Car Magazine Wednesday  13/05/2009 G Issue 107

الاربعاء 18 ,جمادى الاولى 1430   العدد  107

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
بورشة تطلق باناميرا

شنغهاي - حمد العنزي

قدمت شركة بورشة الألمانية لصناعة السيارات طراز باناميرا إلى الجمهور في (معرض شنغهاي للسيارات) الثالث عشر. وتمثل هذه السيارة ال(غران توريزمو) الجديدة ذات الأبواب الأربعة، رابع طرازات بورشة إلى جانب كل من (911) و(كاين) و(بوكستر-كايمن)، وستطرح في السوق الألمانية بثلاث نسخات في 12 سبتمبر 2009م. ستقدم باناميرا في طرحها الأول بمحرك من ثماني أسطوانات يولد 400 أو 500 حصان، مع دفع خلفي أو رباعي دائم. وستتوفر لاحقاً بمحرك من ست أسطوانات يعمل على البنزين، بالإضافة إلى نسخة (هايبريد) بطاقة دفع مختلطة.

تصميم وملامح بورشة بانامبرا كافيان لتبرزها بوضوح عن منافساتها من النظرة الأولى. وخلافاً لغيرها من السيارات في فئتها، توفر باناميرا مزيجاً فريداً بحق من الأداء الرياضي والراحة الفاخرة. وعلى الرغم من صورتها الظلية المنخفضة والسلسلة المعهودة عند بورشة، تضمن باناميرا، التي يبلغ طولها 4.97 متر وارتفاعها 1.42 متر فقط، شعوراً كبيراً بالرحابة على المقاعد الأربعة.

وشدد ولفغانغ دورهايمر، نائب الرئيس التنفيذي للأبحاث والتطوير في شركة بورشه، على الجهد الكبير الذي بذلته الشركة في تطوير باناميرا: (استثمر مهندسونا وتقنيونا ومصممونا كامل خبرتهم الطويلة وأفكارهم الغنية وشغفهم المطلق بالسيارات الرياضية، لتطوير سيارة ال(غران توريزمو) هذه بأربعة أبواب).

وتتضمن باناميرا ما لا يقل عن خمسة ابتكارات تكنولوجية مذهلة تسجل إطلالتها العالمية الأولى، وتجد طريقها للمرة الأولى إلى فئة السيارات الفخمة متقدمة الأداء. وهي تشمل أول نظام (انطلاق-توقف) Start-Stop يُعتمد بالتناغم مع علبة تروس أوتوماتيكية، بالإضافة إلى تعليق هوائي بحجم إضافي عند الحاجة في كل نابض، ودينامية هوائية نشطة عبر عاكس هواء خلفي متعدد الأبعاد قابل للتعديل والامتداد في (باناميرا توربو).

وترسي بورشة (غران توريزمو) معايير جديدة في فئتها بالنسبة إلى الأداء وديناميكية القيادة والفعالية، مستفيدة بذلك من مهارات بورشة التقليدية وخبرتها الطويلة في رياضة السيارات، نظراً لأهمية المحركات الفعالة والقوية وتكنولوجيا الوزن الخفيف والدينامية الهوائية المتطورة، للنجاح في السباقات. وتتوفر جميع نسخات باناميرا بتقنية حقن الوقود المباشر Direct Fuel Injection وأنظمة حركة متدنية الاحتكاك وجسم خفيف الوزن.

الفخامة

وترسي باناميرا معايير جديدة عندما يتعلق الأمر براحة الجلوس والتجهيزات وذلك عبر مفهوم مقصورتها المطور بعناية حتى أدق التفاصيل ليقدم أعلى مستويات الجودة في جميع النواحي لتكون سيارة استثنائية ومذهلة بحق ليس من الناحية التقنية فحسب بل كذلك عبر التجربة الفريدة التي تمنحها للسائق والركاب كما يمتدّ سقف باناميرا بأناقة فوق المقصورة الرحبة، وكأنه يدعوك إلى داخل السيارة. وكما هو الأمر مع طرازات بورشة كافة، تتلاءم باناميرا مع كامل احتياجات ورغبات سائقها. ويتمتع الركاب براحة كبيرة في المقاعد الأمامية أو الخلفية بمحيطهما البارز. وبالإضافة إلى صندوق الأمتعة الذي يتسع برحابة لأمتعة الركاب كافة، يستطيع الركاب عبر مبدأ الحيّز المتغير، طيّ ظهر المقعد الخلفي بحيث يغيّرون من سعة تخزين الأمتعة بحسب متطلباتهم ومن الطبيعي أن تحفل السيارة بكامل الملامح التصميمية المعهودة في سيارة بورشة أصيلة، إن كان من ناحية الأكتاف الرياضية اللافتة فوق العجلات الخلفية أو السقف الانسيابي الديناميكي بطابع الكوبيه وفتحات العادم المرئية.

أداء المحرك

إن التناغم الفريد ما بين الراحة والأداء والفعالية الذي تقدمه باناميرا يبدأ بأجهزة الحركة حيث توجد فيها محركات متطورة تقنياً تتضمن أحدث تقنية حقن الوقود المباشر وأكثرها فعالية وما يرتقي بالجهود المستمرة لتحسين الاحتكاك في هذه المحركات ابتكارات مثل برنامج تحكم بإدارة محلول المبرد والحرارة بالإضافة إلى مقومات تابعة أكثر فعالية عبر تزويدها بعلبة تروس بقابضين ما يعزز كل من الأداء الرياضي واستهلاك الوقود.

وتعمل بنظام كبح مكون من دائرتين واحدة للمحور الأمامي وأخرى للمحور الخلفي وملقطا كبح أحاديان من الألومنيوم بستة مكابس في المقدمة مع قرصي مكابح مثقبين يبلغ قطر وسماكة كل منها 360مم و36مم على التوالي وملقطا كبح أحاديان من الألومنيوم بأربعة مكابس في المؤخرة مع قرصي مكابح مثقبين ونظام بورشة للتحكم بالتوازن مساند لنظام الكبح.

ألمانية

تتمّ صناعة بورشة باناميرا في مصنع لايبزيغ Leipzig الخاص ببورشة، حيث يجري بناء قاعة إنتاج مساحتها 22.000 متر مربع بالإضافة إلى مركز لوجستي. وبينما ستُصنع محركات باناميرا في مصنع بورشة الرئيسي في زوفنهاوسن Zuffenhausen، سيقوم مصنع هانوفر Hanover الخاص بفولكس فاجن بإنتاج هياكل السيارات المطلية. وستجمّع السيارات في مصنع لايبزيغ تمهيداً للتسليم النهائي، مع هدف مبيعات سنوي يناهز الـ20.000 سيارة. وكما هو معتاد، ستتعاون بورشة بكثافة مع مُورّدين ألمان في إنتاج باناميرا، لتكون السيارة مُصنّعة محلياً بنسبة 70 بالمئة. وبذلك تستطيع باناميرا أن تحمل وبكل فخر شعار (صُنع في ألمانيا).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة