Car Magazine Wednesday  21/05/2008 G Issue 73

الاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1429   العدد  73

 

 

في هذا العدد

 

تقاطع

 
رحلة بالسيارة في شوارع دبي

 

 

دبي - (رويترز)

حين تقوم برحلة بالسيارة في دبي ينبغي أن تكون مستعداً ذهنياً وأن تكون أعصابك حديدية.

فهذه المدينة الخليجية تأوي عدداً كبيراً وخطيراً من السائقين الانتحاريين.. وكان أحدهم يقود السيارة الأجرة التي تقلني حين انحرفنا من طريق دبي السريع لطريق جانبي.

ويقول محمد وهو يتجاهل إشارة مرور حمراء في موقع بناء وهو يطير بنا إلى طريق دائري هادئ (القيادة آمنة جداً). وحين سألته هل كان طرفاً في أي حادثة أجاب: (مطلقاً، ولكني صدمت أحدهم ربما مرة أو مرتين ولكن لم تكن خطيرة). ولم تكن الحادثتين فيما يبدو بالخطورة لتسترعي اهتمام الشرطة أو شركة سيارات الأجرة التي يعمل بها مما عزز لديه غريزة القيادة كمن يشارك في أحد سباقات الفورمولا1 للسيارات.

وأعلنت دبي العام الماضي أكثر المدن ازدحاماً في الشرق الوسط في دراسة كشفت أن سائقي السيارات يمضون نحو ساعتين في سياراتهم كل يوم غالباً بسبب ازدحام المرور.

ويقول بعض الخبراء: إن ازدحام المرور في الشوارع قد يقوض تطلعات المدينة للتوسع في دورها من نجم بازغ في منطقة الخليج الثرية إلى مركز للتجارة العالمية. وتنفق دبي وهي مركز سياحي وتجاري إقليمي تضاعف تعداد سكانه فعلياً في العقد المنصرم إلى حوالي 1.5 مليون نسمة مليارات الدولارات لمد شبكة مترو وتحسين شبكة الحافلات. وفي الأيام الأخيرة وافق حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على ميزانية حجمها 1.8 مليار درهم (490.2 مليون دولار) لشق طريقين سريعين جديدين.

نصائح مفيدة

من النصائح المفيدة للقيادة الآمنة في دبي على ضوء التجربة الشخصية:

.. في إشارة المرور عندما يضيء الضوء الأخضر ويتأخر السائق في الانطلاق بسيارته ولو لجزء من الثانية من الواضح أنه نائم أطلق بوق سيارتك لتوقظه.. ويتعامل كثير من السائقين مع الحد الأقصى المقرر للسرعة على أنه مجرد اقتراح ويحدقون في من يلتزمون به أو يطلقون أبواق سياراتهم مبدين ازدراءهم لمن يسيرون ببطء.

ولا تعتقد أن الطرق الممهدة هي وحدها الصالحة للسير فهناك حواف رملية على جانب الطريق يمكن الهروب منها عند تأزم المرور.

وبالطبع فإن الهروب من الطريق الرئيسي للوصول لشوارع أخرى لن يفيد كثيراً في ضوء ازدحام المرور. فقد شاهدت سائقاً طموحاً مل توقف حركة المرور في شارع ضيق فحاول الالتفاف إلى الخلف.

وناور إلى الأمام والخلف حتى أصبحت سيارته في وضع عمودي مع السيارات الأخرى وفي هذه اللحظة تحركت شاحنة من الخلف لتحتل المساحة التي أخلاها مما زاد من صعوبة إتمام مناورته. ولكنه لم ينزعج وأكمل مهمته بهدوء والتف بالسيارة وأسرع مبتعداً.

وتشن الشرطة حملة على القيادة المتهورة وعدلت الحكومة القانون الاتحادي للمخالفات المرورية هذا العام وفرضت عقوبات أشد.. والخسائر البشرية كبيرة ونشرت الصحف أن شخصاً يصاب على الطريق كل ساعتين ويسقط قتيل كل 15 ساعة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة