Car Magazine Wednesday24/01/2007 G Issue 8
لقاء
الاربعاء 5 ,محرم 1428 العدد8

مدير عام شركة اليسر:
اندماج الشركات يزيدها قوة

* لقاء - حمد العنزي *

* تصوير - حسين الدوسري *

تنامت في المرحلة الأخيرة شركات تقسيط بيع السيارات، وتوسعت نشاطاتها في مختلف المدن والمناطق، وتعتبر شركة اليسر للتقسيط، التابعة لمجموعة عبد اللطيف العيسى واحدة من أبرز تلك الشركات، لإلقاء الضوء على نشاط بيع السيارات بالتقسيط، وما ينطوي عليه من ميزات أو مخاطر، أجرينا هذا الحوار مع الأستاذ بدر الشمري مدير عام شركة اليسر للتقسيط.

* في البدء نرجو إعطاءنا نبذة عن شركة اليسر للتقسيط؟

- شركة اليسر للتقسيط بدأت نشاطها في 1- 1- 2004م كشركة مستقلة تابعة إلى شركة مجموعة عبد اللطيف العيسى القابضة عن طريق فصل نشاط التقسيط والتأجير في المجموعة في شركة مستقلة متخصصة ولها عدة فروع منها المنطقة الوسطى (مدينة الرياض) والمنطقة الغربية (جدة، مكة المكرمة) والمنطقة الشرقية (الخبر، الأحساء) ومنطقة القصيم.

* تنتشر مجموعة كبيرة من شركات التقسيط في المملكة.. فكيف ترون المنافسة في هذا المجال، وأين أنتم منها؟

- شركة اليسر ولله الحمد توسعت خلال السنوات القليلة الماضية توسعاً جغرافياً فهناك زيادة ونمو جيد في نشاطها وتعتبر من كبرى الشركات القيادية في المملكة في مجال التقسيط والتأجير.

* ما هي أنواع تقسيط السيارات لديكم؟ وما الشروط المتعلقة بها؟

- هناك نوعان منها التأجير المنتهي بخيار التملك والتقسيط المباشر. شروطنا للتأجير: أن يحضر العميل تعريفاً من جهة العمل فقط وبعض المستندات الثبوتية الأخرى.

أما بالنسبة للتقسيط: إحضار تعريف من جهة العمل ووجود كفيل وبعض المستندات الثبوتية للعميل والكفيل.

* كيف ترون الإقبال على شراء السيارات بالتقسيط في ظل التنافس بين الشركات في تقليل الدفعة الأولى والقسط الشهري؟

- لا شك أن التحدي كبير جداً ولكن شركة اليسر للتقسيط قد وضعت لها خط سير واضح تسير من خلاله نحو النجاح ويركز هذا التوجه على رعاية مصالح العملاء وتحقيق طموحاتهم بيسر وسهولة مما حقق لشركة اليسر مكانتها القوية بين الشركات المتخصصة في هذا المجال وهذا يرجع إلى دعم الإدارة العليا للشركة ورؤيتهم المستقبلية.

* ما الصعوبات التي تواجه الشركات في أداء عملها في مجال تحصيل حقوقها؟

- عدم وجود جهات اختصاص تدعم الشركات في أداء عملها في مجال التحصيل مثل (المحاكم التجارية) وجهات التنفيذ المستقلة تحت إشراف قضائي.

* قدر عاملون في قطاع التقسيط حجم السوق بنحو خمسة مليارات سنوياً.. ما نصيب شركات تقسيط السيارات من هذا الرقم مقارنة بالبنوك؟

- لا توجد إحصائيات دقيقة، يمكن الاعتماد عليها، ولكن اجتهاداً أعتقد أن الخمسة مليارات هي لنشاط تقسيط السيارات فقط.

* لوحظ أن البنوك تستحوذ على الحصة الأكبر في مجال تقسيط السيارات.. إلى ماذا تعزون ذلك؟

- البنوك تحاول أن تستحوذ على الحصة الأكبر ولكن هناك تحديات تواجهها في هذا المجال حيث لا تستطيع خدمة العملاء في مجال الصيانة أو عند حصول حادث. والسوق كبير جداً فيه مجال للبنوك وشركات التقسيط.

* ينادي البعض باندماج شركات تقسيط السيارات لتفعيل دورها في السوق.. ما تعليقكم؟

- أرى أن الاندماج له دور في اتحاد عدة شركات تحت شركة واحدة مما يجعل الوضع أكثر قوة وتركيزاً في مجال عملها مع تبادل الخبرات وتقليل التكلفة والانتشار الجغرافي واستغلال اقتصاديات الحجم الكبير.

* إلى أي مدى يلبي نظام الحقوق المدنية تطلعات شركات تقسيط السيارات؟

- يقوم بدور جيد ولكن يجب أن يكون له دور فعال أكثر من الموجود حالياً لو كانت مدعومة بقاضي تنفيذ يساعدها في فعالية وسرعة أداء مهامها.

* ما أثر صدور نظام البيع بالتقسيط الذي أقره مجلس الوزراء في إبريل 2005م على قطاع تجارة تقسيط السيارات؟

- النظام درس من قبل مجلس الشورى وأقره مجلس الوزراء.

* يرى البعض أن التيسير المفرط في بيع السيارات بالتقسيط أفرز بعض السلبيات الاقتصادية والاجتماعية... كيف تردون؟

- بالعكس، بيع السيارات بالتقسيط الأغلبية للاستخدام الشخصي سهل للكثير تملك سياراتهم وهذا الأمر لا يفرز سلبيات اقتصادية أو اجتماعية بل على العكس يدعم الاقتصاد وخدمة العملاء.

* (سمة) شركة متخصصة في المعلومات الائتمانية.. ما مدى استفادتكم منها؟

- قبل أن أبدأ بحيثيات الاستفادة يطيب لي أن أذكر أن شركة اليسر للتقسيط هي من أوائل الشركات المتخصصة في مجال التقسيط تدخل ضمن هذه الاتفاقيات.

وأما من ناحية الاستفادة فهي تحمي الشركة في المقام الأول كإعطائنا معلومات كاملة عن العميل بحيث نستطيع أن نقيّم إمكانيات العميل وأيضاً نستطيع من خلالها أن نقلل من المخاطر على الشركة وألا نحمّل العميل فوق طاقته من أقساط قد تفوق طاقته في دفعها وهذا في النهاية واجب علينا كشركة لها مكانتها أن تدعم اقتصاد البلد وأن نحافظ على المواطن واستقرارية مدخوله الشهري من خلال إعطائه برامج تناسب احتياجاته.

* وقَّعت عدة شركات تقسيط سيارات اتفاقيات مع البنوك لتمويل شراء السيارات للأفراد.. نرجو تسليط الضوء على مزايا هذه الاتفاقيات وآثارها على السوق؟

- أغلب هذه الاتفاقيات تعتبر تمويلية وتدعم شركات التقسيط في نموها المستمر في السوق السعودي.

* ما مدى استفادتكم من التجارب المحلية والعالمية في مجال تقسيط السيارات؟

- توجد استفادة كبيرة من التجارب وبخاصة من الشركات المحلية والعالمية. لعدة مجالات منها: (البرامج التمويلية.. خدمات عملاء.. التحصيل.. النظام... إلخ).

* هل من إضافة أخيرة؟

- في النهاية أود أن أشكركم على إتاحة هذا اللقاء لي واستضافتي كضيف في نادي السيارات، كما أشكر جميع الزملاء العاملين في شركة اليسر للتقسيط في جميع إداراتها على ما بذلوه من جهد في السنوات الماضية التي بدورها تمكن نجاحها نجاح شركة مجموعة عبد اللطيف العيسى القابضة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة