Car Magazine Wednesday24/01/2007 G Issue 8
مسيرة
الاربعاء 5 ,محرم 1428 العدد8

تقنية المارد الجسور قادت مركبة الفضاء أبوللو إلى سطح القمر
جنرال موتورز.. عملاق الريادة والابتكار

* إعداد : د.سيد محمد الداعور *

تحقيق الريادة العالمية في مجال تصنيع السيارات ليس أمرا سهلا يتوقع حدوثه في غضون سنوات قليلة ولا حتى عقد أو عقدين من الزمان، بل هو نتاج خبرات متراكمة وعقود طويلة من العمل التطويري المضني، والنقلات الفنية والتقنية والوثبات والابتكارات التي تقودها عقول فذة وطموحات عالية، وهذا ما فعلته شركة جنرال موتورز عبر مسيرتها الطويلة الزاخرة بالنجاحات والإبداعات والابتكارات التي جعلتها تتبوأ مقعدا عالميا مرموقا في هذا المضمار.

بدأت شركة جنرال موتورز (جي إم) مسيرتها قبل أكثر من مائة عام بخطوات ثابتة ومدروسة حتى أصبحت الآن عائلة شهيرة متعددة الأفراد وهم: شيفروليه، بونتياك، بويك، كاديلاك، جي ام سي، أولدزموبيل، ساتورن، هامر، ساب، هولدن، أوبل، فكسهول.

وتعتبر هذه الشركة أكبر صانع وبائع للسيارات في العالم حيث باعت 9.17 مليون مركبة عام 2005 بزيادة 2% عن عام 2004 وهذا أعلى رقم تحققه خلال 27 عاما، وتصنع جي ام السيارات المتنوعة والمريحة والقوية والموثوقة. وتتابع جنرال موتورز - الشرق الأوسط مسيرة تألقها على صعيد المبيعات القياسية خلال الربع الثالث من العام الجاري.

ففي المملكة العربية السعودية التي تعتبر اكبر أسواق الشركة في المنطقة، ارتفعت المبيعات منذ بداية العام وحتى شهر سبتمبر بنسبة 7% بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2005 لتبلغ 57920 سيارة، ويمثل حجم مبيعات الشركة في المملكة 58% من إجمالي مبيعاتها في المنطقة.

مرحلة التأسيس

في عام 1897 تم تأسيس شركة أولدز موبيل للمركبات وهي أول فرد من عائلة جنرال موتورز التي أنتجت أول سيارة أولدز موبيل. وفي عام 1899 أقامت اولدز موبيل أول مصنع للسيارات في الولايات المتحدة في ديترويت. وفي ألمانيا أدام أوبل يصنع أول سيارة من اختراعه أطلق عليها (أوبل) وفي عام 1902 هنري ليلاند يؤسس شركة كاديلاك للسيارات في ديترويت وفي عام 1903 أسس دافيد بويك شركة بويك للسيارات.

أول سيارة مغلقة

في عام 1905 أنتجت شركة كاديلاك أول سيارة مغلقة ذات سلندر واحد، وفي 1906صنعت بويك اول سيارة ذات أربعة سلندر موديل 1907 (Model D) وفي عام 1907 ادوارد مورفي يؤسس شركة أوكلاند للسيارات التي ورثتها بونتياك.

إعادة التنظيم

في 1908 تم إعادة تنظيم شركة جنرال موتورز ودمج شركة بويك للسيارات تحت قيادة بيلي ديورانت، وبعد ذلك التحقت اولدزموبيل بالركب. وفي 1909 اشترت جنرال موتورز حصة في أوكلاند للسيارات وفي عام 1932 امتلكتها بالكامل وتم تغيير خط إنتاج سيارة اوكلاند إلى بونتياك. وقامت جنرال موتورز بشراء كاديلاك في يوليو 1909، واستمر هنري ليلاند وابنه ويلفريد يديران كاديلاك حتى عام 1917عندما تركاها ليؤسسا شركة لينكولن للسيارات.

شيفروليه تري النور

في 1911 تم تأسيس شركة شيفروليه للسيارات في مقرها الرئيس في ديترويت، وتم تأسيس جنرال موتورز للتصدير لتولي عمليات المبيعات لكل منتجات جنرال موتورز خارج الولايات المتحدة وكندا.

أول موتور 8 سلندر

أصبحت كاديلاك أول صانع في الولايات المتحدة ينتج ماكينة V-type ذات الثمانية سلندر والتي يتم تبريدها بالماء عام 1914، وكان ذلك فتحا لتطوير ماكينات أقوى وأسرع.

في 1916 تم دمج جنرال موتورز كوربوراشن بموجب قانون ديلوار وتملكت كل أسهم شركة جنرال موتورز للسيارات. وفي مايو 1918 اشترت جنرال موتورز أصول شركة شيفروليه تأسيس جنرال موتورز كندا بدمج شركة ماكلولين للسيارات المحدودة وشركة شيفروليه كندا المحدودة.

التوسع العالمي

في 1920 تم افتتاح أول مكتب فرعي لصادرات جي إم في الشرق الأقصى في مانيلا (انتقل الى شنغهاي عام 1922). وفي 1921 بدأ مصنع كاديلاك في شارع كلارك الإنتاج وكان في ذلك الوقت أحدث مصنع للسيارات واستمر في العمل حتى عام 1987م.

وفي 1923 أقيم أول مصنع أوروبي لتجميع سيارات جي ام في كوبنهاجن وكان مخصصا لتجميع سيارات شيفروليه لبيعها في الدول الاسكندنافية ودول البلطيق وألمانيا وبولندا وتشيكوسلوفاكيا والنمسا وهنغاريا وروسيا. وفي 1924 تم تأسيس جي ام كونتينتال التي بدأت عملياتها في انتويرب بلجيكا. في 1925 امتلكت جنرال موتورز فوكسهول للسيارات البريطانية، وأسست جنرال موتورز البرازيل في ساو باولو.

أول سيارة بونتياك

أوكلاند تنتج أول سيارة بونتياك وكانت عبارة عن سيارة 6 سلندر تم تدشينها في معرض نيويورك للسيارات عام 1926. وفي نفس العام تم تأسيس جنرال موتورز استراليا واقامة خمسة مصانع في خمس مدن أسترالية هي ميلبورن وبيرث وسيدني وبريسبان وأديلاد.

كاديلاك تطلق LaSalle

عام 1927أطلقت كاديلاك سيارتها LaSalle التي مثلت علامة فارقة في عالم السيارات آنذاك. في 1928 أقامت جنرال موتورز الهند أول مصنع تجميع لها في الهند عام، وامتلكت شركة أدام أوبل الألمانية عام 1929 التي أصبحت عنصراً رئيسا في عائلة جنرال موتورز، وافتتحت أول مصنع لها في ساو كايتانو بالبرازيل لتجميع المركبات وانتاج هياكل الحافلات وقطع السيارات.

سيارة 16سلندر من كاديلاك

وفي 1930 أنتجت كاديلاك لأول مرة سيارة بموتور 16 سلندر قوية عالية الجودة في الأداء والرفاهية، وحل خط انتاج بونتياك محل أوكلاند عام 1932م.

وقامت جي ام بتطوير أول موتور ديزل بدورتين two-cycle diesel engine للقطارات في أمريكا عام 1934م.

إطلاق أوبل Olympia

وفي نفس العام أطلقت أوبل Olympia بتصميم وشكل جديد نال إقبالا شديدا من المشترين، وأطلقت شيفروليه سيارة الصالون ذات الثماني مقاعد Suburban Carryall، وفي 1936 أطلقت بويك Roadmaster المتميزة في التصميم. في 21 يناير من عام 1940 احتفلت جي ام ببيع 25 مليون مركبة.

جي إم والحرب العالمية الثانية

في عام 1942 أثناء الحرب العالمية الثانية تحول إنتاج جي بالكامل نحو المجهود الحربي، وأنتجت معدات حربية تجاوزت قيمتها 12 مليار دولار. ومن بين المنتجات كانت الشاحنة العسكرية 6X6 لنقل الجنود والمعدات وكذلك DUKW المصمم لنقل اكثر من خمسين شخصا على اليابسة أو في الماء.

تدشين جي إم سي

في 1943 تملكت جنرال موتورز كل أصول Yellow Truck AND Coach وتم إقامة خط إنتاج جي ام سي للشاحنات والحافلات GMC Truck AND Coach Division. وفي عام 1945 تنظيم خط انتاج بويك - اولدزموبيل - بونتياك والذي أصبح خط تجميع جنرال موتورز في العام 1965، وفي نفس العام بدأت جي ام بيرو بتجميع الشاحنات والمركبات التجارية.

اليوبيل الذهبي لأولدزموبيل

في عام 1947 احتفلت اولدز موبيل بيوبيلها الذهبي Oldsmobile Golden Anniversary في عام 1947، وفي نفس العام بدأ قطار المستقبل إنتاج جنرال موتورز، جولة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وفي 1948 كاديلاك واولدزموبيل تنتجان لاول مرة في تاريخ صناعة السيارات موتورات ثمانية سلندر عالية الضغط High Compression V8 engines مدشنتان بذلك عصر إنتاج الصواريخ.

ابتكارات الخمسينيات

أصبحت كاد يلاك أول شركة سيارات تركب الجير والمساحات الأوتوماتيك في جميع سياراتها عام 1954، وجي ام تزود الشاحنات والحافلات التي تصنعها بالجير الفل أوتوماتيك الذي طورته في نهاية الأربعينيات، وتنتج أول حافلة بموتور توربين غاز في العالم gas turbine bus

حقبة الستينيات

أطلقت جي إم في1960 ثلاث سيارات جديدة وأصغر حجما وهي موديلات 1961: Buick Special, Oldsmobile F-85 and Pontiac TempestK، وفي 1961 أنتجت بويك أول سيارة ركاب امريكية بموتور ستة سلندر، و شيفروليه أطلقت خطا جديدا من سيارات اصغر Chevy II لعام 1962.

جي ام تحتفل في 14 مارس 1962 بإنتاج مركبتها الخامسة والسبعين مليون والمصنعة في الولايات المتحدة. وشركة أدام أوبل تحتفل بالمئوية حيث تأسست عام 1862، وتفتح مصنعا جديدا في مدينة بوخوم بألمانيا، وتطلق سيارة صغيرة وبسعر أقل the Kadett، وهولدن تنتج سيارتها المليون.

تطور وتوسع

أطلقت جي إم في الولايات المتحدة وكندا موديلات 1971 بموتورات تعمل بالوقود الخالي من الرصاص او نسبة الرصاص فيه منخفضة لتخفيض نسبة التلوث، وفي عام 1971 امتلكت جي ام 34. 2% من شركة أوسوزو للسيارات، وفي 1972دخلت في شراكة وأسست جنرال موتورز إيران، وأسست أيضا جنرال موتورز كوريا، وأقامت مصنعا في الفلبين، وفي 1973تم انتاج أول منزل سيار من جي ام سي، وفي 1974جي ام تستمر في خططها تصغير حجم السيارات التي تنتجها لمواجهة منافسة السيارات اليابانية التي زادت مبيعاتها في السوق الأمريكية بعد ارتفاع سعر النفط بسبب حظر البترول العربي، وفي 1975 تم تأسيس جنرال موتورز كينيا، وأطلقت شيفروليه في أكتوبر 1975 السيارة Chevette التي صممتها اوبل في البداية، وتم تصنيع السيارة أيضا في جي ام الأرجنتين والبرازيل وبريطانيا وتم بيعها تحت مسمى Kadett, Chevette, Gemini and K-180.

مشروع مشترك مع تويوتا

وافقت جي ام وتويوتا في 1983على إقامة مشروع مشترك New United Motor Manufacturing Inc. لانتاج سيارات شيفروليه صغيرة في مصنع في فريمونت بكاليفورنيا، وجي ام واسوزو تدخلان في اتفاقية شراكة لانتاج شاحنات صغيرة ومتوسطة وشاصيات الحافلات في مصنع قرب القاهرة.

وفي 6 سبتمبر من نفس العام احتفلت جي ام بعيدها الخامس والسبعين حيث تم إنتاج حتى ذلك الوقت اكثر من 235 مليون مركبة في جميع أنحاء العالم منذ التأسيس عام 1908م.

شراكة مع فولفو وسوزوكي

في عام 1986 أسست جي ام وفولفو شراكة في الولايات المتحدة لتطوير وانتاج وتسويق شاحنات النقل الضخمة لأمريكا الشمالية، والإعلان عن شراكة بين جنرال موتورز كندا وسوزوكي لتصنيع السيارات الصغيرة وسيارات رياضية في كندا.

سيارة بالطاقة الشمسية

في 1987 فازت سيارة جي ام التي تعمل بالطاقة الشمسية Sunraycer بسباق World Solar Challenge Race في استراليا والذي تبلغ مسافته 1950 ميل وفي عام 1988 أطلقت جي ام مجموعة من سيارتها الجديدة GM10 وهي سيارات متوسطة الحجم وجديدة في التصميم وهي Buick Regal, Oldsmobile Cutlass Supreme, and Pontiac Grand Prix.

وقود صديق للبيئة

وفي نفس العام دخلت جي ام وشركات صناعة السيارات الاخرى وكبريات شركات النفط في شراكة لتطوير وقود يقلل انبعاثات السيارات الملوثة للبيئة.

جي ام تشتري50% من شركة SAAB السويدية للسيارات لتطوير وتصنيع وتسويق سيارات ساب للركاب في جميع انحاء العالم.

شراكات ثنائية

دخلت شركة أوبل وشركة AWE الألمانية الشرقية في شراكة لتجميع المركبات وانتاج مكوناتها. وتم إنتاج أول Opel Vectra في أكتوبر. وفي هنغاريا دخلت جي ام في شراكة مع شركة RABA التي تنج شاحنات وموتورات ديزل وتملكها الدولة لتصنيع موتورات وتجميع سيارات من بداية عام 1992م. ودخلت جي ام أيضا في شراكة مع Jinbei Automotive Company Ltd الصينية لانتاج مركبات تجارية خفيفة في الصين.

وفي 1993 انضمت جي ام لمشروع شراكة لانتاج جيل جديد من المركبات يضم كرايزلر و فورد والحكومة الأمريكية لانتاج سيارات وتكنولوجيات تخفض استهلاك الوقود، وتدخل جي ام أيضا في شراكة بإندونيسيا لتجميع وتوزيع سيارات الركاب والمركبات التجارية الخفيفة. وفي عام 1997 اشترت جي ام حصة الشريك الإندونيسي.

وفي 1995 وقعت جي ام و شركة شنغهاي لصناعة السيارات اتفاقية للشراكة في مجال صناعة المركبات.

السيارة الكهربائية EV1

مع إطلاق السيارة الكهربائية EV1 عام 1996 أصبحت جي ام أول صانع للسيارات في العصر الحديث يطرح سيارة كهربائية مخصصة للجمهور.

وأعلنت الشركة أنها ستركب نظام الاتصالات OnStar الذي يعتمد على تكنولوجيا الأقمار الصناعية كطلب اختياري في سياراتها كاديلاك الدفع الأمامي موديل 1997م.

الألفية الثالثة

في عام2000 زادت جنرال موتورز حصتها في SAAB الى100% ودخلت الشركة في شراكات الكترونية مع Sony و NetZero و America Online، وتعقد مع وفيات Fiat تحالفا استراتيجيا حيث تملك جي ام20% من فيات وتقوم الشركتان بتأسيس عدة مشاريع مشتركة.

سيارة رياضية

كاديلاك تطلق سياراتها الجديدة كلية CTS وهي مختلفة بالكامل عن سيارات كاديلاك التقليدية، وجنرال موتورز تطلق HUMMER H2 كمركبة للأغراض الرياضية، وفي عام 2002 أطلقت جي ام أيضا سيارة AUTOnomy وهي أول سيارة تجمع بين خلية بخ الوقود وتكنولوجيا by-wire التي توفر إمكانات قيادة السيارة والفرملة والتحكم بأنظمة المركبة الأخرى إلكترونيا

تكنولوجيا متطورة

كشفت جي إم عن مركبتها الجديدة GM Hy-Wire التي تجمع بين تقنيات AUTOnomy التي تجمع أيضا بين تكنولوجيا خلية وقود الهيدروجين مع تكنولوجيا by-wire وفي عام 2003 أزاحت كاديلاك الستار عن سيارتها الجديدة Cadillac Sixteen بموتور 16 سلندر وقوة 1000 حصان.

توفير الوقود

أطلقت جنرال موتورز أول شاحنة بيك أب Full-size hybrid وهو Chevroler Silverado وهي اكثر سيارة من مثيلاتها في توفير الوقود.

وفي عام 2005 تم إطلاق سيارة السباق Saturn Sky بمقعدين في معرض North American International Auto Show ليتم تسويقها موديل عام 2006 ، وتم تدشين السيارة ساب 9-3 SportCombi في معرض جنيف للسيارات، واطلاق هامر HUMMER H3 للبيع وهو ذو حجم متوسط وذلك بعد نجاح شقيقه الأكبر في السوق HUMMER H2. وتم إطلاق سيارة شيفروليه السيدان الجديدة بالكامل Chevrolet Aveo في معرض Auto Shanghai.

الأكثر مبيعا في العالم

عام 2006 أعلنت جي إم عن بيعها 9.17 مليون مركبة في العام 2005 بزيادة 2% عن عام 2004 وهذا اعلى رقم خلال 27 عاما، وأعلنت أن أول ناقل حركة خفيف ومتكامل light-duty intergrated hybrid transmission جار تصميمه وبناؤه في الولايات المتحدة سيتم إنتاجه مع بداية العام 2007. جي ام تطلق الكوبيه الرياضية Saab Aero X وستة موديلات أخرى جديدة في معرض جنيف، جي ام وتويوتا تتفقان على تمديد اتفاقية التعاون في التكنولوجيا المتقدمة لعامين.

موديلات 2007م

تم إطلاق موديلات 2007 من السيدان المتوسطة الحجم Saturn Aura

ووسيارة السباق Saturn Sky Red Line و Saturn Outlook في معرض نيويورك، وبدأت جي ام انتاج وبيع هامر HUMMER H3 في روسيا الذي يتم انتاجه في مصنع Kaliningrad في روسيا. جي ام وديملر كرايزلر وبي إم دبليو تطلقان نظام هايبرد الكامل الذي قاموا بتطويره سويا وهذا النظام الأول من نوعه حيث يجمع ويكامل بين والموتورات الكهربائية ونقل الجيربوكس الثابت وسيبدأ إنتاجه بشكل تجاري عام 2007م ساتورن تعلن ان موديل 2007 Saturn Green Line الذي يعمل بالهايبرد SUV سيكون بسعر تنافسي اقل من أي هايبرد SUV واحس اقتصاد في الوقود في السوق الامريكية. جي ام سي تعلن عن سيارة الصالون الجديدة بالكامل 2007 اكاديا رئيس جي ام Rick Wagoner يعلن ان الشركة ستصنع نسخة جديد بالكامل من الكوبيه الرياضية Chevrolet Camaro مثل الموديل الذي عرض في معرض شمال امريكا الدولي حيث يبدأ الإنتاج نهاية عام 2008 والتسويق في الربع الأول من عام 2009م.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة