Car Magazine Wednesday24/01/2007 G Issue 8
أخبار
الاربعاء 5 ,محرم 1428 العدد8

محرك ديزل بـ12 صماماً من (أودي)

أكدت شركة أودي الألمانية المتخصصة في صناعة السيارات الفارهة أنها تدرس حاليا تطوير جيل جديد من محركها الشهير آر 8 يعمل بالديزل ويتكون من 12 صماماً بعد نجاحها التاريخي في فوز سيارتها آر 10 التي تعمل بمحرك ديزل بسباق لو مان 2006م والمحرك الجديد يشبه ذلك الذي قدمته الشركة التابعة لمجموعة فولكس فاجن الألمانية في السيارة أيه 8 حيث تبلغ سعته ستة لترات ويتكون من 12 صماماً ويعطي قوة قدرها 500 حصان في حين تصل قوة العزم إلى 738 رطلاً لكل قدم.

وتقل قوة هذا المحرك قليلاً من الناحية الرقمية عن محرك شركة لومبرجيني الإيطالية الشهيرة الذي يتكون من 10 صمامات ولكنه يعطي قوة عزم أعلى، وتشير الأرقام التي أعلنتها الشركة الألمانية إلى أن المحرك الجديد سيكون أسرع محرك ديزل في مجال سيارات السباق والسيارات الرياضية.

وما زالت أودي تنتظر الحصول على الضوء الأخضر سواء من جانب مجلس الإدارة أو مجلس إدارة فولكس فاجن وهي الشركة الأم لكي تمضي قدماً في تطوير المحرك الجديد ليكون إضافة حقيقية في عالم السيارات، رغم أن مرسيدس بنز الألمانية أيضاً عرضت نماذج سيارات رياضية وهي إس إل وإس إل كيه تعمل بمحرك ديزل في معرض جنيف الدولي للسيارات عام 2005 ولكن هذه النماذج لم تدخل مرحلة الإنتاج الفعلي حتى الآن.

وقالت مصادر داخل أودي إن هناك مشكلتين فنيتين تواجهان مشروع إنتاج المحرك الجديد ويجب التغلب عليهما.

الأولى أن المحرك يعتبر أكبر وأثقل من محركات البنزين ذات العشرة والثمانية صمامات وهو عيب كبير في محرك أي سيارة سباق أو سيارة رياضية.

والمشكلة الثانية تتعلق بقدرة مرشح الديزل في السيارة آر 8 على العمل بكفاءة عندما يوضع المحرك في منتصف السيارة في حين أن خزان الوقود في الخلف.

وفي حالة التغلب على هذه المشكلات فإنه من غير المتوقع أن يتم عرض سيارات أودي بالمحرك الجديد قبل عام 2009م.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة