Car Magazine Wednesday  04/02/2009 G Issue 93

الاربعاء 9 ,صفر 1430   العدد  93

 

 

في هذا العدد

 

تقاطع

 
التلوث يمنع السير في بودابست

 

 

بودابست - (د ب أ)

أعلن عمدة بودابست أول تحذير كامل في العاصمة المجرية بودابست من عوادم السيارات التي تثير الضباب المختلط بالدخان في أجواء العاصمة وذلك منذ تمرير قانون جديد في كانون الأول - ديسمبر الماضي خاص بعوادم السيارات، ويستتبع صدور هذا التحذير بصورة تلقائية فرض حظر على سير نحو نصف المركبات الخاصة.

ونظراً لأن التحذير من تلوث الأجواء بعوادم المركبات صدر في يوم مخصص للأرقام الفردية للمركبات فإن المركبات ذات اللوحات المعدنية التي تحمل أرقاماً فردية هي التي سمح لها بالسير على الطرق بالعاصمة المجرية.

وكانت سحابة رمادية من الضباب المختلط بالدخان قد خيمت على بودابست بعد ارتفاع مستويات تلوث الهواء بسرعة على مدى أيام شهدت طقساً متجمداً وسكوناً للرياح.

وتفاقم التلوث الناجم عن حركة المرور بفعل محطات الطاقة المقامة عند تخوم المدينة التي تحولت من الغاز إلى البنزين في خضم أزمة الغاز المستمرة حالياً.

وصدر تحذير عام مبدئي عندما ارتفعت نسبة الغبار الذي يشكل سحب الضباب المختلطة بالدخان ويسبب مشكلات في التنفس إلى أعلى من 75 مايكروجراماً في المتر المكعب لليوم الثاني على التوالي.

وبحسب توجيهات الاتحاد الأوروبي الخاصة بمعدلات نقاء الهواء فإن نسبة الغبار هذه يتعين ألا تزيد على 50 مايكروجراماً.

وجدير بالذكر أن وسائل النقل العام ومركبات الخدمات العامة الأساسية مستثناة من قيود السير في بودابست إلى جانب السيارات صديقة البيئة مثل السيارات الهجين وتلك الملتزمة بمستوى الانبعاثات التي حددها الاتحاد الأوروبي.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة