Car Magazine Wednesday  31/12/2008 G Issue 88

الاربعاء 3 ,محرم 1430   العدد  88

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
مفتاح يعزز السلامة أثناء القيادة

 

 

سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة)- (ا.ف.ب):

يعمل مخترعان أمريكيان على طرح مفتاح سيارة في الأسواق يمنع السائقين من الحديث على الهاتف الجوال أو كتابة رسائل قصيرة أثناء القيادة.

ويأتي (مفتاح القيادة الآمنة) ليضاف إلى مجموعة من الاختراعات التي تعمل على منع السرعة أو القيادة تحت تأثير الكحول وغيرها من الممارسات الخطرة التي تعتبر سبباً في حوادث الطرق.

وما أن يتم إدخال المفتاح في فتحة التشغيل حتى يرسل إشارة لاسلكية إلى هاتف السائق ليمنع تلقي المكالمات أو تبادل الرسائل القصيرة. ويقف وراء الاختراع الباحث شوسونغ جو ووالس كاري. وفي شريط فيديو يبين كيفية عمل المفتاح تقول إحدى الشخصيات (إذا كنت تقود، لا يمكن أن تتحدث أو تتبادل الرسائل).

ويعتبر المفتاح وسيلة للأهل ليمنعوا أولادهم الشباب من التركيز على الهاتف الجوال بدلاً من الطريق. ويزداد عدد الولايات الأمريكية التي تتبنى تشريعات تمنع استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة خصوصاً بين اليافعين. وتؤكد بيانات حوادث السير أن استخدام الهاتف الجوال شبيه بما للكحول من مفعول في تشتيت الذهن والتأثير على القدرة على الحكم ورد الفعل. وكشفت شركة فورد موتور في تشرين الأول- أكتوبر عن (ماي كي) (مفتاحي) الذي يتيح للأهل مراقبة السرعة التي يقود بها أبناؤهما ويتحكمون بارتفاع صوت الراديو والتأكد من ربط حزام الأمان.

وقالت فورد إن المفتاح سيكون متوفراً بدءاً من السنة المقبلة في سيارة 2010 فورد فوكوس وغيرها من موديلات فورد ولنكولن ومركوري. وتتيح أجهزة نظام تحديد الموقع المتوفرة في السوق للأهل متابعة تحرك أبنائهم. ومن تكنولوجيا منع القيادة تحت تأثير الخمور تلك التي تمنع تشغيل محرك السيارة إلا بعد إجراء فحص للنفس في السيارة، أو اختبار سرعة رد الفعل على الهاتف المحمول.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة