Car Magazine Wednesday  04/02/2009 G Issue 93

الاربعاء 9 ,صفر 1430   العدد  93

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
شفروليه ترافس صغيرة وفعلها كبير

 

 

«نادي السيارات» - حمد العنزي

أطلقت شفروليه سيارتها ترافس 2009 الجديدة بالكامل، والتي تمثل دخول العلامة الأول إلى قطاع سيارات الكروس أوفر متعددة الأغراض CUV، وتتوفر ترافس بنظامي الدفع بالعجلات الأمامية أو بالعجلات الأربع، وهي مزودة بمحرك V6 جديد بسعة 3.6 لتر يعمل بنظام البخ المباشر، لتحقيق توازن رائع بين الأداء المذهل والكفاءة في استهلاك الوقود.

ويرتبط المحرك بسعة 3.6 لتر مع علبة تروس أوتوماتيكية من ست نسب طراز Hydra-Matic 6T75، وهي علبة تروس متطورة بنظام إلكتروني لنقل الحركة. ويمنح هذا الارتباط سيارة ترافس كفاءة لا تضاهى في استهلاك الوقود، والتي تصل إلى 10.5 لتر- 100كم في طرازات الدفع الأمامي، إلى جانب 10.9 لتر-100كم في طرازات الدفع بالعجلات الأربع. وذلك بالإضافة إلى معدل جر يبلغ 0.33 لتعزيز كفاءة استهلاك الوقود وخفض مستويات ضجيج الرياح داخل المقصورة.

تعليق متطور

تتمتع ترافس بنظام تعليق متطور لاستجابة عالية على الطرقات. ويرتكز التعليق الأمامي على نظام MacPherson، مع ذراع استقرار يعمل بشكل مباشر مع محاور مفصلية مصنوعة من الألمنيوم. وعلاوة على ذلك، تساعد نقاط التثبيت المعزولة على تخفيف الضجيج والارتجاجات وخشونة القيادة لإضفاء المزيد من الراحة للركاب. وتشتمل عناصر تخفيف الضجيج الأخرى على إضافات خاصة بالتصميم الخارجي مثل سكك مخفية على سقف السيارة وأعمدة A-pillars مصقولة.

وتتمتع ترافس أيضاً بالعديد من التجهيزات القياسية لتعزيز مميزاتها المتفوقة في القيادة والتحكم والسلامة، مثل نظام ستابيليتراك للتحكم الإلكتروني بالثبات وتقنية التقليل من إمكانية الانقلاب وجهاز التحكم بالتماسك ومراقبة ضغط الإطارات.

ويمكن لترافس أن تنقل سبعة إلى ثمانية ركاب في مقصورة تم تزويدها بمقاعد أمامية رياضية تثبت الأجسام، بالإضافة إلى صف مقاعد ثاني مخصص لثلاثة ركاب يمكن طيه بنسبة 60-40 أو استبداله بمقعدين رياضيين منفصلين عن بعضهما البعض. أما صف المقاعد الثالث، فيمكن أيضاً طيه بنسبة 60-40 وهو قادر على استقبال ثلاثة ركاب من دون التضحية بالمساحة الكبيرة المخصصة للتحميل خلفه.

تصميم عصري

وتتمتع ترافس بتصميم عصري وخطوط متطورة تركز على التفاصيل التصميمية والتناسب الهندسي وتعتمد على عدد من المعالم التصميمية التي ستميز سيارات شفروليه في المستقبل القريب، فشبك فتحة التهوية الأمامية الذي يبدو كأنه مدمج بالواجهة ككل، مميز بالعارضة المعدنية الأفقية التي تحمل شعار شفروليه الأصفر التي تقسم الفتحة إلى جزأين أفقيين، في وقت تسهم الخطوط التي تعتمد البساطة والعجلات التي تم دفعها إلى أقصى زوايا السيارة الأربع في الإيحاء بأن السيارة أصغر مما هي عليه في الواقع. وينعكس ذلك على شكل أناقة فريدة لسيارة كبيرة يمكن التعامل معها وكأنها سيارة مدينية صغيرة.

ولا يقل التصميم الداخلي للسيارة جودةً وروعةً عن التصميم الخارجي. وتتميز مقصورة السائق بتصميمها المزدوج، الذي يمثل علامة فارقة من تراث شفروليه العريق، ويمتد إلى حواف الأبواب في مظهر أنيق تتضح فيه العناية التامة بالتفاصيل الدقيقة، في حين جرى تركيب لوحة أجهزة القياس في مكان منخفض ما يعزز من الرؤية الخارجية للطريق.

وتتضمن لوحة أجهزة القياس صندوقاً للمؤشرات يزدان بحلقات زخرفية لامعة، في حين أن شاشة نظام الملاحة تتوفر ضمن تفاصيل طرازات LTZ، وتظهر بارزة في أعلى الكونسول الوسطي.

ميزات قياسية

وأضيفت قائمة من الميزات القياسية التي تتوفر للسائق والركاب، ومن هذه المزايا فتحة سقف آلية، ومرايا خارجية قابلة للطي، وبوابة خلفية تعمل آلياً، ومقاعد مجهزة بتقنية التبريد والتدفئة، ونظام تشغيل آلي عن بُعد ونظام ترفيهي لتشغيل أقراص الفيديو الرقمية DVD، بالإضافة إلى تقنية المساعدة فوق الصوتية عند ركن السيارة وكاميرا للرؤية الخلفية.

وتأتي ترافس مجهزة بأنظمة تكنولوجية متقدمة تعمل على الدوام لمساعدة السائق على تجنب الحوادث، وتشتمل تلك الأنظمة على تجهيزات قياسية مثل مكابح قرصية على العجلات الأربع مع نظام مقاوم لانغلاق المكابح ونظام ستابيليتراك للتحكم الإلكتروني بالثبات وتقنية التقليل من إمكانية الانقلاب وجهاز التحكم بالتماسك وجهاز مراقبة ضغط الإطارات، بالإضافة إلى منظومة اختيارية للدفع بالعجلات الأربع AWD. وتساعد قاعدة العجلات الطويلة، ومساراها الخلفي والأمامي العريضان، ومركز جاذبيتها المنخفض على تعزيز ثباتها. وتتوفر ترافس أيضاً بميزتين أساسيتين للمساعدة أثناء ركن السيارة، وهما نظام التنبيه فوق الصوتي أثناء الرجوع للخلف، وكاميرا للرؤية الخلفية.

وفي حال حدوث تصادم جانبي أو أمامي، تضمن السيارة توفير الحماية للركاب بهيكلها الصلب المجهز بأعمدة فولاذية معززة، وهي حماية تشمل عارضة من الفولاذ الصلب مثبتة على امتداد أرضية السيارة بين أعمدة الحماية B-pillars. كما استخدم في السيارة الفولاذ مزدوج الأوجه في مناطق مختارة، مثل الحواجز السفلية لتجويف المحرك. وتتم تقوية الفولاذ مزدوج الأوجه داخل فرن الطلاء لتوفير سهولة أكبر في تشكيله وتخفيف كتلته وتزويده بقوة أكبر وقدرة امتصاص أفضل لعزم الاصطدام تتفوق على معظم أنواع الفولاذ المقوى. وتتوفر فيها قياسياً ست وسائد هوائية.

وتتكامل الوسائد الهوائية مع نظام الاستشعار بانقلاب السيارة الرائد من جنرال موتورز، والذي يعمل على فتح الوسائد الهوائية الرأسية للحماية من الاصطدامات الجانبية ونظام الشد المسبق لأحزمة الأمان في حال كان الانقلاب وشيكاً. وفي حال الانقلاب الفعلي، تبقى الوسائد الهوائية منتفخة لفترة أطول من أجل توفير حماية أفضل للركاب. وعلاوة على ذلك، تشتمل تجهيزات السلامة القياسية في ترافس على نظام للشد المسبق لأحزمة ركاب المقاعد الأمامية والمزود بآلية مزدوجة (التثبيت والشد).

وتشتمل المزايا الإضافية للسلامة على التوزيع الديناميكي الخلفي DRP والدعم الهيدروليكي للمكابح HBB ومساعد المكابح في الحالات الطارئة PBA.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة