Car Magazine Wednesday  14/01/2009 G Issue 90

الاربعاء 17 ,محرم 1430   العدد  90

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
أفضل خيارات الحماية من فورد

 

 

«نادي السيارات» - حمد العنزي:

حصلت شركة فورد للسيارات على أكبر عدد من ألقاب أفضل خيارات الحماية من معهد التأمين الأميركي للحماية على الطرقات العامة بمجموع مقداره 16 لقباً، وهو أكبر عدد حصلت عليه أي شركة مصنّعة للسيارات ليومنا هذا.

وتخطت فورد أقرب الشركات المنافسة لها، وهي هوندا، بانتزاع أربعة من موديلاتها الجديدة للعام 2009 وهي فورد فلكس Flex وفورد فيوجن Fusion ولينكولن MKS وميركوري ميلان تصنيف (أفضل خيارات الحماية) من معهد التأمين.

حيث يتمتّع كل من طراز فورد فلكس الجديد كلياً واللافت للأنظار، ولينكولن إم كاي إس الجديد أيضاً، وكل من فورد فيوجن وميركوري ميلان، بأحدث التقنيات التي كرّست ريادة مجموعة فورد عالمياً في مجال تكنولوجيا الحماية، ليس في اختبارات معهد التأمين للحماية على الطرقات فحسب، بل أيضا في تصنيفات الإدارة الأميركية لحماية السير على الطرقات NHTSA التي نالت فيها فورد أيضاً أكبر عدد من تصنيفات النجوم الخمس في اختبارات الحماية من الصدمات، وهي أعلى درجة تصنيف ممكنة في تلك الاختبارات الرسمية.

كيف نجحت؟

لاستحقاق تصنيف ك(أفضل خيارات الحماية) من قبل معهد التأمين، يجب على السيارة المعنية انتزاع أعلى تصنيف نوعي ممكن بدرجة (جيّد) في اختبارات المعهد للصدمات المواجهة والجانبية بسرعات عالية، إضافة إلى محاكاة اختبار صدمة خلفية لتقييم فاعلية أحزمة الحماية ومساند الرؤوس. وأضيف منذ العام 2007 شرط توفير الموديل خيار التجهيز ببرنامج إلكتروني للثبات والتحكم بالمسار.

وفعلاً، أثبتت كل من موديلات فلكس وإم كاي إس وفيوجن وميلان تفوقها في كل من اختبارات المعهد للتحقق من قدرات الحماية، إضافة إلى إتاحة كل منها مع نظام (أدفانس تراك) الإلكتروني للتحكم بالثبات. ويستغل النظام المذكور أجهزة رصد وقياس لدرجات الشد الجانبي (الانعراج) للهيكل، ومخاطر الشرود الجانبي من المقدم أو المؤخر، لمقارنتها مع سرعة السيارة ووضعية كل من دواسة الوقود والمقود.

وفور كشف (أدفانس تراك) دوراناً غير اعتيادي لأي من العجلات، يتم تخفيف بخ الوقود مع كبح العجلة أو العجلات المفترض تخفيف سرعتها، لمساعد السائق على إبقاء سيارته في خط السير المطلوب.

وأشار معهد التأمين IIHS بوضوح إلى أن نظام (أدفانس تراك) يساعد بشكل ملموس في تخفيف احتمالات وقوع الحوادث، بمساعدة السائقين على الاحتفاظ بسيطرتهم على سياراتهم في المناورات الاضطرارية.

وأضاف المعهد: (تتصدر السيارات المصنفة ك(أفضل خيارات الحماية) قطاعاتها في مجال الحماية، والاعتراف لها بهذا الإنجاز يساعد المستهلك في التعرّف على الموديلات التي تنتزع تصنيفاً يعني نجاحَها في مجموعة من الاختبارات، عوضاً عن تكلف عناء رصد نتيجة كل موديل في كل من الاختبارات المختلفة.

متانة البنية

يعود حيز مهم من المتانة البنيوية التي يتمتع بها كل من طرازات فلكس وإم كاي إس وفيوجن وميلان، إلى استغلال مزيج الفولاذ المتضمن لعنصر البورون، والملبس بالألومنيوم، ما يخفف وزنه ويجعله في الوقت ذاته من أقوى المواد الممكن تلحيمها لتصنيع هيكلية السيارة. ويؤمن استعمال الفولاذ الشديد المتانة في العمودين (ب) (بين بابي كل من الجهتين، صعوداً إلى السقف) قسماً من المتانة البنيوية لكل من الجانبين.

وحدد مهندسو فورد بدقة أيضاً مواضع تثبيت الوقاية الداخلية في الأبواب للمساعدة في توزيع قوة صدمات الحوادث الجانبية وامتصاصها.

تذكير وتنبيه

تعد تقنية فورد بلتمايندر لتذكير السائق والراكب الأمامي بضرورة ربط الحزام، في حال لم يربطه أحدهما حتى بعد توقف الإنذار الأول. وتقنية لتثبيت مقاعد مخصصة للأطفال والأولاد في مواضع محددة لتحقيق أفضل درجات الحماية.

ونظام رصد ضغط الهواء في الإطارات لتنبيه السائق من هبوط الضغط في أحد الإطارات أو في أكثر من إطار واحد. وهو يتألف من مجموعة تضم في كل إطار راصداً لضغط الهواء مع جهاز إرسال بموجات راديو خاصة، إضافة إلى جهاز استقبال في السيارة لتلقي تلك المعلومات باستمرار. وفور هبوط ضغط الهواء في أي من الإطارات تحت مستوى معيّن، يرسل النظام الإلكتروني منبهاً بصرياً لإبلاغ السائق بالأمر.

ومن مزايا الحماية الأخرى في عدد من الموديلات المختارة:

مقود مركب على عمود توجيه متكيف الانكفاء في الحوادث، لتحديد درجة انكفائه بعيداً عن السائق حسب وزن الأخير وعلى أساس استخدامه أو عدم استخدامه لحزام الحماية.

تقنية سايفتي كانوبي الحصرية بمجموعة فورد للحماية الجانبية، وتتضمن ستارة هوائية في كل من الجانبين لحماية الركاب الجالسين قرب النوافذ الأربع، ليس من الصدمات الجانبية فقط، بل من مخاطر انقلاب السيارة أيضاً.

ويقول مايكل كولي، مدير تسويق موديلات السيارات السياحية والكروسوفر لمجموعة فورد موتور كومباني في أميركا الشمالية: (الحماية والأمان هما في أعلى سلّم أولويات الشراء، بعد معدلات استهلاك الوقود مباشرة. لذلك تصيب موديلات فلكس وإم كاي إس وفيوجن وميلان في الصميم بنجاحها المزدوج في مجالي الحماية والفاعلية العالية في الحد من استهلاك الوقود).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة