Car Magazine Wednesday24/01/2007 G Issue 8
أخبار
الاربعاء 5 ,محرم 1428 العدد8
تطوير شاحنة هجين جديدة لسلسلة متاجر أمريكية

* إعداد - أشرف البربري *

وقعت سلسلة متاجر وول مارت الأمريكية وهي أكبر سلسلة متاجر في العالم اتفاقا مع شركة أرفين ميرتور لصناعة السيارات لإنتاج شاحنة هجين تعمل بالديزل والكهرباء لصالح وول مارت. وهذه الشاحنة التي تنتمي إلى فئة الشاحنات الثقيلة التي تعمل بمحرك هجين يتم تشغيله بالكهرباء والديزل في أمريكا الشمالية. وتشير التقارير الصادرة عن الشركتين إلى أن الشاحنة الجديدة ستعتمد على الجرار بروستار الذي يعمل بمحرك من نوع كيمنز.

وقال جارستين رينهاردت رئيس قطاع أنظمة المركبات التجارية في شركة أرفين ميريتور إنهم يعملون من أجل تطوير هذه الشاحنة الجديدة منذ مدة وأضاف أنها تمثل خطوة رئيسية في طريق توفير شاحنات تعمل بمصادر بديلة للطاقة بما يؤدي إلى خفض الاعتماد على البترول من ناحية والحد من الانبعاثات الغازية الضارة بالبيئة.

وأضاف أن النجاح في تطوير مثل هذه الشاحنة سوف يفتح أمامها بابا واسعا في سوق الشاحنات الثقيلة في العالم التي تعمل حاليا بالديزل ومعروفة باستهلاكها لكميات كبيرة من الوقود.

ووفقا لمشروع التحالف الجديد بين وول مارت وأرفين ميرتور فإن الأخيرة سوف تساهم في المشروع بمجموعة كبيرة من مكونات الشاحنة منها نظام المكابح والاسطوانات الهوائية للمكابح ونظام السيطرة على المكابح المانعة للانغلاق والمكونات الإلكترونية وأنظمة نقل الحركة في حين سوف تحصل على البطارية من شركة خارجية.

كانت وول مارت قد أعلنت في وقت سابق عن خطة تستمر عشر سنوات تهدف إلى زيادة كفاءة أسطول شاحناتها في استهلاك الوقود بمقدار الضعف وهو ما يعني خفض الاستهلاك إلى النصف.

ووفقا للمعلومات المتاحة عن الشاحنة الجديدة فإنها ستعمل بالكهرباء أثناء السير داخل المدن وفي الطرق المزدحمة عندما تنخفض السرعة بصورة كبيرة مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود من ناحية وزيادة العوادم المبنعثة منها من ناحية أخرى.

في الوقت نفسه فإن شحن البطارية التي توفر الكهرباء للمحرك يتم بصورة آلية من خلال نظام ميكانيكي موجود بالسيارة يعيد شحن البطارية أثناء التحول إلى السير بالديزل.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة