Car Magazine Wednesday  04/03/2009 G Issue 97

الاربعاء 7 ,ربيع الاول 1430   العدد  97

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
جي تي - آر.. أسطورة نيسان

"نادي السيارات" - حمد العنزي

أطلقت شركة الحمراني المتحدة - الوكيل العام لنيسان في المملكة سيارة جي تي - آر (GT - R)، التي تحقق مقولة: (السيارة السوبر لأي شخص في أي زمان وأي مكان). وهي تقدم تصميماً متطوراً يشمل أول نظام محور انتقالي تفاضلي مستقل للدفع الرباعي في العالم من نيسان.

وصممت اعتماداً على فهم جديد للقوة الطبيعية للأرض - وهي الجاذبية وقوة القصور الذاتي والانسيابية - والاستفادة من تلك القوى في تصميم جديد كلياً يعمل على زيادة ثبات الإطارات على الأرض وانسيابية تدفق الهواء.

كما حرصت نيسان على تجهيز السيارة بمجموعة من الأنظمة الديناميكية الأساسية للسيارة وتحقيق تكاملها مع السائق لتقدم بذلك عناصر جديدة وتبدع واجهة تفاعل بين السائق والسيارة لم تعهدها صناعة السيارات من قبل. وقد تكاملت جميع هذه النظريات من أجل إيجاد توازن بين (السرعة والفعالية) و(الاستطاعة المتفوقة والاعتبارات البيئية) و(الأداء العالي والسلامة).

أخذت نيسان جميع هذه العوامل بعين الاعتبار في تصميمها سيارة نيسان جي تي - آر الجديدة كلياً التي توفر أداء عالياً متطوراً لقيادة آمنة وممتعة من خلال الحد من الآثار المناخية وحالة الطريق أو قيود تقنيات القيادة. فهي توفر أداء متفوقاً في جميع ظروف القيادة سواء في مضمار (نوربورجرينج) في ألمانيا أو على الثلج أو تحت المطر أو على الطرقات المكسوة بالرمال أو في المناطق المعمورة - حيث يستطيع سائق نيسان جي تي - آر التحكم بها من خلال تكنولوجيا متقدمة وأنظمة قيادة ديناميكية.

ولا تقتصر المزايا الفريدة على التصميم، بل تتجلى أيضاً في عملية إنتاج خاصة حيث يتم تجميع ألياف الكربون والأجزاء المصنوعة من الألمنيوم والفولاذ في عملية خاصة ذات دقة عالية تتضمن سلسلة من اختبارات الاهتزاز. ويقوم فنيٌ متخصص واحد بتجميع المحرك وناقل الحركة في (بيئة نظيفة) ثم تخضع كل سيارة بعد اكتمالها لمجموعة من الاختبارات الشاملة للتأكد من عمل جميع عناصرها بشكل سليم.

وقد أنشأت نيسان مراكز خدمة عالية الأداء تابعة لها من أجل توفير الدعم اللازم لسيارة نيسان جي تي - آر الجديدة حيث خضع جميع الخبراء والفنيون المؤهلون فيها لتدريب مكثف. ويتوافر دعم كامل لمالكها خلال السنوات الثلاث الأولى يشمل قياس وضبط المحرك وناقل الحركة، وموازنة العجلات بعد أول 2000 كم ومن ثم كل 12 شهراً.

ميزات جديدة

تعتمد نيسان جي تي - آر الجديدة تصميماً جديداً كلياً أكثر تطوراً من التصميم السابق المستخدم في سيارات نيسان الأخرى يسمح بأول استخدام في العالم لنظام دفع رباعي ذي محور انتقالي تفاضلي مستقل. وحسب مخطط هذا النظام، فإن ناقل الحركة ثنائي القابض وعلبة ناقل الحركة والدفع النهائي توجد في خلفية السيارة (بدلاً من مكانها المعتاد في المقدمة) ما يسمح بتوزيع وزنها بشكل متساوٍ ويمنحها تناسباً جيداً في الوزن على المحور الأمامي والمحور الخلفي، إضافة إلى زيادة حيز الأرجل والأقدام مما يجعل تصميم مكان الدواسات أفضل.

وتحت غطاء المحرك يقبع محرك (VR 38) سداسي الأسطوانات جديد بالكامل سعة 3.8 ليتر مزود بتقنية التوربو المزدوج ويتميز بأقطار أسطوانات مرشوشة بغاز البلازما ونظام عادم خاص ذي توربو مزدوج. كما يوجد نظام إضافي للتحكم بدفق الهواء يمكّن المحرك ذا التصميم الجديد من توفير عزم يقارب 40 كغ/م أثناء القيادة العادية بسرعة منخفضة مما يسمح بتحقيق نسبة مثلى للهواء إلى الوقود وفعالية أثناء القيادة في المدينة ويساعد نيسان جي تي - آر على الالتزام بمعايير انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون المنخفضة جداً (U - LEV) التي تطبقها السلطات اليابانية.

ويوفر محرك نيسان جي تي - آر الجديد قوة تبلغ 485 حصانا عند 6400 دورة في الدقيقة مع عزم أقصى يبلغ 60 كغ/م عندما يدور بسرعة 3200 إلى 5200 دورة في الدقيقة. ويقوم بنقل الحركة ناقل حركة ثنائي القابض جديد من نوع GR6 مزود بأزرار لنقل الحركة (على عجلة القيادة) وقابض ثنائي سداسي الصحائف من (Borg Warner) لتعزيز التحكم المباشر.

أما مهام نظام التعليق فيقوم بها نظام التحكم بالتخميد كهربائياً Bilstein DampTronic الذي يستخدم جميع المعلومات ذات الصلة عن السيارة من أجل إيجاد قوى تخميد مناسبة في جميع الحالات والمحافظة على مستوى عالي من التحكم أثناء القيادة على الطرق المستقيمة وعند الانعطاف واستخدام المكابح.

مكابح خاصة

وتعتبر المكابح عاملاً أساسياً في السيارات عالية الأداء المصممة للاستخدام اليومي. لذلك، فقد تم تجهيز نيسان جي تي - آر بأقراص مكابح مثقبة (Brembo) كبيرة محرّرة بالكامل وبطانات مكابح معدنية منخفضة عالية الصلابة ومحددات سمَاكة سداسية المكبس في الأمام ورباعية المكبس في الخلف فردية من (Brembo) تعمل مجتمعة على توفير كبح مستقر. كما تعمل الإطارات المجهزة بتقنية السير بلا هواء التي صممت خصيصاً لاستخدامها في سيارة نيسان جي تي - آر على توفير ثبات أكبر وإمكانات تناسب جميع الظروف المناخية وأعلى مستويات الراحة في جميع الظروف. وقد صممت الإطارات بحيث تبقى على حالها لمسافة 80 كم عند السير بسرعة 80 كم في الساعة مع توفير أداء ذي مستوى مرضٍ.

صديقة للبيئة

تتمتع نيسان جي تي - آر بقائمة طويلة من تجهيزات السلامة والمحافظة على البيئة، بما في ذلك مصابيح التوقف المرتفعة ومصابيح خلفية تعمل بتقنية الصمامات الثنائية المضيئة ومصابيح أمامية ذات شعاع قوي عريض ومرايا جانبية مزودة بمصدر حراري ومساحات ذات شفرة مسطحة، وذلك كله من أجل تحسين الرؤية داخل السيارة وخارجها.

وتتضمن تجهيزات السلامة الأساسية نظام رفع غطاء المحرك أوتوماتيكياً من أجل زيادة السلامة ونظام الوسائد الهوائية (SRS) للسائق والراكب في المقعد الأمامي وأحزمة مقاعد أمامية (ELR) مع خاصية تخفيض قوة شدها وأحزمة مقاعد أمامية مع خاصة الحد من الحمل وثلاثة أحزمة خلفية (ELR). كما يتوافر نظام وسائد هوائية جانبية (SRS) للسائق والراكب الأمامي ونظام الوسائد الهوائية المنسدلة (SRS).

أما التقنيات الصديقة للبيئة فتتضمن جهوداً مكثفة للالتزام بمعايير انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون المنخفضة جداً (U - LEV) المطبقة في اليابان لمحرك ثنائي التوربو سعة 3.8 لتر، وتحقيق مستويات مخفضة للمركّبات العضوية المتقلبة فيما يتعلق بالمواد المستخدمة في تصنيع السيارة.

انسيابية جذابة

صنع الهيكل الخارجي من خليط من الفولاذ وألياف الكربون والألمنيوم يمنحها مزيجاً فريداً من الصلابة وخفة الوزن. وتتميز السيارة بمعامل سحب منخفض يبلغ 0.27 وقوة دفع أرضي أمامي وخلفي عالية تمنحها ثباتاً على الأرض في جميع الظروف الجوية مع تعزيز الاقتصادية في استهلاك الوقود.

توحي مصدات العجلات الأمامية بالقوة والاستقرار، بينما توفر (الشفرات الهوائية) على الحواف الأمامية للمصدات تدفقاً انسيابياً للهواء حول الإطارات وعلى طول السيارة. كما تساعد فتحة الاستنشاق في الحواف الخلفية للمصدات على توفير قوة أمامية دافعة نحو الأرض وتحسن تدفق الهواء الجانبي. أما مقدمة السيارة المزودة بفروة غطاء كبيرة وفتحة تهوية فردية فتمنح السيارة مظهراً جذاباً وتسمح بتدفق الهواء من أجل عمل المحرك والتبريد دون توقف. كما توجد مصابيح أمامية جديدة ذات شعاع عريض تضم ثلاثة عاكسات فرعية إضافية (بالمقارنة مع المصابيح التقليدية) تسمح بنشر الضوء بشكل أوسع في المنطقة المضاءة.

وتتميز المقصورة التي تتسع لأربعة أشخاص بسقف مائل وعمود منحنٍ كالسيف يعبر عن الهوية المتميزة إضافة إلى تسهيل تدفق الهواء حول خلفية السيارة. كما تتميز بمصابيح خلفية رباعية الحلقات وجناح خلفي فعال وأنابيب عادم كبيرة بنهايات مدمجة تجعلها ذات مظهر خلفي متميز وتحسن تدفق الهواء.

كما تظهر براعة التصميم جليّة حيث يتضمن كل عدّاد صفيحة مدرجة تذكر بالتروس المعشقة وحلقة شبه معدنية ثلاثية الأبعاد ترمز إلى الأداء متعدد الأبعاد للسيارة. وهناك في الوسط كتلة كبيرة ذات إطار معدني تتضمن ذراع ناقل الحركة الذي صمم بعناية ومفتاح أحمر لتشغيل المحرك.

مفتاح ضبط

ويوجد (مفتاح ضبط) خاص في وسط لوحة العدادات يسمح للسائق بضبط نقل الحركة ومخمدات الصدمات ونظام التحكم الديناميكي بالسيارة في ثلاثة أوضاع: عادي أو خاص أو (R) وهو وضع الأداء العالي. كما يتضمن العداد متعدد المهام معلومات ميكانيكية ومعلومات عن القيادة تستخدم بشكل خاص من أجل قيادة آمنة عالية الأداء تشمل فتحة التسارع وضغط دواسة الكبح وزاوية التوجيه. كما يشتمل على (خريطة مستويات نقل الحركة) للتأكيد على التشغيل الاقتصادي للسيارة.

وفي السيارة نظام صوتي (BOSE) مزود بأحد عشر مكبرا صوتيا منها مكبران صوتيان أماميان في وسط وخلف منطقة مسند اليد إلى جانب المكبرات التقليدية المدمجة في الباب. وقد تم تثبيت جميع مكبرات الصوت ضمن لوحات من الألمنيوم توفر بالتكامل مع تصميم النظام نفسه صوتاً ذا جودة متفوقة تناسب السيارة السوبر.

تقنيات

نظام دفع رباعي ذو محور انتقالي تفاضلي مستقل يعمل باستمرار على ضبط العزم من الأمام إلى الخلف (وبالعكس) حسب الاحتياجات الديناميكية.

علبة ناقل حركة ثنائي القابض مزودة بمفتاح ناقل حركة سداسي السرعات توفر انتقالاً سريعاً بين مستويات الحركة إلى جانب عملها بشكل أوتوماتيكي كامل من أجل تسهيل القيادة.

محرك جديد سداسي الأسطوانات ومزود بتقنية التوربو المزدوج سعته 3,8 ليتر يوفر حوالي 485 حصان وعزماً كبيراً (العزم الأقصى 60 كغ/م) واستهلاكاً جيداً للوقود مع انبعاثات منخفضة (حدود انبعاث منخفضة جداً حسب القوانين اليابانية). تقنية جديدة تتضمن أقطار أسطوانات مكسوة بالبلازما من أجل تحسين فعالية التبريد وتحسين الاستهلاك الاقتصادي للطاقة.

هيكل انسيابي ذو معامل سحب منخفض يبلغ 0.27 فقط، مما يجعلها واحدة من أفضل السيارات، وهذا أمر غير معتاد في سيارة عالية الأداء توفر قوة دفع كبيرة نحو الأرض في الأمام والخلف.

هيكل سيارة جديد مصنوع من مزيج من الفولاذ الخفيف وألياف الكربون والألمنيوم

أقراص مكابح مثقبة (Brembo) ومحددات سماكة أحادية (Brembo) توفر قوة إيقاف كبيرة.

نظام تحكم بالتخميد كهربائياً Bilstein DampTronic - بإمكان مخمدات الصدمات التي يمكن اختيار وضعيتها والتحكم بها كهربائياً توفير أفضل قوة تخميد باستخدام معلومات السيارة على أي طريق وفي أي مكان.

إمكانية الضبط اليدوي لصمامات السحب وناقل الحركة ونظام التحكم الديناميكي بالسيارة بواسطة مفاتيح سهلة أمام السائق لتوافر بذلك الراحة مع سهولة القيادة أو أداء أعلى.

شاشة عرض عدادات متعددة المهام صممها نفس المصممين الذين صمموا الرسوم في لعبة (Sony PlayStation Gran Turismo). ويوجد فيها عداد يبين القوى الجانبية (التسارع والكبح) والمستعرضة (الانعطاف).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة