Car Magazine Wednesday24/01/2007 G Issue 8
أخبار
الاربعاء 5 ,محرم 1428 العدد8

شركات أمريكية تطور جيلاً جديداً من بطاريات الليثيوم

فازت شركتان أمريكيتان بعقد تطوير واختبار جيل جديد من بطاريات الليثيوم المتأين لصالح جنرال موتورز الأمريكية لاستخدامها في السيارة متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي الهجين ساتورن فو جرين لاين.

حصلت شركة جونسون كونترولز - سافت أدفانسد باور سيليوشنس على العقد الأول في حين حصلت شركة كوباسيس وهي شركة مملوكة لكل من شيفرون كورب وإنيرجي كونفرشن ديفايسز. وقال دينس جراي مدير قطاع تكنولوجيا تخزين الطاقة في السيارات الهجين بشركة جنرال موتورز: إن شركته أرادت بمنح العقدين إلى الشركتين أن تدخلان تحديا من أجل تطوير مصدر للطاقة معمر ويمكن الاعتماد عليه وبتكلفة محدودة لاستخدامها في السيارات الهجين التي تنتجها. وتسعى جنرال موتورز من خلال الحصول على هذه التكنولوجيا الجديدة منخفضة التكلفة إلى القضاء على أحد أبرز عيوب السيارات الهجين المطروحة في الأسواق حاليا وهي ارتفاع سعرها حيث يؤكد الخبراء أن أي شركة تستطيع خفض أسعار هذا الجيل من السيارات سوف تكتسح شريحة كبيرة من السوق.

وأشار جراي إلى تحقيق تقدم كبير في أبحاث تطوير بطاريات الليثيوم لاستخدامها في السيارات الهجين من خلال التعاون المشترك مع الحكومة الأمريكية وكل من فورد موتور وديملر كرايسلر في إطار مشروع مشترك يحمل اسم كونسرتيوم الولايات المتحدة للبطاريات المتقدمة. وأضاف أن التقدم الذي تحقق مازال في حاجة إلى المزيد من التجارب والتطوير وهو ما نسعى إليه من خلال التعاون مع مورديها من أجل معالجة نقاط تتعلق بالتحكم في درجة حرارة بطاريات الليثيوم والطاقة التخزينية لها وخفض زمن إعادة شحنها من مصادر الكهرباء الخارجية وقبل كل ذلك خفض تكلفة إنتاجها بشكل عام.

ومن المنتظر أن تبدأ جنرال موتورز بالفعل طرح جيل جديد من سيارتها متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي الهجين ساتورن جرين لاين وتعمل ببطاريتين من إنتاج كوباسيس تحت اسم أيه 123 سيستمز في وقت لاحق من العام الحالي.

وأشار جراي إلى أن جنرال موتورز تعتزم البحث عن المزيد من الشركاء للتعاون في مجال تطوير بطاريات الليثيوم على أساس أن العقدين اللذين وقعتهما مع جونسون كونترولز - سافت أدفانسد باور سيليوشنس وكوباسيس لن يكونا نهاية المطاف في هذا الاتجاه. وأضاف أن الشركة الأمريكية العملاقة في مجال إنتاج السيارات تضع مشروع تطوير جيل جديد من البطاريات يلبي طموحاتها في مجال إنتاج السيارات الهجين على رأس أولوياتها.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة