Car Magazine Wednesday  13/05/2009 G Issue 107

الاربعاء 18 ,جمادى الاولى 1430   العدد  107

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
أسبوع المرور العربي:
التجاوز الخاطئ مستقبل مجهول

القاهرة - علي فراج \ حائل -مفرح العموم \ القريات - هاشم أبو هاشم \ الباحة - خالد زاهي\ الدمام - خالد المرشود

أوضح الدكتور محمد بن علي كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، أنّ خسائر الدول العربية سنوياً بسبب حوادث المرور تبلغ 26 ألف قتيل و250 ألف مصاب، كما تتسبب في خسائر مادية سنوية للدول العربية تتجاوز الـ 60 مليار دولار أمريكي، وقال كومان في بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بمناسبة أسبوع المرور العربي، في الفترة من الرابع إلى العاشر من مايو من كل عام، إلى أن الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية تكشف عن أنّ حوادث المرور تتسبب على المستوى العالمي في مقتل أكثر من 2 مليون قتيل سنوياً، بالإضافة إلى 50 مليون شخص مصاب، وأن الحوادث المذكورة تحصد أرواح صغار السن من الشباب وهم حجر الأساس لدفع التنمية في مختلف البلدان. وشدد الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب على أنّ الحوادث المرورية تشكل هاجساً وقلقاً لكافة أفراد المجتمع وباتت واحدة من أهم المشكلات التي تستنزف الموارد المادية والطاقات البشرية، وتستهدف المجتمعات في أهم مقومات الحياة وهو العنصر البشري باعتباره القيمة الحقيقية المطلوب الحفاظ عليها، إضافة إلى ما تحدثه من مشاكل اجتماعية ونفسية وخسائر مادية ضخمة وهو ما يحتم العمل على إيجاد الحلول الجذرية ووضعها موضع التنفيذ للحد من هذه الحوادث أو على أقل تقدير معالجة أسبابها والتخفيف من آثارها السلبية والوخيمة.

ورأى أن احتفال الدول العربية هذا العام بأسبوع المرور تحت عنوان: (التجاوز الخاطئ مستقبل مجهول) هو خطوة من أجل إلقاء مزيد من الضوء على أحد أهم أسباب الحوادث المرورية.

وشدد في ختام بيانه على أهمية نشر مبادئ التربية المرورية التي تهدف إلى توعية الفرد بمشكلات المرور وأثرها على سلامته ومصالحه واقتصاديات بلده وما يبذل من جهود ووسائل وأساليب على مختلف المستويات لمعالجتها والحد من تداعياتها.

وشاركت إدارة المرور بمنطقة حائل في الاحتفال بأسبوع المرور العربي الذي يقام تحت شعار: (التجاوز الخاطئ مستقبل مجهول).

وأوضح مدير إدارة مرور منطقة حائل العقيد عبدالرحمن بن محمد الشنبري أن إدارة مرور المنطقة قامت بتوزيع المطويات والمطبوعات على قائدي المركبات وكذلك نشر الوعي المروري عن طريق استقبال طلاب المدارس بالمعرض الدائم بالمرور ووضع اللوحات المعبرة على الطرق والتقاطعات بالمنطقة واستخدام شاشات العرض الموجودة بالشوارع الرئيسة. كما شاركت إدارة مرور منطقة الباحة في فعاليات الأسبوع، وأوضح مدير إدارة مرور منطقة الباحة العقيد صالح بن عويض الجعيد أن إدارة مرور المنطقة قامت بتوزيع المطويات والمطبوعات على قائدي المركبات ونفذت العديد من الأنشطة التوعوية.

وذكر مدير العلاقات العامة بمرور المنطقة الشرقية رئيس رقباء سعيد بن محمد آل عسوج أن مرور الشرقية شارك في فعاليات أسبوع المرور العربي بالعديد من البرامج والأنشطة والفعاليات المتنوعة والتي تهدف إلى بث التوعية المطلوبة وإيصالها إلى كافة شرائح المجتمع مثل إقامة المحاضرات الهادفة في الكليات والمعاهد والمدارس وتوزيع المطويات والكتيبات والنشرات التوعوية التي طُبعت خصيصاً للمناسبة لتوزيعها على المدارس ومقر المعرض والطرقات بهدف رفع مستوى التوعية المرورية لدى مستخدمي الطريق وخصوصاً قائدي المركبات. وأشار إلى أنه سيتم تزويد المخالفين في النقاط المختلفة بالمطبوعات والكتيبات التوعوية والإرشادات التعريفية بنظام المرور الجديد.

وأكد مدير إدارة مرور القريات العقيد سعود بن إبراهيم العجلان ضرورة تطبيق الإجراءات النظامية الصارمة في حق المخالفين لأنظمة السير وقاطعي الإشارات والسرعة الزائدة وأيضاً معاقبة المستهترين (المفحطين)، كما أشار العقيد العجلان ل(الجزيرة) إلى أن الإدارة في القريات كثفت من وجود دورياتها على الطريق الدولي والطرق الخارجية بسبب موجة الغبار التي اجتاحت القريات والقرى التابعة لها.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة