Car Magazine Wednesday24/01/2007 G Issue 8
أصداء
الاربعاء 5 ,محرم 1428 العدد8

سيارة كلاسيكية ذات شعبية كبيرة

ماركات معينة من السيارات ظلت أسماؤها خالدة في ذاكرة شرائح من المجتمعات والشعوب هنا أو هنالك.

ففي مصر مثلا ارتبط اسم سيارة الفيات الايطالية كسيارة ذات شعبية واسعة لدى شريحة كبيرة من المجتمع المصري-الذي يفضل الصلابة والتحمل والاقتصاد في السيارات على غيرها من المواصفات... كذلك البيجو الفرنسية في مصر والمغرب وسيارة السيتروين في فرنسا، والفولكس فاجن (البيتل) الكلاسيكية في كوبا.

في السوق السعودية منذ منتصف السبعينيات ارتبط اسم الكرسيدا السيارة اليابانية العملية كسيارة شعبية ذات طابع اقتصادي لدى شرائح عديدة من المجتمع - لذلك أحببنا أن نفرد لها موضوعا شبه خاص عن سيرتها في السوق السعودية.

* بدأت شهرة (كرسيدا) كسيارة عملية واقتصادية وسهلة الصيانة في وقت سابق لها حيث هي امتداد لسيارة مرك تو

(MARK II) التي نزلت في موديلات 75-

76 ذات محرك اقتصادي مكون من أربع اسطوانات- وصندوق تروس بثلاثة غيارات.

وسوف نستعرض موديلات الكرسيدا من بداية إنتاجها 1977م.

1 - كرسيدا (77-80)

بدأ إنتاج وانتشار كرسيدا على مستوى العالم لتمثل بدايات السيارة اليابانية العملية والأنيقة ونزل منها موديلان - الأول DX بمواصفات عاديه..زجاج يدوي.. والنوع الثاني GL بمواصفات جيدة نوعا ما وزجاج كهربائي والموديل الثاني لم يظهر سوى في موديل 1980 - وكلا الطرازين يعمل بمحرك اقتصادي مكون من أربع اسطوانات - سعة (1968) سي سي - وصندوق غيارات من 4تروس وآخر من 3 تروس... وقد شكلت هذه السيارة نقطة الانطلاق لنيل رضا المستهلك.

2 - كرسيدا موديل (81-82)

في هذه الموديلات تم تغيير البودي والمحركات بالكامل -والمحرك مكون من 4 اسطوانات سعة(1972)سي سي اقتصادي وعملي - وصندوق جربكس (تروس) مكون من أربع تروس لموديل

DX وآخر من خمسة تروس لموديل L..

3 -كرسيدا (83-84)

الموديل 83 شهد تغيير في المقدمة الأمامية المصابيح والشبك كذلك الاصطبات الجانبية مع تعديل طفيف في الرفارف والكبوت (غطاء المحرك)وكذالك الخلفية طرأ عليها تعديل بسيط شمل الصدامات الأمامية والخلفية.. بالإضافة إلى ظهور ألوان ثنائية للبودي (ذهبي وبني-ازرق غامق -فاتح الخ.. واتت بثلاث أنواع DX -

GL -GLi-6 وكلا النوعين يعمل بالمحرك

السابق سعة1972 سي سي ماعدا GLi-

6بمحركين جيل جديد ذو 6 اسطوانات

سعة (2350)سي سي -بحقن إلكتروني للوقود مع بعض المواصفات الرياضية كعداد السرعة الإلكتروني..الخ موديل 84 نفس سابقه ماعدا تغيير طفيف في المقدمة والمؤخرة أدى الى تحسين شكل السيارة وأضفى عليها جاذبيه اكثر.

4 - كرسيدا موديل (85-88)

في الموديل85 تم تغيير الشكل بالكامل وكذلك أضيف لها محركان مختلفان الأول من 4 اسطوانات -وهو خاص بموديلات

XLو GL سعة 2366سي سي.

والثاني من 6 اسطوانات سعة 2800سي سي ونظام تعليق خلفي متطور وأطلق عليها اسم جراندي وتعد من أروع السيارات الشبابية بالإكسسوارات والمواصفات الرياضية بعجلات جنوط المونيوم وجناح خلفي للسيارة.

هذا بالإضافة لموديل (GLi-6)الذي يعمل بالمحرك ذو 6 اسطوانات في الموديل السابق...

كذلك ظهر موديل جديد في العام 85 استمر حتى 88-سيارة هارتوب شبابية من كرسيدا يطلق عليها GTX2.8 وتعمل بنفس محرك الجراندي، أما موديل 86 فقد شهد تغييراً في مقدمة السيدان فقط.

في الموديل87-88 تغيرت المقدمة مع الخلفية والصدمات وكذلك المقاعد واسقط الموديل (GLi-6) واستبدل بموديل GLX يعمل بمحرك 5M سعة 2800 سي سي, كذلك أضيف موديل Xli2.8 وهيXL بمحرك جراندي وموديل GTX2.8 هارتوب اما XL وGL فكانت بمحرك 2367 سي سي

5-كرسيدا (89-93)

تم تغيير الشكل (البودي) لتصبح سيارة ذات شكل برمائي كذلك (الجنوط) والمقاعد وكامل الديكورات -أما المحركات فما زالت كما هي في الموديلات السابقة استعملت هذه المرة نفس القاعدة السابقة في الموديل 88 ما أدى إلى عيب محدود في السيارة.

في موديل90 تم تغيير القاعدة وعمل (فريولات) صلبة غير لينة وظهر نوع جديد يطلق عليه جراندي جي، تم تغيير الاصطبات الأمامية والخلفية في الموديلات 91-92-93 توقف إنتاج الجراندي في سنة 93

6-كرسيدا(94-96)

اكتفت كرسيدا بطرازين عمليين هماXL وGL بمحركها الاقتصادي ذو4 اسطوانات سعة 2367سي سي -2.4 لتر.. واستبدلت بسيارة الدفع الأمامي كامري -التي اكتسبت ثقة الزبائن من سابقتها كرسيدا التي حازت على ثقة المستخدم الذي يبحث عن الاقتصاد والجودة في وقت واحد.

بندر سعيد المالكي -الطائف


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة