Car Magazine Wednesday  04/03/2009 G Issue 97

الاربعاء 7 ,ربيع الاول 1430   العدد  97

 

 

في هذا العدد

 

معارض

 
معرض شيكاغو الدولي:
إصرار على الاستمرار

 

إعداد - أحمد عبداللطيف
أقيمت مؤخراً فعاليات معرض شيكاغو الدولي للسيارات، وفي هذا العام كانت الأزمة المالية العالمية حاضرة بقوة في المعرض مما أفقده الكثير من بريقه السابق. وهو المعرض الذي يتجاوز عمره مائة عام ويعد أكبر وأقدم معارض السيارات في الولايات المتحدة.

وتناثرت سيارات المعرض في كل شبر من مساحة المعرض التي بلغت هذا العام 1.3 كلم مربع. وحظي هذا العام بحضور حوالي مليون زائر، وحرص منظموه بالتنسيق مع رعاة المعرض على وضع أسعار دخول مناسبة لهم مراعاة لظروف الأزمة المالية العالمية. ولكن انعكاسات الأزمة كانت واضحة في كثير من المظاهر التي ميزت عروض هذا العام، حيث قلت السيارات الفارهة بتأثير خفض الميزانيات لدى الصانعين، الذين لجأ بعضهم إلى تصغير الأحجام، بينما اكتفى البعض الآخر بالموديلات القديمة، وامتنع آخرون عن المشاركة. فقد عانى المعرض هذا الموسم من تداعيات الأزمة المالية التي طالت صناعة السيارات نفسها، في وقت أشار فيه مسؤولو المعرض إلى أن وضعهم ما يزال بخير.

وأوضح جيري سيزاك، مدير عام المعرض للإعلاميين أن كل الصانعين الرئيسيين الذي شاركوا في معرض العام الماضي شاركوا هذا العام، وأن أحجام مشاركاتهم الحالية تعادل مشاركاتهم في العام الماضي إن لم تتفوق عليها.

وتنبع أهمية معرض شيكاغو، حسب سيزاك، من الأرباح التي يجنيها المشاركون فيه، مشيرا إلى أن المعارض عادة تساعد في رفع معدل المبيعات، وأن كل مستثمر يحاول اختيار المكان الذي يحقق فيه أفضل الأرباح طالما كانت مبيعاته ذات قيمة. هذه الحقيقة البسيطة هي التي ساعدت منظمي المعرض على الإمساك بخيوط عملهم في نظر مدير المعرض، وهي التي أهلتهم أيضا لنيل ثقة عملائهم، الذين كانوا يبحثون عن وسائل تمكنهم من البقاء أكثر.

وكل معرض من معارض السيارات في الولايات المتحدة له ما يميزه. فبينما يشتهر معرض لوس أنجلوس بالسيارات الرياضية والسيارات ذات الوقود البديل، يشتهر معرض دترويت بدراسة التصاميم، ومعرض نيويورك بعروض سيارات الأجرة، بينما معرض شيكاغو مشهور جدا بعروض الشاحنات. ويؤكد ذلك الناطق الرسمي لشركة فورد ألان هول بقوله إن شركته تنتهز فرصة معرض شيكاغو لتقديم عروضها من الشاحنات المختلفة الأنواع.

وشاركت فورد أيضا بسيارتها البيك أب الجديدة (إف 150 هارلي دافيدسون) بتجهيزاتها الداخلية الرائعة، بينما عرضت سوزوكي نسخة معدلة من سيارتها (إكويتر). أما تويوتا، التي لم تشارك بأي سيارة بيك أب من أي نوع في ديترويت في يناير الماضي، فقد فضلت إزاحة الستار عن سيارتها البيك أب (2010 تندرا) في هذا المعرض.

ورغم كل ذلك وجد زوار المعرض ما هدفوا إلى اقتنائه من منتجات السيارات، ومنها سيارات المستقبل مثل (شيفروليه فولت) و(هوندا كلاريتي إف إكس واي).

وكان لكريسلر حضور متميز، بجناحها الكبير الذي اشتمل على مسارات تجريبية أتاحت للزوار فرصة ركوب السيارات برفقة سائقين محترفين. وقد تكلفت كريسلر الكثير لتشييد هذه المسارات باستخدام 30 شاحنة لنقل المواد والتربة الخاصة بها.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة