Car Magazine Wednesday  04/02/2009 G Issue 93

الاربعاء 9 ,صفر 1430   العدد  93

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
كيف ننظفها من الداخل والخارج؟

 

 

ترجمة - د. نهاد ربيع البحيري

يحب كل منا أن يرى سيارته في قمة نظافتها وأناقتها، فنجده ينظفها من وقت لآخر بالماء والمنظفات العادية التي تستخدم في تنظيف الملابس أو الصحون، وكذلك يجففها بأي نوع من المناشف، أي أننا لا نضع في اعتبارنا نوعية المواد المستخدمة في تنظيفها من الخارج ومن الداخل, ونتطلع دائماً للنتيجة وهي أن تكون سيارتنا نظيفة جميلة.. ولكن استمرارنا في التنظيف الدوري بهذه الأدوات العادية واستخدام أنواع خادشة من الفرش، قد يكون له أثر سلبي تدريجي على سلامة السيارة من حيث الطلاء والإطارات والزجاج وغيرها من المعدات التي قد تتأثر إذا لم نراع استخدام مواد من نوعية خاصة في الغسل والتجفيف. ولا بد من مراعاة النصائح التالية عند تنظيف السيارة للمحافظة على سلامتها وجمالها ومظهرها.

- ينصح بالبدء بغسل السيارة كلياً لإزالة جميع الأوساخ وبقايا الطيور المتجمعة على سطحها والزجاج والإطارات وغيرها.

- تأكد من استخدام فرشاة أو قطعة قماش للغسيل من نوعية عالية الجودة بحيث لا تكون مصنوعة من ألياف صناعية، فتلك الأنواع المحتواة على ألياف صناعية تحتوي على نسبة من البوليستر تتراوح بين 80 و85% أي أن معظمها من البلاستيك، وما يجب أن نعلمه أن استخدام البلاستيك على المدى الطويل يحدث الخدوش, ويؤثر بدوره على الطلاء.

- يراعى استخدام فرشاة لأعلى السيارة وأخرى لأسفلها حيث يكون أكثر اتساخاً.

- لا تستخدم أبداً مساحيق التنظيف العادية لأنها سوف تذيب المادة الشمعية التي تحمي الطلاء كما أنها قد تؤدي إلى جفاف الطلاء وتقشره.

- يراعى صب الماء على السيارة عند الشطف الأخير وعدم رشها بالخرطوم، فالرش له تأثير سلبي على الطلاء أيضاً وبخاصة مع قوة الرش وتكراره.

- تجفف السيارة باستخدام فوطة مصنوعة من القطن بنسبة 100%.

- بمجرد أن تجف السيارة نفحصها جيداً في ضوء الشمس أو الضوء العادي بغرض ملاحظة أي أجزاء تكون غير منتظمة في الطلاء كما نتحسس سطحها براحة اليد.

- ينصح بغسل الإطارات أربع مرات سنوياً حتى لا تحدث بها التشققات.

- يفضل استشارة خبير في اختيار مواد التنظيف التي لا تؤثر على الطلاء.

- يفضل الكثير من الناس تلميع السيارة بالورنيش المخصص لذلك خصوصاً مع السيارات الداكنة اللون حيث يعطيها ذلك مظهراً أكثر جمالاً.

من الداخل

من الأمور العادية أن تتسخ السيارة من الداخل لركوب الأطفال والكبار بها يومياً، حيث يستخدمونها كما لو كانت غرفة متنقلة من غرف المنزل، لذا نجدهم يتناولون الطعام والمشروبات بداخلها كلما دعت الظروف لذلك، وقد ينسكب بها الماء أو العصائر. وعندئذ قد نحتار في كيفية تنظيف تلك البقع، لذا نقدم في الفقرة التالية نصائح تساعد على تنظيف الفرش من الداخل، ويلاحظ أن طرق تنظيف الفرش المصنوع من القماش تختلف عن طرق تنظيف الفرش المصنوع من الجلد وتساعد النصائح التالية لتنظيف أفضل.

- بقع العصير: عند إصابة الفرش ببعض العصير يراعي وضع قطعة من القماش على مكان البقعة حتى تمتص السائل ثم يوضع عليها كمية من المنظف المخصص لذلك ويترك لعدة دقائق ثم يدعك مكانها بفرشاة أسنان قديمة ثم يجفف مكان البقعة بقطعة قماش نظيفة. وتكرر العملية إلى أن تختفي البقعة تماماً.. أما إذا كانت البقعة صغيرة جداً فيمكن استخدام بعض من معجون الحلاقة بدلاً من المنظف التجاري حيث سيؤدي نفس الدور.

- في حالة بقع الحبر: لا تدعك البقعة لأن الدعك سيجعلها تنتشر وتزداد في الحجم, بل نبدأ في شفط الحبر الزائد بحرص بقطعة من القماش ثم نرش مكان الحبر ببعض من إسبراي الشعر ونتركه لعدة دقائق ثم نمسح مكانها بقطعة قماش نظيفة وجافة وتغير من وقت لآخر كلما اتسخت حتى لا ينتشر الحبر في الأماكن المجاورة، ويمكن كذلك استخدام قطعة من القطن مبللة بالكحول كمنظف للحبر.

- بقع أحمر الشفاه: في حالة تلوث فرش السيارة من الداخل ببعض من أحمر الشفاه يمكن تنظيفها بمعجون أسنان أبيض اللون غير جيلاتيني حيث تدعك مكان البقعة برفق ثم تجفف بقطعة قماش رطبة ونظيفة.

- بقع الجازولين: تعالج بقع الجازولين باستخدام خليط مكوناً من مقدار ملعقة شاي من الخل وكمية بسيطة من سائل تنظيف الصحون في قليل من الماء حيث يساعد الخل على إزالة الرائحة بينما يقوم السائل بالتنظيف, وتترك لتجف وتكرر العملية إذا ظلت البقعة موجودة، أما إذا كانت البقعة كبيرة ولم يكن من السهل إزالتها نستخدم المذيبات المخصصة المستخدمة في التنظيف الجاف.

- ألوان الشمع: إذا كان لديك أطفال فقد يلعبون بألوان الشمع ويلوثون فرش السيارة من الداخل، في هذه الحالة نستخدم ظهر السكين غير الحادة أو ملعقة معدنية في كشط الزائد من ألوان الشمع ثم ترش بالمذيب المناسب وتترك لعدة دقائق ثم تدعك باستخدام فرشاة خشنة وبعد ذلك تجفف جيداً باستخدام الفوط الورقية, وتكرر العملية كلما استمرت البقعة في الظهور.

- العفن والرطوبة: لإزالة مظهر ورائحة العفن والرطوبة نستخدم المنظفات المحتواة على مادة البيروكسيد وكذلك المنظف العادي حيث يساعد كلاهما على إزالة كل من الرائحة والبقع, ويستخدم المنظف برشه على المنطقة المراد تنظيفها ثم نتركها لمدة خمس دقائق حتى تمام التشبع، ونضغط على المنطقة بقطعة من القماش نظيفة وجافة دون دعك لمدة 30 ثانية حتى تجف تماماً، ويمكن بدلاً من ذلك عمل خليط مكون من ربع ملعقة من المبيض الآمن بالنسبة للألوان مع ربع فنجان من بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3% ونستخدم قطعة نظيفة من القماش نغمسها في الخليط وتدعك المناطق المراد تنظيفها برفق, ثم تشطف المنطقة التي تمت معالجتها بكمية من الماء الدافئ ثم تجفف تماماً.

ويلاحظ أن العناية بالفرش الداخلي باستمرار ومتابعة تنظيفه دائماً من البقع وغيرها من الأمور التي تحفظه لمدة طويلة بحيث يبدو جديداً دائماً ولا نضطر لاستبداله بأنواع باهظة الثمن بعد وقت قصير.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة