Car Magazine Wednesday  25/02/2009 G Issue 96

الاربعاء 30 ,صفر 1430   العدد  96

 

 

في هذا العدد

 

تقارير

 
نيسان تواجه الركود بهيكل تنظيمي جديد

«نادي السيارات» - حمد العنزي

أعلنت شركة نيسان موتور المحدودة عن إجراءات جديدة تهدف إلى تعزيز أداء الشركة خلال الأزمة المالية والاقتصادية العالمية الراهنة، كما كشفت عن هيكل تنظيمي جديد سيقود الشركة في مواجهة التحديات الحالية ويدعم توجهاتها المستقبلية. وأشارت الشركة إلى أنه رغم الإجراءات التي سبق اتخاذها في عام 2008 لمواجهة الأزمة العالمية، فإن الأوضاع المتفاقمة تستدعي إجراء مزيد من التغييرات على إستراتيجية إدارة النقد في الشركة وهيكل عملها وخططها الاستثمارية. وتتضمن هذه الإجراءات:

تجميد خطة العمل متوسطة الأجل للفترة بين عامي 2008-2012، إلا أن الالتزامات المتعلقة بالجودة والمركبات عديمة الانبعاثات ستبقى مستمرة.

تخفيض تكاليف العمالة بالتماشي مع التراجع في الإيرادات، حيث ستخفض هذه التكاليف في البلدان ذات التكاليف العالية بنسبة 20% من 875 مليار ين إلى 700 مليار ين في السنة المالية 2009م.

إلغاء مكافآت

ستلغى دفعات المكافآت إلى أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2008م. واعتباراً من شهر مارس وإلى أن تتحسن الأوضاع بشكل ملحوظ ستخفض رواتب أعضاء مجلس الإدارة وكبار موظفي الشركة بنسبة 10%، بينما ستخفض رواتب مديري شركة نيسان موتور والشركات المرتبطة بها في اليابان بنسبة 5%.

ستتفاوض نيسان على تطبيق برنامج لمشاركة الموظفين في العمل يعلن عنه في نهاية السنة المالية.

سيتم تخفيض عدد موظفي نيسان على مستوى العالم بمقدار 20.000 موظف من 235.000 إلى 215.000 موظف في السنة المالية 2009م.

سيتم تخفيض مخزون الشركة وموزعيها بنسبة 20% من 630.000 سيارة في مارس 2008 إلى 480.000 سيارة بحلول مارس 2009م.

سيتم تخفيض الإنتاج ليتناسب مع وضع السوق وذلك من خلال إجراء تغييرات مثل إلغاء ورديات وتحديد أيام بدون إنتاج، وتقليص ساعات العمل. هذه التغييرات ستؤدي إلى تخفيض الإنتاج على مستوى العالم بمقدار 787.000 سيارة مع نهاية هذه السنة المالية - أي بتخفيض يعادل 20% بالمقارنة مع الحجم المخطط له.

ستؤدي التخفيضات في النفقات الرأسمالية إلى توفير نقدي بنسبة 21% مع نهاية السنة المالية 2008 مقارنة مع السنة المالية 2007م. كما ستشهد السنة المالية 2009 تخفيضاً إضافياً في النفقات الرأسمالية بنسبة 14% من 384 مليار ين ياباني في السنة المالية 2008 إلى أقل من 330 مليار درهم في السنة المالية 2009م.

ستتم مراجعة مشاريع التصنيع المشترك مع الشركة الحليفة رينو في المغرب والهند بحيث يستمر المصنع المشترك في شيناي في الهند بسرعة أقل، بينما تعلّق نيسان مشاركتها في المشروع الصناعي قرب طنجة في المغرب.

ستتم مراجعة مجموعة المنتجات التي تقدمها الشركة بما في ذلك إلغاء برامج مستقبلية معينة. وستطلق نيسان ما معدله 10 موديلات جديدة في السنة خلال المدة من 2009 إلى 2012، بما في ذلك السيارات الصغيرة الجديدة والسيارة الكهربائية.

من خلال تحسين رأس المال العامل وخاصة الذمم الدائنة والمدينة ستتمكن نيسان من توفير سيولة نقدية تبلغ 130 مليار ين في السنة المالية 2009م.

تجري حالياً مراجعة دقيقة لتحديد الفرص المتاحة أمام تحالف شركتي رينو- نيسان يتم التركيز فيها على الاستثمارات المستقبلية في المنتجات والتقنية ووظائف الدعم وتخفيض تكلفة المشتريات. وستوفر كل شركة سيولة نقدية بحد أدنى مقداره 90 مليار ين ياباني (750 مليون يورو) لأعمالهما المشتركة في السنة المالية 2009م.

هيكل جديد

إلى جانب الإجراءات المتخذة لتنظيم الأعمال، أعلنت نيسان عن تغييرات في هيكل إدارتها التنفيذية من أجل التركيز على نشاطاتها الإقليمية والوظيفية، وستدخل هذه التغييرات حيز التنفيذ بشكل فوري.

توشيوكي شيجا: توسيع مسؤوليات توشيوكي شيجا، رئيس العمليات، بحيث تشمل إدارة هيكل جديد مكون من ثلاث مناطق، بالإضافة إلى التصنيع والبحث والتطوير والمشتريات وتخطيط المنتجات والتصميم والتسويق والمبيعات. وسيبقى تابعاً للرئيس التنفيذي كارلوس غصن.

كولين دودج: يعين كولين دودج في المنصب الذي تم استحداثه مؤخراً والمسمّى رئيس مواجهة الأزمات ويتبع إلى غصن. وسيقود دودج من منصبه هذا الإجراءات التي تقوم بها الشركة لمواجهة الأزمة، كما سيتحمل المسؤولية عن أجهزة التخطيط والرقابة في الشركة ويقود المنطقة الجديدة التي تشمل أفريقيا والشرق الأوسط والهند وأوروبا.

هيروتو سايكاوا: يتولى هيروتو سايكاوا، نائب الرئيس التنفيذي، مسؤولياته لإدارة منطقة جديدة تشمل أسواق اليابان والصين وآسيا باسيفيك مع احتفاظه بمسؤوليته عن المشتريات، ويضاف إلى ذلك المسؤولية عن الشركات المرتبطة بالشركة.

كارلوس تافاريز: يتولى كارلوس تافا ريز، نائب الرئيس التنفيذي، المسؤولية عن منطقة جديدة تضم جميع الأسواق في أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية.

أندرو بالمر: يعين أندور بالمر نائب رئيس أول وتولى مسؤولية تخطيط المنتجات، ووحدة إنفينيتي، ووحدة السيارات التجارية الخفيفة، ووحدة السيارة الكهربائية الجديدة. وقد انتخب بالمر مؤخراً عضواً في اللجنة التنفيذية لشركة نيسان.

وبالإضافة إلى المذكورين أعلاه، تضم اللجنة التنفيذية لشركة نيسان الأسماء التالية:

ألين داساس، الرئيس المالي (يتبع مباشرة إلى غصن)

جونيشي إندو، نائب الرئيس الأول للمبيعات والتسويق العالمي

هيديتوشي إيمازو، نائب الرئيس التنفيذي للتصنيع وإدارة سلسلة التوريد

ميتسوهيكو ياماشيتا، نائب الرئيس التنفيذي للبحيث والتطوير ورضا العملاء

غصن يوضح

وقد تحدث كارلوس غصن، الرئيس التنفيذي لشركة نيسان في معرض تعليقه على هذه الإجراءات والتغييرات: (ستعمل الإجراءات الإضافية على تعزيز قدرتنا على تجاوز هذه الأزمة العالمية وستجعل نيسان مستعدة لنمو سريع وقوي عندما تتحسن الأوضاع. يجب أن تتمتع أي شركة بالمرونة التي تمكّنها من التكيّف مع الاحتياجات المتغيرة للأعمال، وأنا على ثقة من امتلاكنا للموهبة وتنوع الخبرات اللازمة لقيادة نيسان بشكل فعّال).

من ناحية أخرى، تخطط نيسان لإطلاق ثماني سيارات جديدة على مستوى العالم خلال السنة المالية 2008، وقد طرحت بالفعل أربعة منها في الربع الثالث هي NP200 في جنوب أفريقيا وKIX mini-SUV وCube وFairlady Z في اليابان.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة