Car Magazine Wednesday  21/11/2007 G Issue 49

الاربعاء 11 ,ذو القعدة 1428 العدد49

 

 

في هذا العدد

 

معارض

 
90 شركة في معرض دبي

 

دبي - نادي السيارات

استضافت دبي خلال الأسبوع الماضي معرض الشرق الأوسط الدولي للسيارات بدورته التاسعة وبمشاركة أكثر من 90 مصنعاً دولياً للسيارات عرضوا أحدث التصميمات والتقنيات.

ويعتبر المعرض الذي ينظم مرة كل عامين أكبر حدث دولي للسيارات في المنطقة. وعلى هامشه أقيم معرضان إضافيان هما قطع غيار وإكسسوارات السيارات وموتور بلس. وتقدم المعارض الثلاثة تمثيلاً متكاملاً لصناعة السيارات التي تخدم أسواق الشرق الأوسط.

خمسة من فورد

وشاركت فورد الشرق الأوسط بتشكيلة فائقة التنوع شملت أكثر من 20 طرازا حائزا على أرقى الجوائز العالمية والألقاب الدولية ضمن مختلف الفئات في معرض هذا العام والذي تسعى الشركة من خلاله إلى تعزيز ريادتها لقطاع السيارات في المنطقة.

وحظي زوار جناح فورد بفرصة الاطلاع على خمس سيارات جديدة تماماً هي مونديو وفوكس 2008 وفورد 500، إضافة إلى مارينر التي تنتمي إلى فئة السيارات متعددة الاستخدامات المدمجة فضلاً عن سيارة لينكولن MKZ والتي ينظر إليها كثير من المراقبون بصفتها بصمة لينكولن الجديدة على قطاع السيارات الرياضية الفخمة.

أما عشّاق السرعة والإثارة فكانوا على موعد مع مجموعة من السيارات الأسطورية مثل سيارة شيلبي GT500 وعرضت الشركة بالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة راعية فريق بي.بي فورد فوكس النموذج الأصلي لسيارة فوكس RS لبطولة الرالي العالمية، والتي يقودها البطل الإماراتي خالد القاسمي ومساعده نيكي بيش.

وعرضت هذه النسخة المعدّلة جنباً إلى جنب مع فوكس 2008 والتي تظهر في منطقة الشرق الأوسط للمرة الأولى بتصميم فائق التطور يعتمد مبدأ (تصميم فورد الحركي) الذي تشترك فيه مع طراز مونديو الجديد تماماً والذي استقطب جموعا غفيرة من الزوار.

الأكثر أمانا

وتمثل سيارة مونتيجو، المجهزة بمحرك ديوراتيك 3.5 لتر V6 بقوة 263 حصاناً الحائز على جوائز عدّة، عودة قوية ومؤثرة للعلامة التجارية ميركوري إلى فئة سيارات السيدان خلال العام الحالي. وتتميز مونتيجو أيضاً بشبكها الأمامي المعدني المصقول وعجلاتها الكرومية التي تأتي بقطر 18 بوصة، مما يجعلها تحاكي الأناقة والإطلالة العصرية التي تعرف بها سيارات ميركوري. كما تم تزويد الطراز الجديد بناقل حركة أوتوماتيكي ب6 سرعات، ومجموعة من أنظمة الأمان المتكاملة، تشتمل على 6 وسادات هوائية قياسية.

ومنذ إطلاقه لأول مرة في الأسواق الأمريكية، نجح هذا الطراز في انتزاع مجموعة كبيرة من جوائز التقدير والألقاب العالمية. حيث نالت جائزة (السيارة المثالية) من (أوتو باسيفيك) متفوقة بذلك على 16 فئة من فئات السيارات.. كما حصلت سيارة مونتيجو على تصنيف (السيارة الأكثر أماناً) من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة في الولايات المتحدة، وأعلى تصنيف من خمس نجوم من الحكومة الأمريكية وهو أعلى تصنيف يمنح في كافة فئات اختبارات التصادم.

(هجينة) جنرال

وحصل زوار المعرض على لمحة سريعة عن نماذج لسيارات المستقبل وخصوصاً المرتبطة بالتقنية الهجينة لشركة جنرال موتورز. ومنها نموذج شفروليه فولت، والسيارة الهجينة الكهربائية الأولى في العالم، وشفروليه تاهو الهجينة الرياضية متعددة الاستعمالات.

وأعلنت جنرال موتورز عن قرب طرح موديلات 2008م التي تسير بالطاقة الهجينة من الدفع الرباعي تاهو ويوكون الرياضية متعددة الاستعمالات. وتتمتع كلتا السيارتين بمعدلات استهلاك للوقود تضعها في صدارة فئتها، وتفتح أمامها باب المنافسة أمام الكثير من السيارات المتوسطة والكبيرة الحجم. وتمثل كل من تاهو ويوكون أول سيارتين تستعملان ناقل حركة بنظام هجين ثنائي من جنرال موتورز. وتوجد كذلك خطط لتقديم التقنية الهجينة في الشاحنات الصغيرة (بيك أب) والجمع ما بين الفخامة والأناقة والرياضية وجودة الأداء في حزمة واحدة.

وشهد المعرض إطلاق الجيل الثاني لسيارة الصالون الفاخرة متوسطة الحجم كاديلاك CTS 2008 لأول مرة في الشرق الأوسط.

حاصدة الجوائز

وبعد إثارتها الكثير من الإعجاب والإثارة في معارض السيارات العالمية منذ عرضها للمرة الأولى عام 2006 في معرض شمال أمريكا الدولي للسيارات في ديترويت، ظهر نموذج شفروليه كامارو الحائزة على العديد من الجوائز، للمرة الأولى بالشرق الأوسط في معرض دبي.

وتحفل سيارة كامارو GT ذات المحرك الأمامي بالعديد من التجهيزات المميزة لسيارات شفروليه بأسلوب عصري، تبدأ من محركها المستوحى من طراز كورفيت، إلى عناصرها التصميمية الأساسية التي تتراوح ما بين عناصر مستوحاة من الجيل الأول من سيارة كامارو إلى الطراز الحالي من سيارة كورفيت Z06. كما قدمت جنرال في المعرض العديد من الموديلات مثل : سيلفرادو رالي سبورت - أفالانش - كابتيفا - ساب إيرو إكس - جي إم سي سييرا دينالي - جي إم سي تراين - هامر h3 - هامر أوتو بوت.

وشهدت الدورة التاسعة من المعرض إطلاق العديد من السيارات لأول مرة بالشرق الأوسط ويأتي في مقدمتها طراز Ultimate Aero Twin Turbo من Shelby Supercars والذي انضم مؤخراً إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأسرع سيارة في العالم. وقد حققت هذه السيارة الخارقة والتي صممت حسب طلب العميل سرعة مقدارها 413 كم في الساعة في الاختبار الذي أجري في واشنطن لتكتسح جميع الأرقام القياسية السابقة.

كما عرضت سيارة بوغاتي فيرون التي كانت تحمل اللقب للعامين السابقين بسرعة قصوى مقدارها 407 كيلومتر في الساعة. وتعتبر هذه السيارة التي تنتقل من وضع السكون إلى 100 كيلومتر في الساعة في زمن قدره 2.5 ثانية فقط أسرع من سيارة Ultimate Aero!.

وعرضت فيراري سيارتها إنزو التي صممت تكريما لمؤسس الشركة الأسطوري. واستضاف المعرض كذلك سيارة Pagani Zonda التي صممها أحد أهم مصممي فورميولا 1 وهو خوان مانويل فانجيو. ويحظى هذا الإصدار المحدود من السيارات الكوبيه بحب عشاق السيارات حول العالم. كما تم تقديم سيارة لامبورغيني لتخلف سيارة Diablo الأسطورية من لامبورجيني والحاصلة على العديد من الجوائز العالمية من قبل.

مرسيدس مكلارين

وظهرت مرسيدس بنز SLR مكلارين لأول مرة في الموسوعات التاريخية في يوليو من العام الماضي بتحقيقها الرقم القياسي كأسرع سيارة شوارع بلندن. وبجمعها بين المهارات الهندسية لمرسيدس والخبرة البنائية لمكلارين ودائما ما يشار إلى SLR بأكثر السيارات الرياضية كمالا. وهناك سيارة بورش التي تحظى بانتشار كبير بالمنطقة كواحدة من أكثر السيارات الرياضية المفضلة إلى جانب بورش 911 GT2.

ولم تكن السيارات النموذجية بعيدة كثيرا عن السيارات السريعة حيث تحوم حول هذه المجموعة المغلفة بالقوة سيارة KTM X-Bow . وسيارة X-Bow التي تزن 700 كيلوجرام تقريبا وتنطلق من السرعة 0 إلى السرعة 100 كم في الساعة في زمن قدره 3.9 ثانية.

فولكس واجن

وقدمت فولكس واجن العديد من موديلاتها الجديدة مثل فايتون التي استخدمت فيها مفاهيم تقنية حديثة شملت كل أجزائها بما في ذلك مساعدها الأمامي، الذي يقلل مساحة الكبح والفرملة، والمساعد الجانبي المعاون على تغيير المسار ونظام DVD للملاحة بالإضافة إلى نظام الترفيه والمعلومات.

إلى جانب كروس غولف، الذي يجمع بين خواص سيارات SUV المدمجة وMPV المتعددة الاستخدامات في طراز جديد متفرد.

كما عرضت غولف جي تي آي وغولف آر 32 وبيتل الجديدة والجيل الجديد من الطوارق بالإضافة إلى جيتا والباسات توربو.


الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة