Car Magazine Wednesday  14/01/2009 G Issue 90

الاربعاء 17 ,محرم 1430   العدد  90

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
نصائح هامة قبل الشراء والبيع

 

 

ترجمة - د. نهاد ربيع البحيري:

يعتبر بيع أو شراء سيارة مستعملة من الأمور التي تنطوي على نوع من المغامرة وبخاصة عندما تكون سلامتك وسلامة أسرتك هي محور الاهتمام والتركيز, وعند رغبتك بشراء السيارة المستعملة من أي شخص، تكون بالطبع في حيرة من أمرك فهل هي جيدة بالفعل أم أنك تقوم بشراء مشكلة شخص آخر، لذا عليك أن تتذكر أنه لا يمكن أن يعرض شخص ما سيارته للبيع إلا إذا كان يعاني من مشكلات في التعامل معها وخاصة من حيث احتياجها الدائم للإصلاحات وما يتبع ذلك من تكاليف باهظة.

وهذا بالطبع لا يعني أن كل السيارات المستعملة تمثل مشكلة، وأنه لا ينصح بها وما يجب أن نعلمه إذا أردنا شراء سيارة مستعملة أن أفضلها التي قطعت عددا أقل من الكيلومترات, والتي نالت عناية وصيانة دائمين من مالكها. ويفضل شراء السيارات المستعملة من الأشخاص الذين استخدموها بالفعل وليس وكيلا عنهم حيث تسأله بنفسك الأسئلة التي تخص صيانة السيارة والتعرف على تاريخ إصلاحاتها. وهل يمكن الاعتماد عليها في الرحلات الطويلة التي تتطلب قوة التحمل، كما ينصح بضرورة الاطلاع على الإيصالات التي تدل على تغيير الزيت بانتظام وكذلك أحدث عمليات الإصلاح والصيانة.

ماذا تفحص؟

- إذا أردت شراء سيارة مستعملة فعليك أن تطلب من مالكها أو من الوسيط أن يسمح لك بأخذها في جولة قيادة لتجربتها، وينصح بأن تطول مدة تجربتها بقدر الإمكان حتى يتسنى لك فحص مستواها في الدوران ومستوى وقوة المقابض والفرامل ودواسة البنزين وسلامة الأبواب وغيرها، فإذا شعرت أن هناك من الأمور ما لا يسير على ما يرام أو أن هناك صوتا أو رائحة غير مطمئنة فما عليك إلا أن تنسحب من الصفقة منذ البداية ولا تورط نفسك بها.

- افتح غطاء السيارة لفحصها لمحاولة اكتشاف أي مشكلة ظاهرة تخص الزيت أو وجود أي نوع من التسرب الذي يؤدي لمشكلة كبيرة بالسيارة. وابدأ بفحص مستواه عند الجزء الخاص بذلك فإذا لاحظت انخفاضا فقد يكون ذلك مؤشرا على أن المحرك يحرق الزيت أو يعمل على تسربه, أما إذا كان لون الزيت داكنا وغليظ القوام فقد يشير ذلك إلى أنه لم يتم تغيير الزيت لفترة طويلة.

- اسحب عصا النقل لترى لون السائل الذي يجب أن يكون لونه ورديا أو أحمر اللون, فإذا ما كان لونه يميل إلى البني الداكن أو تطغى عليه رائحة الاحتراق فهذا قد يشير إلى احتمال وجود مشكلة بنقل السرعات.

- انظر إلى الإطارات وافحصها جيدا, فعادة ما تشير الإطارات غير المعتدلة إلى احتمال وجود أجزاء مستهلكة قد تكون مكلفة للغاية عند تبديلها بأجزاء جديدة.

- قم بتشغيل وإطفاء كل شيء بالسيارة حتى تتأكد من عملها، ويشمل ذلك كشافات النور والإشارات الجانبية، والمساحات، والتكييف الساخن والبارد، وأزرار فتح الشباك والأبواب والمقاعد والراديو والمقابض والمرايا وغيرها.

- ابحث عن وجود أي شيء قد أفسده وجود الماء بكميات كبيرة في السيارة، فالماء قد يتسبب في وقوع مشكلات مكلفة وطويلة الأمد وخاصة بالنسبة للأسلاك والأجزاء الإلكترونية, فابحث عن وجود بقايا أو بقع من الطين في الخراطيم أو تحت غطاء السيارة أو في أرضيتها.

قبل البيع

قد يضطر مالك السيارة إلى التخلص منها وبيعها في وقت ما خاصة إذا كانت تعاني من مشكلات كبيرة قد تجر عليه تكاليف باهظة مثل وجود مشكلة تسريب في المحرك أو في نقل السرعات وغيرها من المشكلات التي تجعل تكاليف الإصلاح تفوق قيمة السيارة، وخاصة إذا كان عمرها يتراوح بين 7-10 سنوات، فعند هذه المرحلة لابد من اتخاذ قرار بيعها بدلا من أن تزيد مشكلاتها وتزيد تكاليف إصلاحها ويصعب بيعها.

ولكل جهاز عمر افتراضي وسوف يستهلك في وقت من الأوقات حتى السيارة الجديدة ذات الناقل الأوتوماتيكي تستهلك بعد قطع 150000 ميل فهي تتحمل أكثر من السيارات العادية التي تستهلك بعد قطع 70000 ألف ميل، كما تتعرض السيارة للكثير من الظروف التي تعجل من استهلاكها مثل الصدأ في أسفلها بسبب ارتفاع منسوب المياه في وقت المطر وعوامل أخرى كالإهمال والتعرض لضوء الشمس لفترات طويلة وغيرها، فكلما كانت السيارة قديمة وقطعت عددا أكبر من الأميال كلما زاد استهلاكها.

احذر الأصدقاء

- لا تبع سيارتك أبداً لأحد الأصدقاء أو الأقارب أو المعارف، لأن ذلك يجر عليك مشكلات اجتماعية كثيرة.

كن أميناً في عرض مشكلات السيارة ولا تحاول إخفاءها، فالأمر يخص سلامة الغير وسلامة أسرهم، فالعيب الموجود سوف يكتشفه المشترى إن عاجلاً أو آجلاً, فعليك أن توضحه للمشتري بمنتهى الدقة، أما إذا كانت بها عيوب تحتاج لمبالغ كبيرة فيمكنك أن تبيعها كقطع غيار.

- قم ببيع سيارتك بنفسك حتى تستطيع الرد على كل التساؤلات بصراحة ولا تجعل الوسيط يزيف الحقيقة حتى يحصل على أفضل سعر وكذلك حتى تتجنب دفع العمولات الكبيرة.

- احصل على المبلغ نقدا ولا تحاول تسليم السيارة بعد دفع جزء من المبلغ، فقد لا تحصل على باقي المبلغ.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة