهان بشكل أساسي على المبتكرات التكنولوجية لكي تضمن لسيارتها المنتظرة مكانة متميزة في المستقبل حيث تأتي بكل جديد ومبتكر بما في ذلك نظام لتخزين زلاجات الجليد لتلائم احتياجات هواة ممارسة الرياضات الشتوية والجبلية.

وقود حيوي

وكما يتضح من الاسم فالوقود الرئيس لسيارة المستقبل هو الوقود الحيوي أو البيو إيثانول المعروف اختصارا باسم (إي 85) حيث ستكون مزودة بمحرك ذي أربع اسطوانات وسعته لترين، ويعمل بتكنولوجيا الشحن التوربيني التي تتمتع فيها ساب بالريادة منذ 30 عاما لتؤكد من جديد التزام ساب بالوصول إلى (الحجم المناسب) للسيارة الذي يضمن أعلى مستوى من الأداء وأقل استهلاك ممكن للوقود والعوادم الغازية الضارة بالبيئة، فرغم أن سعة المحرك محدودة نسبيا إلا أن قوته تصل إلى 300 حصان (221 كيلووات) مع عزم تصل شدته إلى 400 نيوتن لكل متر.

وتستخدم ساب التكنولوجيا التي انفردت بتطويرها في البداية بالتعاون مع شركة هالديكس السويدية للجر وهي ما تعرف بتكنولوجيا (الجر المتقاطع) التي تتيح وصول مئة في المئة من عزم المحرك إلى العجلات الخلفية، وفي الوقت نفسه إلى العجلات الأمامية وهو ما يفتح الباب أمام دخول هذه السيارة الصغيرة إلى فئة سيارات الدفع الرباعي. ولعل أهم ما يميز هذه التكنولوجيا الجديدة في أنظمة الجر هو أنها توفر للسيارة أقصى درجات الاتزان والاستقرار على الطريق وتتيح للسائق أعلى مستويات التحكم فيها مهما كانت ظروف القيادة صعبة.

وقد تولى تطوير النموذج الاختباري ساب 9-4 إكس بيو باور فريق يقوده أنطوني لو مدير عام التصميم المتطور بشركة جنرال موتورز أوروبا التابعة لمجموعة جنرال موتورز الأمريكية العملاقة حيث: إن ساب مملوكة جزئيا للشركة الأمريكية، ويعاون أنطوني لو مجموعة من المهندسين والمصممين من مركز ساب للتصميم في السويد.

مزايا إضافية

يقول لو: (ركزنا على مزج الخطوط والأفكار التصميمية الخاصة بالنموذج الاختباري إيرو إكس مع إضافة مزايا وظيفية وعملية جديدة ولمسات جمالية عصرية لدعم أنشطة العملاء الذي يستخدمون هذا النوع من السيارات).

أما التصميم الداخلي لصالون ساب 9-4 إكس بيو باور فقد انطلق من فكرة التركيز الكامل على احتياجات السائق مع إضفاء الطابع الرياضي المفضل لدى الشريحة المستهدفة من عشاق السيارات، ويتسع الصالون لأربعة مقاعد مع التوسع في استخدام الأزرار في تشغيل العديد من الوظائف بما في ذلك بدء تشغيل المحرك في الوقت نفسه فإنه تم الاستغناء عن الصندوق الأوسط (الكونصول) كمكان مفضل للعديد من الأزرار مثل زر تشغيل الزجاج وغيره والاستعانة بدلا من ذلك بشاشة عرض في لوحة العدادات عليها مجموعة أزرار تعمل باللمس، وتستخدم الإضاءة الخضراء اللون في كل عناصر اللوحة المضيئة، كما أن ساب التي تتمتع بتاريخ عريق في صناعة الطيران لم تتجاهل تراثها في هذه الصناعة أثناء تصميم هذا النموذج الاختباري الذي ستنافس به في القرن الحادي والعشرين، فاستخدمت عجلة قيادة شبيهة بعجلة قيادة الطائرات واستخدمت (مقياس الارتفاع) في تصميم عداد السرعة، كما أن السقف مصنوع من الزجاج بما يعطي للركاب والسائق رؤية بانو رامية للخارج.

أمان إلكتروني

وزودت المقاعد الأربعة بأحزمة أمان إلكترونية قابلة للتعديل وفقا لطبيعة جسم الراكب مع وسائد هوائية جانبية لتعزيز عوامل الأمان والسلامة.

ويستخدم مصممو ساب الألومنيوم والجلود في تجهيز الصالون الداخلي لتأكيد أجواء الفخامة والرفاهية إلى جانب الاستفادة من تكنولوجيا الشاشات المسطحة لتوفير مجموعة من الوظائف مثل خدمة الملاحة البرية وتلقي الإرشادات المرورية المباشرة على الطريق مع تشغيل ملفات الموسيقى واستقبال الملفات الرقمية عبر تكنولوجيا البلوتوث للهاتف المحمول.

ولما كانت السيارة مجهزة للرحلات الجبلية لعشاق التزحلق على الجليد، فقد تم تزويد المقاعد بأنظمة تسخين إلى جانب نظام تكييف الهواء القادر على العمل في أقصى درجات البرودة.

وقد تعاون مهندسو ساب لصناعة السيارات مع زملائهم من مهندسي شركة ساب سالمون بيج موانتين لصناعة الزلاجات ومعدات التزحلق على الجليد من أجل تطوير نظام لتخزين الزلاجات ومعدات التزحلق داخل السيارة، فقد تم تصميم صندوق الأمتعة الخلفي بحيث يضم سطح جرار متحرك مع مخاطف من الألومنيوم لتعليق الزلاجات بحيث يمكن وضع ثلاثة أزواج من الزلاجات والسواري بها، أما الأحذية الطويلة التي تستخدم في السير على الجليد فلها مكانها تحت أرضية صندوق الأمتعة، كما أن الصندوق مغطى بالكامل بطبقة عازلة للماء وإطارات من المطاط لتوفير الحماية الكاملة لجسم السيارة من التأثيرات الخارجية.

محرك الومنيوم

ويعد محرك ساب 9-4 إكس بيو باور خلاصة التطور التكنولوجي في هذا المجال حيث تمت صناعته من الألومنيوم الذي يجمع بين خفة الوزن وقوة التحمل إلى جانب الاستفادة من تكنولوجيا الشحن التوربيني والحقن المباشر للوقود والصمامات التي تعمل بنظام الميقاتي المتغير من أجل ضمان أقل استهلاك ممكن للوقود، وهذا النظام يستخدم لأول مرة في محركات الوقود الحيوي إي 85 الذي يتكون من 85% من الإيثانول و15% فقط من البنزين.

ومن أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة من قوة المحرك استخدمت الشركة السويدية نظاما مبتكرا لإدارة شدة العزم بحيث يتم توزيع العزم بين كل من المحاور والعجلات الخلفية من خلال نظام إلكتروني يتولى تعديل توزيع شدة العزم وفقا لظروف القيادة والطريق وفي الوقت نفسه يحسن درجة اتزان هيكل السيارة.

ويوفر ناقل الحركة في ساب 9-4 إكس بيو باور إمكانية التنقل آليا بين ست سرعات ويتم التحكم في نظام ناقل الحركة من خلال عجلة القيادة الى جانب نظام مكابح متطور وعملي.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة