Car Magazine Wednesday  31/12/2008 G Issue 88

الاربعاء 3 ,محرم 1430   العدد  88

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
أودي أيه 4:
نعومة القيادة وقوة الأداء

 

 

إعداد - أشرف البربري:

عندما يحقق أحد الطرز نجاحاً كبيراً في الأسواق تحرص شركات السيارات دائماً على الاستفادة من هذا النجاح من خلال الحفاظ على السمات الأساسية لهذا الطراز وإدخال كل ما يمكن من تطوير وتحديث عليه من أجل مواكبة الطفرات التي تشهدها تكنولوجيا صناعة السيارات وتلبية الاحتياجات المتزايدة لعشاقها.

لذلك لم يكن غريباً أن تطرح شركة أودي الألمانية المتخصصة في صناعة السيارات الفارهة والتابعة لمجموعة فولكس فاجن أكبر منتج سيارات في أوروبا جيلاً جديداً من طرازها الأكثر مبيعاً أيه 4 والحقيقة أن أودي تراهن بقوة على الأجيال الجديدة من سياراتها وبينها أيه 4، حيث بلغت استثمارات تطوير هذا الجيل حوالي ثلاثة مليارات دولار وعلى مدى ثلاث سنوات بهدف استعادة بريقها العريق.

في الوقت نفسه ترى أودي أن السيارة أيه 4 قادرة على تحدي الجميع بما في ذلك الظروف غير المواتية التي يمر بها الاقتصاد العالمي وتأثيرها على مبيعات السيارات بشكل عام.

ترى أودي أن السيارة الجيدة قادرة على جذب العملاء مهما كانت الظروف وأن الأثرياء القادرين على تحقيق أحلامهم بامتلاك سيارة الأحلام من أودي موجودون دائماً حتى رغم الأزمة المالية.

وهذا الجيل الجديد الذي ينزل الأسواق عام 2009 أطول وأوسع وأقل ارتفاعاً من الجيل الحالي وهي أهم ما يميز أيه 4 الجديدة، وتراهن عليه الشركة الألمانية من أجل استعادة مكانتها المرموقة في عالم السيارات الفارهة الصغيرة بعد أن تراجعت إلى المركز الثالث في أوروبا بعد الشركتين الألمانيتين بي إم دبليو ومرسيدس.

وبفضل المفاهيم التصميمية المبتكرة التي استخدمها مهندسو أودي في تصميم أيه 4 فإن الزيادة البسيطة في طول السيارة وعرضها ظهرت بصورة كبيرة في صالونها حيث أصبحت هناك مساحة أكبر لمسند الرأس ومساحة أكبر للأكتاف إلى جانب زيادة المساحة المخصصة للأقدام في المقاعد الخلفية بمقدار 1.4 بوصة وهو ما يجعل ركوب هذه السيارة سواء في المقاعد الأمامية أو الخلفية تجربة مريحة للغاية.

كما تم تطوير محرك الجيل الجديد من أيه 4 حيث يتم تزويدها بمحرك مزدوج يعمل بتكنولوجيا حقن الوقود وسعته لترين ومزود بأربع اسطوانات بنظام الشحن التوربيني. ويمكن لعشاق السيارات القوية اختيار فئة مزودة بمحرك سعته 3.2 لتر وست اسطوانات على شكل حرف في.

والحقيقة أن التطوير الذي تم إدخاله على تصميم الهيكل العام للسيارة لم يكن بغرض إضفاء لمسة جمالية فقط وإنما يهدف أيضاً إلى تحسين أداء السيارة بصورة واضحة حيث تم تغيير مكان المحرك مما أدى إلى إعادة توزيع الثقل بين مقدمة السيارة ومؤخرتها وهو ما يعني زيادة كبيرة في الاتزان على الطريق والقدرة على القيام بالمناورات الحادة والقيادة في أصعب الظروف بدرجة أمان عالية.

علاوة على ذلك يمكن للباحثين عن مستويات أعلى من الرفاهية والأمان اختيار الفئة المزودة بنظام تعليق قابل للتعديل الذي يتيح للسائق الاختيار بين عدة أوضاع بما يتلاءم مع ظروف القيادة. وهناك أيضاً نظام لعجلة القيادة قابل للتعديل حيث يمكن ضبطه على ثلاثة أوضاع مختلفة بما يتناسب مع احتياجات كل شخص.

قوة خارقة

تنتمي أودي أيه 4 لعام 2009 إلى فئة السيارات الفارهة ذات الأبواب الأربعة وهي متاحة في ثلاث فئات من حيث تصميم الجسم وهي الصالون وذات السقف المتحرك (كابورليه) والمقفلة (واجون). تم تجهيز الفئتين الصالون والمقفلة بخمسة مقاعد في حين يحتوي صالون الكابورليه على أربعة مقاعد فقط. في الوقت نفسه فإنه يمكن الاختيار بين فئتين من حيث المحرك سواء في فئة الصالون أو المقفلة حيث توجد فئة مزودة بمحرك سعته لترين وأخرى مزودة بمحرك سعته 3.2 لتر.

وتأتي الفئة العامة من هذه السيارة مزودة بإطارات مقاس 17 بوصة ومصابيح ضباب وسقف زجاجي شفاف وجهاز لتكييف الهواء ومقاعد كهربائية أمامية ونظام إلكتروني للتحكم في اتجاه السيارة ومقاعد خلفية قابلة للطي ونظام صوتيات يتكون من 10 سماعات إلى جانب مشغل أقراص مدمجة وجهاز راديو يستقبل المحطات الإذاعية عبر الأقمار الصناعية.

أما الفئة الأفخم من هذه السيارة فهي مزودة بمصابيح تعمل بتكنولوجيا الصمام الضوئي الثنائي ونظام ترفيه قادر على استقبال الملفات عبر تكنولوجيا البلوثوت في الهاتف المحمول ومرايا أمامية وجانبية يتم التحكم فيها إلكترونيات ونظام للتحكم في درجة حرارة الصالون من خلال تقسيمه إلى ثلاثة مناطق منفصلة وفقاً لدرجة الحرارة ومقاعد أمامية مزودة بنظام تدفئة ومشغل أقراص مدمجة قادرة على تشغيل ستة أقراص يتم التنقل بينها آلياً إلى جانب فتحة توصيل جهاز آي بود لتشغيل الأغاني. في الوقت نفسه فإن إطارات هذه الفئة مقاس 18 بوصة مع نظام إلكتروني لرصد وجود أي أجسام غير مرئية أمام أو خلف السيارة حيث يساعد كثيراً أثناء الدخول إلى أماكن الانتظار المزدحمة أو الخروج منها.

وقد راعى مهندسو أودي تحقيق المعادلة الصعبة التي تضمن الشكل الجمالي مع الأداء الوظيفي، حيث استفاد المصممون من الخطوط الانسيابية الجانبية التي تعطي السيارة قدرة أكبر على تفادي مقاومة الهواء بما يضمن تعزيز اتزانها على الطريق وتقليل استهلاك الوقود.

والسيارتان الصالون والمقفلة تعملان بنظام الدفع الرباعي طراز كواتور الذي طورته أودي. كما يوجد في الفئتين ناقل حركة آلي يعطي ست سرعات مع إمكانية تحويله إلى الوضع اليدوي. أما فئة الكابورليه فمزودة بنظام للدفع الأمامي مع نظام ناقل الحركة قابل للتعديل.

وقد بلغ معدل تسارع السيارة الصالون المزودة بمحرك سعة 3.2 لتر من الثبات إلى 96 كم في الساعة خلال 6.9 ثانية وهو ما يقل عن معدل تسارع منافستها آي 335 من بي إم دبليو بمقدار 1.3 ثانية.

أما بالنسبة لكفاءة المحركات في استهلاك الوقود فإن معدل استهلاك المحرك سعة لترين يصل إلى 33.5 كم لكل جالون داخل المدن و43 كم لكل جالون على الطرق السريعة في حين يصل متوسط الاستهلاك داخل المدن وخارجها إلى 37 كم لكل جالون. وبالطبع يزيد معدل الاستهلاك بالنسبة للمحرك سعة 3.2 لتر حيث يستهلك جالون لكل 27 كم داخل المدن وجالون لكل 41.6 كم على الطرق السريعة وجالون لكل 32 كم داخل وخارج المدن كمتوسط استهلاك.

أيدٍ أمينة

إذا قالت شركة أودي الألمانية (إنك مع أيه 4 في أيدٍ أمينة) فلن تتجاوز الحقيقة كثيراً بفضل مجموعة الأنظمة والتجهيزات التي تمت تزويد هذه السيارة بها لضمان أعلى مستويات الأمن والسلامة لركابها.

فإلى جانب تعديل مكان المحرك بهدف تغيير معادلة توزيع ثقل جسم السيارة لزيادة مدى اتزانها وثباتها على الطريق هناك مجموعة من الأنظمة الإضافية التي تحقق الأمان. في المقدمة هناك نظام المكابح مانعة الانزلاق التي تحمي السيارة من الانقلاب في حالة استخدام المكبح بشكل مفاجئ عند السرعات العالمية كذلك نظام إلكتروني للتحكم في توزيع عزم السيارة على العجلات الأربعة وفقاً لظروف القيادة وحالة الطريق مما يضمن استمرار السيطرة على السيارة في أصعب الظروف، كما تم تزويدها بنظام التحكم الإلكتروني في الاتزان الذي أثبتت الكثير من الدراسات جدواه في الحد من حوادث انقلاب السيارة في حالات المناورات الحادة.

ويوجد أيضاً نظام التحذير من الانحراف عن المسار الذي يتدخل ويصدر تحذيراً للسائق في حالة انحراف مسار السيارة عن الحارة المخصصة لها بشكل لا إرادي. كما تم تزويدها بوحدات استشعار جانبية تحذر من الاقتراب الخطير من أي سيارة أمام السائق أو على جانبه.

كما أضافت أودي مجموعة متكاملة من الوسائد الهوائية التي توفر الحماية لجميع الركاب في كل الظروف حيث توجد وسائد أمامية ووسائد جانبية ووسائد للسقف باستثناء فئة الكابورليه التي لا يوجد فيها وسائد للسقف.

ولذلك لم يكن غريباً أن تحصل السيارة على تقدير جيد في اختبارات التصادم التي أجراها معهد التأمين الأمريكي لسلامة الطرق السريعة خصوصاً وأن تصميم جسم أيه 4 اعتمد على مبدأ تحقيق أقصى قدر من الحماية للركاب من خلال تعزيز مقاومة الهيكل للصدمات، كما تم استخدام خليط من السبائك المعدنية في صناعة هيكل السيارة ومكوناتها يجمع بين قوة التحمل وخفة الوزن والقدرة على مقاومة العوامل الخارجية التي تؤثر على كفاءة جسم السيارة.

إبداع داخلي

هناك مبدأ أساسي يؤمن به كل من يعمل في إنتاج سيارات أودي وهو أن تجهيز الصالون بأعلى مستوى من الجودة عامل أساسي للحفاظ على السمعة الجيدة لشركة أودي. لذلك لم يكن مطروحاً على الإطلاق أن تقدم أودي تحفتها الجديدة أيه 4 دون أعلى مستوى ممكن من التجهيزات الفاخرة. فالمقاعد مكسوة بالجلد الفاخر إلى جانب طبقة من البلاستيك القوي الذي يعطي ملمساً ناعماً للمقاعد من ناحية ويحافظ عليها من ناحية أخرى، كما أن الألوان تم اختيارها بعناية كبيرة من أجل تحقيق تناغم بينها وطبيعة الخامات المستخدمة في كسوة المقاعد. وهناك لمسات صغيرة لكنها مؤثرة جداً في زيادة الإحساس بجمال صالون أيه 4 منها إضافة إطار مضيء تحت مقعد السائق.

كما عدلت أودي مكان زر التحكم في نظام الترفيه متعدد الاستخدام المعروف باسم (واجهة الوسائط المتعددة(أو إم إم آي ليصبح قرب عصا علبة التروس بحيث يصبح وصول السائق إليه أيسر حيث كان الزر موجوداً في لوحة العدادات في الأجيال السابقة. وإن كان الزر ما زال موجوداً في لوحة العدادات في السيارة الكابورليه، كما تم نقل باقي أزرار التحكم إلى عجلة القيادة والصندوق الأوسط (الكونصول) لتسهيل استخدامها. في الوقت نفسه تم تصميم التجهيز الداخلي للسيارة بما يحقق أقصى استفادة ممكنة من المساحات لتعميق الشعور بالرحابة والراحة لكل الركاب.

وأظهرت التجارب والاختبارات التي أجرتها المراكز المتخصصة على الجيل الجديدة من أيه 4 أن تصميم مقعد السائق وعجلة القيادة وتوزيع أزرار التحكم في مختلف الوظائف يحقق أقصى سهولة لعملية القيادة. كما يتمتع المحرك بقدرة فائقة على تقديم أقصى طاقة خلال وقت قصير فتنطلق السيارة من الثبات إلى السرعات العالية بسهولة كبيرة، كما أنه يمكن التنقل بين السرعات المختلفة بنعومة حريرية علاوة على أن أداء المكابح سواء في السيارة الصالون أو المقفلة ممتاز.

وتلعب الإضاءة دوراً مهماً في إضفاء المزيد من الفخامة على صالون أيه 4 من خلال مجموعة من المصابيح الموزعة في الصالون تعطي ضوءاً مميزاً ويمكن أن تعطي أيضاً نطاقات مختلفة من الإضاءة وفقاً لاحتياجات كل راكب.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة