Car Magazine Wednesday  14/01/2009 G Issue 90

الاربعاء 17 ,محرم 1430   العدد  90

 

 

في هذا العدد

 

تقارير

 
رغم الأزمة
النماذج المصغرة تشهد إقبالاً

 

 

توماس جيجر - فورت (ألمانيا) -(د. ب. أ):

تعاني صناعة السيارات من هبوط حاد لكن صناعة النماذج المصغرة للسيارات لم تتأثر على ما يبدو بهذا الهبوط مع انتظار هواة اقتناء هذه النماذج أي منتجات جديدة بلهفة. ولمسايرة التطورات، يحافظ مصنعو نماذج السيارات على علاقات وثيقة مع مصنعي السيارات مثل مرسيدس وأوبل. ومصنعو السيارات أنفسهم لديهم اهتمام حقيقي برؤية نموذج مصغر من سياراتهم الجديدة على أرفف المحلات وهم في العادة يقدمون الخطط السرية لتصنيع السيارات لمصنعي النماذج ولكن بموجب شروط صارمة.

ويقول دانيال شتيجلر المتحدث باسم شركة هيربا لصناعة النماذج المصغرة: (يقوم مصنعو النماذج المصغرة للسيارات من حيث المبدأ بتصنيع منتجاتهم استنادا إلى البيانات التي تستخدم لتجميع ألواح هيكل السيارة ومحاورها).

وفي العادة يسمح لمصنعي نماذج السيارات بالنظر عن كثب إلى النماذج الأولية للسيارة في مرحلة مبكرة من العملية الإنتاجية. ويكون الأمر أصعب قليلا حينما يتعلق بتصنيع نماذج مصغرة من السيارات القديمة والكلاسيكية. ويقول أودو بليشتا أحد المطورين في شركة شوكو إن (البحث في الوثائق الأصلية صعب. إذ يتعين التقاط المئات من الصور وحساب مقياس رسم لتصنيع النموذج المصغر).

ولتبسيط العملية الإنتاجية، تستخدم شوكو في الوقت الحاضر ماسحا ضوئيا متحركا يقوم بتجميع صورة ثلاثية الأبعاد للمركبة.

وبمجرد توافر جميع البيانات، يتم حساب مقياس رسم لتصنيع أجزاء النموذج المصغر للسيارة. والنموذج المصغر لسيارة فولكس فاجن إيوس بمقياس رسم 1 إلى 87 يتكون من 20 جزءا. أما عربة الإطفاء (شلينجمان إتش.إل.إف 20/ 16) التي تنتجها شركة ريفيل في نموذج مصغر بمقياس رسم 1 إلى 24 فإنها تتكون من 257 جزءا. ويستغرق الأمر من ريفيل نحو عام لقياس وتطوير النموذج المصغر. لكن الشركة لا تشعر بالقلق بشأن خط التجميع الذي يكون الأكثر طرافة في العملية كلها. وتتبع شركة (فايكنج آند ك) عملية إنتاجية أكثر تعقيدا. ويقول مدير الشركة أندرياس كروبر إنه يتم تسخين البلاستيك السائل حتى تتجاوز حرارته 200 درجة مؤوية ويجري ضغطه بين جزءين معدنيين مرققين إلى سمك واحد من مئة من الملليمتر. ويجري طلاء الأجزاء التي تخرج من الماكينة كلا على حدة أما العجلات والشبكة الأمامية فيغطيان بورق معدني (فويل). وتحمل النماذج المصغرة من سيارات السباقات ملصقات الراعي نفسه كما هو حال السيارات الحقيقية.

ويستخدم العمال في هذه العملية المضنية عدسة مكبرة وملقطا لتجميع النماذج المنمنمة. ويوضح كوربر أن العجلات التي يبلغ قطرها ثمانية ملليمترات يجري تثبيتها إلى محور بسمك مشبك الورق. ويجري تثبيت المقاعد الدقيقة في المقصورة وكذا منمنمات لمصابيح أمامية وزجاج أمامي ومصابيح إشارة وإشارات تحذير زرقاء مصنوعة من بلاستيك شفاف. وفي النهاية وكما هو الحال في خط إنتاج حقيقي بمصنع للسيارات، تتم عملية (الزواج) بين الهيكل (الشاسيه) وجسم السيارة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة